تغطية مستمرة: آخر تطورات العدوان على قطاع غزة

العدوان على غزة

زمن برس، فلسطين: تتابعون هنا أولاً بأول آخر تطورات عدوان "الجرف الصامد" الذي يشنه الاحتلال على قطاع غزة بدءاً من منتصف ليلة 7-7-2014:

ماذا قال أبو عبيدة عن اتفاق وقف إطلاق النار؟

 قال الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة" إن انتصار غزة ومقاومتها في معركة العصف المأكول هي نقطة تحول في منحنة الصعود نحو النصر الحاسم على الاحتلال".

وأضاف أبو عبيدة في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر":" ما قبل معركة العصف المأكول ليس كما بعدها على كافة الأصعدة والمستويات، والتاريخ سيشهد، والأيام الحَكم".

 

بنود إتفاق وقف إطلاق النار

 اتفق الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، الثلاثاء، على خطة توسطت فيها مصر لإنهاء العدوان على غزة بعد مرور 51 يوما من القتال الذي راح ضحيته أكثر من 2142 مواطن معظمهم من المدنيين و64 جنديا إسرائيليا وخمسة مدنيين في إسرائيل.

ونشرت وكالة رويترز النقاط العامة للاتفاق الذي عمل عليه المفاوضون الفلسطينيون والإسرائيليون خلال محادثات غير مباشرة جرت في القاهرة على مدى أسابيع.

في إطار الاتفاق وافق الطرفان على التعامل مع القضايا الأكثر تعقيدا والتي هي محور خلاف بينهما بما في ذلك الإفراج عن أسرى فلسطينيين ومطالب غزة بميناء عبر محادثات أخرى غير مباشرة تبدأ في غضون شهر.

للمتابعة أنقر هنا 

الثلاثاء 26-8-2014

الرئيس: لن ندخل في مفاوضات غائمة بعد اليوم

أعلن الرئيس محمود عباس، الثلاثاء، بعيد الإعلان عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل في غزة، أن الفلسطينيين لن يقبلوا بعد اليوم الدخول في مفاوضات غائمة مع إسرائيل، مضيفاً أنه سيضع رؤية لحل القضية الفلسطينية لمناقشتها.

وقبل بدء اجتماع القيادة الفلسطينية في رام الله، قال عباس متسائلاً: "الآن وبعد إعلان وقف القتال، ماذا بعد"؟

وأضاف: "غزة تعرضت إلى ثلاث حروب في الأعوام 2008، 2009، و2012، فهل نتوقع حرباً جديدة بعد سنة أو سنتين، وإلى متى ستبقى القضية من دون حل"؟

وتابع: "سنضع اليوم أمام القيادة الفلسطينية رؤيتنا لهذا الحل، وهذه الرؤية يجب أن تكون محددة جداً ومعلومة جداً من الألف إلى الياء، أما الدخول في مفاوضات غائمة فلا يمكن أن نستمر فيها".

وكان عباس أعلن موافقة القيادة الفلسطينية على وقف لإطلاق النار في غزة.

لأول مرة منذ العدوان.. قادة من "حماس" و"الجهاد الإسلامي" يظهرون علنا

 شارك قادة بارزون في حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، مساء الثلاثاء، في احتفال جماهيري وسط مدينة غزة للمرة الأولى منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية قبل خمسين يوماً، بعد ساعات على بدء العمل بوقف إطلاق النار.

وألقى كل من محمود الزهار القيادي البارز في "حماس" ومحمد الهندي القيادي في "حركة الجهاد" كلمة أمام آلاف المواطنين الذين تجمعوا في شارع عمر المختار في حي الرمال غرب مدينة غزة.

وقال الزهار "سنبني الميناء والمطار، ومن يعتدي على مينائنا سنعتدي على مينائه، ومن يعتدي على مطارنا سنعتدي مرة أخرى على مطاره".

وتعهد بـ"مواصلة التسليح وتطوير قدراتنا وبرنامج المقاومة ووحدتنا"، مضيفاً "المستقبل لنا لا للإحتلال".

مقتل إسرائيلي متأثراً بجروحٍ أصيب بها في قصف للمقاومة

 أفاد موقع واللا العبري بأن إسرائيلياً يبلغ من العمر 40 عاماً  لقي مصرعه متأثراً بجروحه التي أصيب بها خلال قصف للمقاومة على مستوطنة نيريم القريبة من قطاع غزة أمس الثلاثاء.

وكان أحد الإسرائيلين قد قتل، وأصيب عدد آخر بجروحٍ خطرة جراء سقوط عدة قذائف هاون أطلقتها المقاومة على مستوطنة نيريم القريبة من الحدود مع قطاع غزة.

وبهذا نصبح حصيلة قتلى قصف المقاومة لمستوطنة نيريم أمس الثلاثاء، هي قتيلين و 3 إصابات.
 

جيش الإحتلال: قصفنا 5263 هدفا خلال العدوان

أعلن جيش الإحتلال الإسرائيلي عن إستهدافه 5263 موقعا خلال الحرب على غزة، وذلك بعد أن أُعلن عن إتفاق شامل لوقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ عند الساعة السابعة مساء من مساء الثلاثاء.

وشنت إسرائيل عدوانا على غزة في الثامن من تموز الماضي أسفر عن إستشهاد 2142 مواطنا وإصابة أكثر من 10870 آخرين، معظمهم من المدنيين، بحسبما أعلنت مصادر طبية.

بينما قتل العشرات من الإسرائيليين خلال محاولتهم التوغل داخل قطاع غزة.

غزة تخرج في مسيرات إبتهاجا بنصر المقاومة

يخرج في هذه الأثناء (7:53 م) آلاف المواطنين في خانيونس وشمال قطاع غزة احتفالا بانتصار المقاومة بتحقيق أتفاق وقف إطلاق النار.

وكبر المشاركون وهتفوا للمقاومة ورفعوا علامات النصر بايديهم، كما رفعوا أعلام فصائل المقاومة.

وأعلن الرئيس محمود عباس عن وقف شامل ودائم لاطلاق النار في قطاع غزة يبدا عند الساعة السابعة مساء من هذا اليوم الثلاثاء.

وفي تصريح صحافي قبيل اجتماع للقيادة الفلسطينية، أعلن عباس "موافقة القيادة الفلسطينية على دعوة مصر لوقف إطلاق النار شامل ودائم".

وأكدت مصر، من جهتها، التوصل إلى الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ اعتباراً من الساعة 19.00 بالتوقيت المحلي، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

من جانبها، أعلنت إسرائيل عن موافقتها على وقف إطلاق النار لمدة شهر وذلك بعد اطلاع المجلس الوزاري المصغر على تفاصيله على أن يتم تكثيف الجهود في القاهرة للتوصل الى اتفاق دائم.

إتفاق وقف إطلاق النار يقضي بفتح المعابر بين إسرائيل وغزة للمساعدات والإعمار

 أعلنت مصر رسمياً التوصل، اليوم الثلاثاء، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة، مؤكدة أنه يقضي بفتح "متزامن" للمعابر بين إسرائيل والقطاع لنقل المساعدات الإنسانية ومستلزمات الإعمار.

وأكد بيان أصدرته وزارة الخارجية المصرية أنه "حفاظاً على أرواح الأبرياء وحقناً للدماء، دعت مصر الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى وقف إطلاق نار شامل ومتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بين قطاع غزة وإسرائيل بما يحقق سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثة ومستلزمات الأعمار والصيد البحري انطلاقاً من 6 ميل (حتى عمق 6 أميال بحرية)".

وأكد البيان أيضاً "استمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الموضوعات الأخرى خلال شهر من بدء تثبيت وقف إطلاق النار"، مضيفاً "في ضوء قبول الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بما ورد بالدعوة المصرية فقد تحدّدت الساعة 19,00 ت.غ. (السابعة مساء بتوقيت القاهرة)، اليوم الثلاثاء، لبدء سريان وقف إطلاق النار".

الولايات المتحدة ترحب باتفاق وقف إطلاق النار

 رحبت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، بشكل حذر باتفاق وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين داعية الجانبين الى الالتزام به.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جين بساكي، ندعو جميع الاطراف الى الإلتزام بالاتفاق ونأمل أن يكون دائما.

ميرتس": نتنياهو خسر وحماس ربحت

 قالت رئيسة حزب ميرتس الاسرائيلي زهافا غلؤون إن عملية الجرف الصامد على قطاع غزة خسارة استرتيجية لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وخلال مقابلة على القناة العاشرة الإسرائيلية، أوضحت، أن نتنياهو شن العملية بدون أهداف وقد حققت حماس مكاسب ضخمة على حساب المستوطنين في جنوب إسرائيل.

وشنت إسرائيل عدوانا على قطاع غزة بدأ في الثامن من تموز الماضي ودخل في هدنة لمدة شهر اليوم بعد أن قبل الطرفان الفلسطيني والاسرائيلي الدعوة للتهدئة.

وبحسب بيان وزارة الخارجية المصرية، فان الاتفاق يقضي بفتح "متزامن" للمعابر بين إسرائيل والقطاع لنقل المساعدات الإنسانية ومستلزمات الإعمار.

وأكد، أنه "حفاظاً على أرواح الأبرياء وحقناً للدماء، دعت مصر الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى وقف إطلاق نار شامل ومتبادل بالتزامن مع فتح المعابر بين قطاع غزة وإسرائيل بما يحقق سرعة إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثة ومستلزمات الأعمار والصيد البحري انطلاقاً من 6 ميل (حتى عمق 6 أميال بحرية)".

وأكد البيان أيضاً "استمرار المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين بشأن الموضوعات الأخرى خلال شهر من بدء تثبيت وقف إطلاق النار"، مضيفاً "في ضوء قبول الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بما ورد بالدعوة المصرية فقد تحدّدت الساعة 19,00 ت.غ. (السابعة مساء بتوقيت القاهرة)، اليوم الثلاثاء، لبدء سريان وقف إطلاق النار".

مقتل إسرائيلي في قصف للمقاومة استهدف أشكول

 أعلن جيش الإحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، عن مقتل إسرائيلي وإصابة إثنين آخرين، في قصف للمقاومة على مستوطنة أشكول جنوب إسرائيل

وقالت مصادر أمنية إسرائيلية، إن قذيفة هاون سقطت في أشكول ما ادى الى مقتل إسرائيلي وإصابة إثنين بجروح طفيفة.

الفلسطينيون والإسرائيليون يوافقون على اتفاق لوقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ السابعة مساء

 أعلن الرئيس محمود عباس عن وقف شامل ودائم لاطلاق النار قطاع غزة يبدا عند الساعة السابعة مساء من هذا اليوم الثلاثاء.

وفي تصريح صحافي قبيل اجتماع للقيادة الفلسطينية، أعلن عباس "موافقة القيادة الفلسطينية على دعوة مصر لوقف إطلاق النار شامل ودائم".

وأكدت مصر، من جهتها، التوصل إلى الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ اعتباراً من الساعة 19.00 بالتوقيت المحلي، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

من جانبها، أعلنت إسرائيل عن موافقتها على وقف إطلاق النار لمدة شهر وذلك بعد اطلاع المجلس الوزاري المصغر على تفاصيله على أن يتم تكثيف الجهود في القاهرة للتوصل الى اتفاق دائم.

وأفادت، وكالة رويترز، أن مصر أعلنت التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي يبدأ تنفيذه السابعة من مساء .

إصابة 40 إسرائيليا جراء سقوط صواريخ على ‫‏عسقلان‬

 أصيب 40 إسرائيلياً بجروحٍ  نتيجة سقوط صواريخ أطلقت على مدينة عسقلان.

وأوضحت  "نجمة داود الحمراء" في تغريدة على موقع"تويتر": طواقم نجمة داود الحمراء تعالج في عسقلان 40 شخصاً أصيبوا بجروح متوسطة بسبب الصواريخ".

وكانت شرطة الاحتلال قالت في وقت سابق من صباح اليوم" إن 5 أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة و12 آخرين بـ"الصدمة"، إثر سقوط صاروخ على منزل بعسقلان".

وزير إسرائيلي: لا بد من نزع سلاح غزة سواء سياسياً أو عسكرياً

 صرح وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينتس بأن أي اتفاق مرحلي قد يتم التوصل إليه لن يغني عن نزع سلاح قطاع غزة على المدى البعيد.

وأضاف شتاينتس" بأن إسرائيل ستضطر عاجلاً أم آجلاً إلى التوصل إلى اتفاق سياسي يضمن نزع السلاح في غزة أو التحرك عسكرياً لتحقيق ذلك الأمر".

وجاء موقف شتاينتس في كلمة له أمام مؤتمر نقابة المحامين الإسرائيليين. 

الإثنين 25-8-2014

السفير الفلسطيني في القاهرة: مصر ستعلن وقف إطلاق نار خلال ساعات

 قال السفير الفلسطيني في القاهرة جمال الشوبكي إن مصر ستعلن خلال ساعات عن وقف لإطلاق النار .

ومن ناحيته  قال مصدر دبلوماسي إسرائيلي لموقع وللا الاخباري العبري إن طرفي التفاوض في القاهرة لم يسلما حتى اللحظة الرد النهائي على العرض المصري الأخير".

وكان القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش قد توقع بأن تكون الهدنة قريبة، مضيفاً انه تم قبول الدعوة المصرية لوقف اطلاق النار في غزة.

وأضاف البطش بأن وقف العدوان ليس على حساب دماء أبناء الشعب الفلسطيني. 

استشهاد صحفي وإصابة عدة مواطنين في قصف شرق الشجاعية

 استشهد صحفي وأصيب عدة مواطنين في قصف مدفعي استهدف منطقة شرق حي الشجاعية بغزة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة د. أشرف القدرة إن الصحفي الشهيد هو عبد الله مرتجي، وأنه تم نقل المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

مصدر إسرائيلي يرجح أن توافق إسرائيل على مقترح لوقف إطلاق النار الليلة

 يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في هذه الأثناء مشاورات مع وزير جيش الاحتلال موشي يعالون ورئيس الأركان بني غانتس وكبار الضباط لدراسة مقترح تقدمت به مصر لوقف إطلاف النار على غزة هذه الليلة.

ورجح مصدر سياسي إسرائيلي للاذعة العبرية العامة ان توافق اسرائيلي على المقترح الذي تقدمت به مصر.

زوجة تسلم زوجها العميل للمقاومة في غزة

:كشف مصدر في أمن المقاومة لموقع المجد الأمني القرب من كتائب القسام تفاصيل قيام زوجة أحد العملاء بالتواصل مع المقاومة والإبلاغ عن رغبته بالتوبة.

وفي التفاصيل قالت الزوجة إنها كانت على شك بتصرفات زوجها وتصارحه بشكوكها، إلا أنه كان ينكر ذلك، إلى أن سمعته خلال اتصال بضابط المخابرات، فحاولت اقناعه بضرورة تسليم نفسه طالبة منه الطلاق في حال رفضه كما أورد "موقع المجد".

وتابعت" كانت محاولة الاقناع شاقة وصعبة ودخلت في صراع معه ومع نفسي خاصة وأني أحبه ولي طفلين منه، وكان اعلان عملية خنق الرقاب هو طوق النجاة، فأقنعت زوجي واتصلت بأحد أقاربي والذي له علاقة قوية بأمن المقاومة فوعدني بالمساعدة والسرية التامة".

وأضافت الزوجة:"لم يذهب زوجي إلى أي مكان بل حضر بعض الأشخاص وجلسوا معه لساعات حصلوا منه على اعترافات وانتهى الأمر وبدأت صفحة جديدة في حياته.
 

الطاقة: استقرار وضع الكهرباء بغزة مرهون بسلامة الخطوط

قال نائب رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بغزة، فتحي الشيخ خليل، إن وضع استقرار الكهرباء في قطاع غزة مرهون بسلامة الخطوط المزودة للكهرباء من الاحتلال والتي لا توفر الحد الأدنى من متطلبات القطاع.

وأشار حسب ما نقلته وكالة الرأي اليوم الاثنين، إلى قيام الاحتلال بضرب الخطوط المغذية للقطاع بالكهرباء للمرة الثانية، ما أدى إلى تعطلها وتعطل العمل بجدول الـ6 ساعات الذي تم التوصل له بعد اصلاح الخطوط.

وأكد أن طواقم شركة الكهرباء تعمل بكل طاقتها وفق ما هو متوفر لتمكين وصول الكهرباء للمواطنين، لافتاً إلى أن مئات النقاط والشبكات بها دمار كبير والشركة تحتاج إلى المواد لإصلاحها.

وأشار إلى أن الشركة تسعى لإعادة العمل بالخطوط "الإسرائلية"، لافتاً إلى أن الشركة تنتظر الموافقة من الاحتلال لاصلاح الخطوط المدمرة، لأن معظم الدمار في جانب الأراضي المحتلة.

وأوضح الشيخ خليل أن العمل بنظام الـ6 ساعات سيكون بعمل الخطوط "الاسرائيلية" العشرة، لافتاً إلى أن بعض المناطق لا زالت تعمل وفق هذا النظام، وأن المشكلة الحالية في شمال قطاع غزة ومدينة غزة وهناك 3 خطوط متعطلة في هذه المناطق ولدى عودة الخطوط للعمل ستعود لجدول ال6ـ ساعات.

وطالب وسائل الاعلام بتوخي الحذر في نقل الأخبار المتعلقة بقضية الكهرباء، مشيراً بذلك إلى الأخبار التي تم تناقلها حول توقف محطة التوليد عن العمل بسبب نفاذ الوقود القطري، وهم ما استغربة كون المحطة متوقفة في الاساس عن العمل والاعتماد على الخطوط القادمة من الاحتلال فقط.

ودمرت قوات الاحتلال خلال عدوانها المتواصل على قطاع غزة، العديد من الخطوط المغذية بالكهرباء، إضافة إلى مخازن الوقود في شركة الكهرباء ومخازن أدوات الصيانة شرق مدينة غزة.

"هيومن ووتش" تدين إعدام حماس للعملاء

أدانت منظمة هيومن رايتس ووتش، الاثنين، عمليات الإعدام العلنية الأخيرة التي تقوم بها حركة حماس في قطاع غزة.

وأعدمت الحركة عشرات المواطنين بتهمة التخابر مع الإحتلال الإسرائيلي، بالتزامن مع قيام الأخير بشن عدوان على قطاع غزة، أسفر عن استشهاد أكثر من 2000 مواطن بينهم عدد من القادة التابعين للحركة.

وطالبت، المنظمة، حركة حماس، بوقف عمليات لانها تتم خارج نطاف القانون، بحسب المنظمة.

مصر تقترح ورقة جديدة لوقف إطلاق النار غير محددة المدة

 إقترحت مصر ورقة جديدة لوقف أطلاق النار في قطاع غزة تتضمن فتح المعابر والسماح بدخول مواد البناء فيما سيتم بحث النقاط الخلافية خلال شهر، بحسبما أعلن مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس.

وأضاف المسؤول، إن الفصائل الفلسطينية بما فيها حماس مستعدين لقبول الاتفاق حال وافقت إسرائيل عليه.

 وتابع، أن الاقتراح ينص على تأجيل المفاوضات على النقاط الخلافية التي حالت دون التوصل الى هدنة طويلة الأمد، إلى موعد لاحق.

 وقال المسؤول "تدور الفكرة حول التوصل الى هدنة مؤقتة تفتح خلالها المعابر وتسمح بدخول المساعدات ومواد إعادة الإعمار، بينما تتم مناقشة النقاط الخلافية خلال شهر".

بدوره، قال عضو الوفد الفلسطيني المفاوض إن الساعات ال48 الماضية شهدت جهداً مصرياً مكثفاً من أجل التوصل الى صيغة تكفل وقفاً للعدوان الاسرائيلي في قطاع غزة ووقفا مفتوحا لإطلاق النار وبدء المفاوضات لحل العديد من القضايا يتضمنها ملف التفاوض الغير مباشر شرط ان يكون ذلك الموافقة الاسرائيلية على فتح المعابر وبدء عملية اعادة الاعمار توسيع مساحة الصيد البحري في القطاع .

وأضاف، الحديث الان يدور عن تهدئة مفتوحة غير مسقوفة زمنيا تقوم على قاعدة موافقة اسرائيل على النقاط الاربع التي ذكرت هي تفاهمات 2012 بشان وقف اطلاق النار وفتح المعابر بدء عملية الاعمار وتوسيع مساحة الصيد البحري.

وتابع، ان الحديث عن مفاوضات لمدة شهر كانت مطروحة في السابق باعتبارها هي المدة التي يمكن ان تستغرقها المفاوضات حول القضايا الاكثر تعقيدا مثل الميناء والمطار وقضايا الاسرى من صفقة وفاء الاحرار والدفعة الرابعة من القدامى وغيرها .

وأشار إلى ان الوفد الفلسطيني لم يتلق حتى اللحظة أي دعوة للحضور للقاهرة في وقت محدد، منوها الى ان ما تم الحديث عنه هو استعداد مصر لاستضافة الوفدين الفلسطيني الاسرائيلي في أي وقت من اجل اعلان تهدئة ، ولكن حتى الان ليس هنالك اتفاق على وقف اطلاق النار بسبب عدم الموافقة الاسرائيلية على العناصر الاساسية التي تتيح الوصول الى اتفاق لوقف اطلاق النار وبالتالي ليس هنالك موعد محدد للبدء بالعملية التفاوضية في جولتها القادمة.

وزير إسرائيلي: وفد التفاوض قد يعود للقاهرة بشرط الإتفاق على هدنة

قال، وزير العلوم الإسرائيلي، يعقوب بيري، إنه إذا تم الاتفاق على هدنة والتقيد بها فمن المحتمل أن يعود الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة.

وأوضح، أن إسرائيل مستعدة في المرحلة الراهنة لمناقشة تسوية على نطاق محدود فقط, تشتمل فتح المعابر وتوسيع منطقة صيد الأسماك قبالة شواطيء قطاع غزة.

وأضاف" إن إسرائيل مستعدة من حيث المبدأ لتطبيق تسوية على نطاق أوسع حسب صيغة (ترميم القطاع مقابل تجريده من الاسلحة)"، وفقا لاقواله.

وانهارت مفاوضات التهدئة بين الطرفين في القاهرة الاثنين الماضي، بعد انسحاب الوفد الإسرائيلي من المفاوضات بذريعة إطلاق الصواريخ من غزة نحو إسرائيل. 

مصدر إسرائيلي رفيع ينفي التوصل لوقف إطلاق نار

نفى مصدر سياسي إسرائيلي التوصل لأي اتفاق لوقف إطلاق النار مؤكداً أن جيش الاحتلال يواصل هجماته على غزة.

وجاءت تصريحات المصدر السياسي الإسرائيلي تعيباً على أنباء نشرتها وسائل إعلام عربية وعبرية أشارت إلى التوصل لوقف لإطلاق النار.
 
 واعتبر المصدر الاسرائيلي تلك الأنباء بالعارية عن الصحة بحسب ما ذكرت الإذاعة العبرية العامة صباح اليوم.
 
وجدد المصدر الإسرائيلي تأكيده على الموقف الإسرائيلي المتمسك بالورقة المصرية التي اقترحت آلية لوقف اطلاق النار.
 
وكان مصدر أمني إسرائيلي رفيع قد صرح لموقع "وللا الاخباري" إنه يتوقع أن يعلن الوسيط المصري مساء اليوم الاثنين عن وقف لإطلاق النار يستمر مدة شهر مقابل فتح معبر رفح لدخول ومغادرة الاشخاص ففقط في المرحلة الاولى.
 
قصف طيران الاحتلال صباح اليوم الاثنين، ساحات معبر رفح بين قطاع غزة ومصر.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن طائرات إسرائيلية من طراز 'اف 16' أطلقت ثلاثة صواريخ على ساحات المعبر جنوب قطاع غزة، ما أدى إحداث أضرار جسيمة في صالات المعبر المخصصة للمسافرين.

وأضاف أن القصف تزامن مع وجود مئات المواطنين على البوابات الخارجية للمعبر الذي يستعدون للسفر إلى مصر، ما اضطر إدارة المعبر إلى مواصلة العمل وتسهيل عبور المسافرين رغم الأضرار الكبيرة في الصالات.

نشر موقع "المجد الأمني" التابع لكتائب القسام اعترافاتٍ لأحد المتخابرين مع الاحتلال ويدعى "م. و" والذي قدم معلوماتٍ أدت لاغتيال أحد أقاربه مقابل 200 دولار. 

 
وفي التفاصيل فإن العمل "م . و" ويبلغ من العمر "33 عاماً" هدم منزله أثناء احدى الاجتياحات عام 2007، وعقب ذلك اتصلت به فتاة ادعت أنها موظفة في جمعية خيرية بالقدس عارضةً عليه أن تقدم له خدمةً إنسانية ومساعداتٍ مالية. 
 
وبعد أربعة أيامٍ من تواصلها معه استلم العميل مبلغاً مالياً قدره 200 دولار، وعاودت الفتاة الاتصال به ووعدته بالمزيد، ثم ادعت أنها ستحوله لمديرها كي يساعده بشكل أكبر، إلا أن المدير وهو ضابط مخابرات إسرائيلي،بدأ يطلب معلومات عن جيرانه وبعض الأرقاب بحجة تقديم المساعدة لهم.
 
وبعد فترةٍ قصيرة طلب الضابط من "م . و" أن يعمل معه من أجل ما وصفه بـ"السلام" واعداً إياه بمبلغ  مالي كراتب شهري، فوافق "م . و" شريطة ان لا يعرف أحد بهذا الأمر.
 
وقال موقع "المجد" إن هذا المتخابر استمر يعمل مع الاحتلال لمدة 6 سنوات، وقدم معلوماتٍ مقابل مبلغ 200 دولار أدت إلى اغتيال أحد أقاربه. 
 

توقعات بالتوصل الى اتفاق تهدئة خلال ساعات

قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش إن هناك مباحثات جارية في القاهرة من أجل التوصل إلى اتفاق تهدئة مع إسرائيل.

وأضاف البطش:" نأمل أن نصل إلى اتفاق تهدئة خلال الساعات القادمة، وعندما نتوصل إلى اتفاق سنعلنه لشعبنا".

وعن الأسس التي سيقوم عليها الاتفاق المتوقع قال البطش إنه سيكون مبنياً على أسس اتفاق 2012، والمبادرة المصرية وأنه سيضمن فتح المعابر وحرية الصيد.

وأكدت وكالة أنباء الاناضول عن مصادر خاصة بها بأن المصريين يبذلون جهوداً من أجل التوصل إلى اتفاق تهدئة. 

الهاون ومضاد الطائرات..أسلحة فلسطينية تُخيف إسرائيل

 أظهرت معطيات نشرها جيش الاحتلال أن كتائب القسام عززت من استخدام قذائف الهاون على التجمعات الاستيطانية المحاذية لقطاع غزة.
ويواجه جيش الاحتلال صعوبة بمنع إطلاق هذه القذائف بالإضافة إلى عدم قدرته على اعتراضها، وعدم قدرة الرادارات على رصدها لإطلاق صفارات الإنذار وتحذير الإسرائيليين ودفعهم إلى الاحتماء في الملاجىء، مما يضاعف من خطورة هذه القذائف.

للمزيد أنقر هنا 

الإذاعة العبرية تكشف مفاجأة "أبومازن" قبل إعلانها..مزاعم اسرائيلية

زعمت الإذاعة العبرية العامة أن مراسلها للشؤون العربية علم  بالمفاجأة التي قال الرئيس محمود عباس إنه سيعلنها هذا الأسبوع.

وأضافت الإذاعة بأن الرئيس محمود عباس سيطلب من الأمم المتحدة وضع جدول زمني لانسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها عام 1967.

وأضافت الإذاعة العبرية أنه في حال لم يستجب مجلس الأمن والأمم المتحدة لوضع جدول زمني لإنهاء الاحتلال في الضفة الغربية فإن الرئيس أبو مازن سيتجه لتقديم شكوى ضد إسرائيل في  محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.
 

الأحد 25-8-2014

مصر: الاتصالات مستمرة مع الفلسطينيين والإسرائيليين للعودة للمفاوضات

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي، إن الاتصالات المصرية مستمرة مع الأطراف المعنية من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، للعودة إلى المفاوضات غير المباشرة لوقف إطلاق النار والعودة إلى التهدئة.

ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية الفلسطيني، أكد عبد العاطي في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، أن هذه الاتصالات لم تتوقف على الإطلاق منذ كسر التهدئة، وأن المفاوضات التي ترعاها مصر "تأتي في إطار حرصها الشديد على وقف حمام الدم الفلسطيني، وحقن دماء الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني".

وأعرب عن أمله بأن تتم الاستجابة للدعوة المصرية بالدخول في تهدئة غير محددة المدة، والحضور مرة أخرى للقاهرة لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين لتناول كافة القضايا المطروحة التي تهم كل طرف بما يحقق المصالح الفلسطينية.

وأوضح أن السلطات المصرية تقوم بجهد من خلال مفاوضات غير مباشرة، "انطلاقا من مسؤولية مصر التاريخية تجاه الأشقاء الفلسطينيين وحرصها الكامل على وقف سفك دماء الأبرياء، وذلك من خلال طرح الأفكار والاستماع إلى مواقف كل طرف ثم تطويرها في إطار أفكار محددة تتناول قضايا التهدئة وقضايا رفع الحصار".

وأكد عبد العاطي أن السلطات المصرية تسعى للوصول لهدنة غير محددة المدة بين الطرفين معولة في ذلك على تحمل الطرفين لمسؤوليتهما مع وجود رغبة مشتركة من الجانبين، لإعطاء فرصة لاستكمال المفاوضات غير المباشرة للانتهاء من باقي النقاط الخلافية التي لم يتم حسمها حتى الآن.

"الشاباك" ألغى جولة لـ يعلون بسبب نية حماس اغتيال مسؤولين

أظهرت تقديرات استخبارية اسرائيلية أن حماس تحاول قتل مسؤولين اسرائيليين كبار، أبرزهم وزير جيش الاحتلال موشيه يعالون، ورئيس أركانه، بيني غانتس، ومسؤولين سياسيين وعسكريين كبار.

وبحسب ما كشفته صحيفة هآرتس العبرية في عددها الصادر صباح اليوم فإن حماس ترصد جولات المسؤولين الاسرائيليين في التجمعات الاستيطانية المحاذية لقطاع غزة وتسارع إلى قصفها خلال تلك الجولات على أمل اغتيالهم.

وكشفت هآرتس أن وزير جيش الاحتلال موشي يعلون ألغى جولة له كانت مقرر في كيبوتس "نحال عوز" بناء على توصية من جهاز المخابرات الإسرائيلية "الشاباك".

ويسود اعتقاد لدى أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، أن حماس تبذل جهوداً لاغتيال شخصية اسرائيلية رفيعة، لتحقيق إنجاز خلال الحرب وللانتقام لاغتيال قادة القسام العطار وأبو شمالة وبرهوم.

هل حصل هاكرز على قائمة بأسماء العملاء وسلموها للمقاومة؟

قال موقع المجد الأمني إن مسؤولاً كبيراً في أمن المقاومة كشف للموقع عن الحصول على معلومات خاصة وخطيرة "ستغير الكثير في مجال مكافحة التخابر".

ووفقاً للموقع قال المسؤول إنها ستشكل ضربات جيدة وقاسية لجهاز الشاباك وعملائه، ملمحا إلى أنه "لا يوجد دائرة أمنية مغلقة فلكل جواد كبوه وأن الشيخوخة نخرت في عظم جهاز الشاباك الصهيوني، كما لم يستبعد الحصول على هذه المعلومات باستخدام وسائل تقنية متقدمة".

وقال الموقع إن محللين ومتابعين أمنيين عبروا عن إمكانية حصول المقاومة على معلومات ثمينة وسرية حول العملاء في غزة والذين أطلقت ضدهم حملة "خنق الرقاب" والتي شهدت إعدام أكثر من 20 عميلاً في يومين.
للمزيد اقرأ هنا

إصابة 5 مستوطنين بجروحٍٍ خطرة في قصف للمقاومة على النقب الغربي

أصيب 5 مستوطنين بجروحٍ خطرة جراء سقوط  قذائف هاون على النقب الغربي ظهر اليوم.

وقالت مصادر عبرية إنه تم نقل المصابين إلى مستشفى برزلاي العسكري لتلقي العلاج.

وكانت المقاومة قد أطلقت عدداً من قذائف الهاون صوب مستوطنات غلاف غزة. 

رحيل تام عن ناحال عوز

عنونت صحيفة يديعوت احرنوت تقريرا حول رحيل الاسرائيليين من التجمعات المحاذية لقطاع غزة بـ"لم تتبق أي عائلة في ناحال عوز" بسبب استمرار سقوط الصواريخ والقذائف عليها.

وبحسب الصحيفة فإن القلة من سكان "نحال عوز" وبعض القرى المجاورة، الذين لم يغادروا منازلهم قرروا المغادرة الى منطقة المركز والشمال بعد مقتل اسرائيل بقذيفة هاون مضيفة "بعد عصر يوم السبت لم يتبق في الكيبوتس لا عائلة ولا أطفال وإنما بعض العمال.

وفي ذات السياق شكل سكان التجمعات السكنية الاسرائيلية المحاذية لغزة حركة احتجاج جديدة ضد استمرار ما وصفوها بحرب الاستنزاف.

وتطالب الحركة التي اطلقت على نفسها "الحركة من أجل مستقبل النقب الغربي" بتسوية سياسية لوقف الحرب، وبتقديم الحكومة الاسرائيلية مساعدات لمن يرغب بمغادرة الجنوب.

الرئيس سيعلن عن مفاجأة دبلوماسية

 قال الرئيس محمود عباس إنه سوف يعلن عن مفاجأة دبلوماسية لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري هذا الأسبوع.

وأشار الرئيس إلى أن "المفاجأة لن تكون إعلان الحرب على إسرائيل بل سيكون حلًا سياسيًا".

وتوقع الرئيس أن لا تقبل الولايات المتحدة بهذا الطرح مشيراً إلى أنه سيصر عليه ومعه الدول العربية.

وجاءت تصريحات الرئيس هذه خلال لقاءٍ معه  على فضائية "صدى البلد" المصرية يوم أمس. 

شهيد وثلاث إصابات حرجة في قصف سيارة وسط مدينة غزة

 استشهد مواطن وأصيب ثلاثة آخرون في غارة استهدفت سيارة مدنية وسط مدينة غزة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة، بأن طائرات الاحتلال الحربية قصفت سيارة مدنية قرب نادي سعد صايل غرب مدينة غزة، ما أسفر عن سقوط شهيد وثلاث إصابات وصفت بالحرجة.

الجمعة 23-8-2014

نتنياهو يدعي: حماس تتحمل مسؤولية التصعيد الأخير

 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حركة حماس  بانها ترتكب جرائم حرب مزدوجة ضد الإسرائيليين والمدنيين في قطاع غزة، وفقا لتعبيره.

وخلال مكالمة هاتفية مع، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، قال نتنياهو "إن حماس قتلت الطفل دنيال تريغرمان بقذيفة هاون أطلقت من القطاع".

وحمل نتنياهو، حماس، مسؤولية التصعيد الاخير في قطاع غزة.

يشار إلى أن مفاوضات التهدئة بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي إنهارت بعد انسحاب الوفد الاسرائيلي من المفاوضات بذريعة اطلاق الصواريخ من غزة.

تل أبيب: 150 إسرائيليا يتظاهرون تنديدا بالعدوان

تظاهر في تل أبيب الليلة (9:05) مئة وخمسون إسرائيليا للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال موقع "والا"  الإلكتروني، إن 150 إسرائيليا يتظاهرون في تل أبيب ضد الحرب الاسرائيلية على غزة والشرطة الإسرائيلية تتعامل مع المسيرة على أنه تجمع غير قانوني، وفقا لتعبيرها.

وقالت الشرطة الإسرائيلية، إن هذه الاحتجاجات هدفها التخريب.

 

هاكرز: حصلنا على ملفات لعملاء بعد اختراق مواقع أمنية إسرائيلية

أعلنت مجموعة من القراصنة العالمية "الهاكرز" عن اختراق مواقع امنية اسرائيلية والحصول على ملفات تخص العملاء مع اسرائيل ومن ضمنهم عملاء من غزة اسماء وعناوين وأرقام هواتف، وتفاصيل اخرى .

وأشارت المجموعة إلى أن التنسيق جار مع المقاومة الفلسطينية لتسليمها الملفات، موضحة أن البيانات ستخضع لدراسة واعية ومتعمقة حسب ما نقلته وكالة الرأي.

وكانت المقاومة أكدت أن كل متعاون مع الاحتلال يسلم نفسه للمقاومة قبل الانتهاء من دراسة الملفات والبدء بالإجراءات سيخرج من دائرة الاستهداف وسيتم التعامل معه كإنسان تائب.

مصر : على الأطراف المعنية قبول وقف إطلاق النار واستئناف المفاوضات

 دعت جمهورية مصر العربية، الأطراف المعنية إلى قبول وقف لإطلاق النار غير محدد المدة، واستئناف المفاوضات غير المباشرة في القاهرة، للتوصل إلى اتفاق حول القضايا المطروحة، بما يحقن دماء الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني، ويحقق مصالحه ويصون حقوقه المشروعة.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية المصرية اليوم السبت، "إن هذه الدعوة تأتي في ضوء استمرار التصعيد المستمر للأعمال العسكرية في قطاع غزة وما يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق من خسائر وتضحيات بشرية ومادية كبيرة".

مقابلة منعت سابقاً من النشر لأسباب أمنية..ماذا قال العطار للجعبري قُبيل اغتياله؟

 نشرت صحيفة الرسالة التابعة لحركة حماس، مقابلة كانت قد أجرتها مع الشهيد رائد العطار قائد كتائب القسام في رفح، وعضو مجلس الشورى الأعلى الكتائب والذي اغتالته قوات الاحتلال قبل يومين برفقة اثنين آخرين من قادة الكتائب.

وقال العطار في المقابلة التي منعت من النشر سابقاً لاسباب أمنية إن كان قد حذر قائد الكتائب أحمد الجعبري من أن الوضع الأمني غير مطمئن وأن الاحتلال قد يغدر بهم في أي وقت. 

للمتابعة أنقر هنا 

الطيراوي: أبو عبيدة ليس صاحب القرار في إعطاء تعليمات للوفد المفاوض بالعودة

 اعتبر اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح دعوة المتحدث باسم كتائب القسام التابعة لحماس للوفد الفلسطيني بعدم العودة للقاهرة خطأ، مشدداً على أن الأمر من اختصاص القيادة السياسية.

وأوضح الطيراوي في لقاء مع فضائية عودة: "  أبو عبيدة  ليس صاحب القرار أو الصلاحية في اعطاء  تعليمات للوفد المفاوض بالعودة أو عدم الذهاب للقاهرة ، هذا خطأ ، فأبو عبيدة ناطق عسكري ويخضع للقرار السياسي".

للمتابعة أنقر هنا 

ميناء غزة أو لا موانئ لكم: حملة تمنع تفريغ سفن الاحتلال في أميركا إلا بافتتاح ميناء غزة

أطلق تحالف منظمات مقاطعة دولة الاحتلال في الولايات المتحدة حملة لربط السماح للسفن الإسرائيلية بالتفريغ في الموانئ الأميركية بافتتاح ميناء غزة.

وانطلقت الحملة تحت هاشتاغ ( ميناء غزة أو لا موانئ لكم ) بعد أن منع نقابيون أميركيون متعاطفون مع الشعب الفلسطيني ورافضون لعدوان الاحتلال على قطاع غزة  السفينة الاسرائيلية من تفريغ حمولتها في ميناء اوكلاند لأربعة أيام متتالية، وهي أطول فترة منع تفريغ في الميناء، ما دفع السفينة الإسرائيلية "زيم حيفا" للاتجاه نحو التفريغ في ميناء لوس أنجلوس حيث يتظاهر المتضامنون هناك اليوم لمنعها.

وذكر القائمون على هذه الحملة أن هناك سفينة إسرائيلية ثالثة هي "زيم شيكاغو" تحاول التفريغ في ميناء تاكوما بولاية واشنطن، إلا أنه تصدى لها محتجون على ما يجري في غزة، محاولين منعها من تفريغ حمولتها في الميناء.

وكان نحو خمسة آلاف متضامن في ميناء مدينة أوكلاند بكاليفورنيا قد تظاهروا في وقت سابق من الأسبوع الماضي لمنع السفينة  التابعة لشركة ' زيم' الإسرائيلية من تفريغ حمولتها، ما اضطر السفينة للمغادرة والبحث عن ميناء آخر، حيث أكد الناشط الفلسطيني مناضل حرز الله أن السفينة المذكورة قد منعت لأكثر من مرة من  تفريغ حمولتها في الميناء المذكور بعد أن بلغ عدد المتظاهرين ضد السفينة نحو خمسة آلاف، حيث نجحوا بمنع تفريغ السفينة بعد أن تضامن أعضاء النقابات ورفضوا العمل في السفينة.

وفي سياق متصل، أعلنت عدد من النقابات العمالية التقدمية الأميركية قد أعلنت في وقت سابق عن تنظيم فعاليات احتجاجية في ثلاثة موانئ في نيويورك، كاليفورنيا، وأوكلاند، لمنع سفن إسرائيلية من تفريغ حمولتها في الموانئ الأميركية، تعبيراً عن تنديدها بالعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، والمجازر التي ترتكبها إسرائيل ضد الأطفال والنساء والمدنيين في قطاع غزة.

ووفقا لما ورد لدائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية من الناشط الفلسطيني سنان قديح منسق تحالف منظمات مقاطعة اسرائيل في الولايات المتحدة، فإن فعاليات المقاطعة التي تنظمها المنظمات والمؤسسات والحركات المنضوية تحت تحالف منظمات مقاطعة دولة الاحتلال في الولايات المتحدة  أخذت تكتسب زخماً كبيراً وتأييداً واسعاً في قطاعات وشرائح جديدة في المجتمع الأمريكي، خصوصا مع تواصل العدوان الإسرائيلي على شعبنا في قطاع غزة.

أونروا تطالب وسائل إعلام نشرت ادعاءات كاذبة عن إطلاق صاروخ من إحدى مدارسها إلى التراجع

طالبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين أونروا كافة وسائل الإعلام التي نشرت ادعاءات جيش الاحتلال بإطلاق صاروخ من إحدى مدارسها، إلى نشر تعديل بالرواية الصحيحة التي تنفي حدوث ذلك.

وقالت الأنروا في بيان رسمي قبل قليل، إن مسؤولين في جيش الاحتلال تراجعوا عن مزاعم  وادعاءات وجهت مساء أمس بأن صاروخاً سقطت على النقب الغربي، أطلق من فناء مدرسة تابعة للأنروا.

وقالت الأنروا إن التقارير الصحفية بهذا الخصوص والتي أكدت بأن الصاروخ قد انطلق من مدرسة تابعة للاونروا هي تقارير خاطئة. وتابعت "أن المؤسسات الصحفية التي سارعت الى نشر تقارير خاطئة بدون التأكد من مصداقية الخبر مطالبة الآن بنشر الخبر الذي يشير الى تراجع الجيش الاسرائيلي عن ادعائه".

ودعت الأونروا الناطقين الإسرائيليين العسكريين والمصادر الرسمية الاسرائيلية الأخرى إلى التأكد من مصداقية الأخبار قبل تضمنيها في بيانتهم الرسمية.

وقالت الأونروا إنها تعمل ضمن ضغوط هائلة في قطاع غزة "مقدمة الخدمات الضرورية والملحة لمئات الآلاف من الأشخاص الذين شردوا خلال الاقتتال، وحتى ضمن هذه الظروف الصعبة جداً فان الاونروا تبذل كل الجهود للحفاظ على حيادية عامليها ومنشاتها وممتلكاتها".

الجمعة 22-8-2013

اليوم ..صواريخ المقاومة تضرب مبانٍ بشكل مباشر وتوقع مستوطنين بين قتيل وجريح

قتل مستوطن وأصيب عدد آخر بجروح مختلفة بعد سقوط صاروخ للمقاومة قرب أسدود.

وقالت شرطة الاحتلال إن الإصابات وقعت بعد سقوط صاروخ للمقاومة على المجمع الإستيطاني "جان يبنة" شرق أسدود.

وفي وقت سابق كانت شرطة الاحتلال اعترفت بإصابة أحد صواريخ المقاومة مبنى في تل أبيب بشكل مباشر، وسقطت شظية صاروخ على محطة القطار في تل أبيب وقرب سكة الحديد وفقاً لما صرحت به شرطة الاحتلال التي لم تضف مزيداً من التفاصيل حول هذه الحادثة.

كما قتل إسرائيلي وأصيب عدد آخر بعد سقوط صاروخ على مستوطنة شاعر هنيغف بالنقب ما أحدث أضراراً مادية كبيرة بمنازل وعدد من السيارات.

صور: أكثر من 40 إصابة منها أطفال بعد قصف الاحتلال منزلاً بحي الصبرة في غزة

أصيب أكثر من 40 مواطناً بينهم أطفال في قصف للاحتلال على منزل وسط مدينة غزة.

وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة إن أكثر من 40 مواطناً وصلوا إلى المستشفى بعد قصف الاحتلال منزلاً بحي الصبرة وسط مدينة غزة.

 

الزهار: لن نقبل قرارات دولية تمس سلاح المقاومة

قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" محمود الزهار في تصريحات لوكالة صفا المحلية عصر الجمعة إن المقاومة الفلسطينية "لن تقبل أي قرارات دولية تمس بسلاح المقاومة وأدواتها، ولا ترفع الحصار كاملا برا وبحرا وجوا عن غزة".

ووفقاً للوكالة جاء هذا الإعلان تعقيبا على تحركات سياسية أوربية تقودها كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا لاستصدار قرارا جديدا من مجلس الأمن الدولي يهدف إلى إنهاء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ ستة أسابيع.

وبحسب تقارير دولية يدعو القرار المؤلف من صفحتين إلى وقف إطلاق نار فوري ودائم يضع حداً لإطلاق صورايخ المقاومة وإنهاء العمليات العسكرية في قطاع غزة، إلى جانب رفع الحصار عن القطاع ووضع نظام يتيح مراقبة تدفق البضائع إليه.

وقال دبلوماسيون أوروبيون إن هذه المبادرة تهدف إلى الحصول على دعم إجماعي للدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن في حين أن قراراً قدمه الأردن واجه اعتراضاً خصوصاً من جانب الولايات المتحدة.

في هذه الأثناء أكد الناطق باسم حماس سامي أبو زهري، "أن استمرار ضربات المقاومة القوية وقدرتها على شل الحياة الإسرائيلية دليلٌ على أن نشوة الاحتلال باغتيال قيادات القسام لم ولن تفلح في توفير الأمن للإسرائيليين".

لماذا بادرت اسرائيل إلى مسرحية خرق التهدئة؟ ..قاضٍ اسرائيلي كبير

أعرب ميخائيل بن يائير المستشار القضائي الأسبق للحكومة الإسرائيلية عن اعتقاده بأن اسرائيل من قامت بتمثيل مسرحية خرق حماس لوقف إطلاق النار لإفشال محادثات القاهرة وتوفير الظروف لتنفيذ اغتيال القائد العام لكتائب عز الدين القسام محمد الضيف.

وبحسب بن يآيير وهو شخصية تحظى باحترام كبير في أوساط الاسرائيليين وعمل في السابق قاضياً بالمحكمة العليا الإسرائيلية التي يعتبر قضاتها شخصيات ذات مصداقية كبرى في اسرائيل.

وتساءل القاضي بن يائير على حسابه على موقع توتيرقائلاً "لا يوجد اتفاق، وقد تجددت الأعمال العدائية، لكن من المتهم؟ حماس التي تريد الاتفاق بانجازات أم إسرائيل التي قامت بتمثيل مسرحية خرق التهدئة لكي تبرر اغتيال محمد الضيف".

معبر رفح مفتوح لجميع الفئات باستثناء الطلبة

أعلنت هيئة المعابر والحدود بوزارة الداخلية ان معبر رفح مفتوح

لجميع الراغبين بالسفر من جميع الفئات ( الاقامات - التأشيرات - التحويلات المرضية  الجوازات الاجنبية باستثناء الطلبة.

وقالت الوزارة إنها ستقوم بنشر أي مستجدات في هذا الموضوع عبر وسائل الإعلام.
 

المقاومة تعلن بدء مرحلة "خنق الرقاب" في التعامل مع العملاء

 أعلن مصدر أمني في أجهزة أمن المقاومة عن بدء مرحلة جديدة في محاربة المشبوهين والعملاء على الأرض بالتزامن مع لجوء الاحتلال لعمليات الاغتيال بمجرد الشك في المنطقة.

وأضاف المصدر بأن المقاومة أطلقت على هذه المرحلة إسم "خنق الرقاب".
أطلق عليها "خنق الرقاب".

وأضاف المصدر أنه"  في ظل الوضع الميداني والتطورات الخطيرة التي تجري على الأرض، صدرت قرارات صارمة بالبدء بمرحلة " #خنق_رقاب_العملاء" والتعامل الثوري مع المشبوهين والعملاء في الميدان، مع ضرورة عدم التهاون مع أي محاولة لخرق الاجراءات الأمنية التي فرضتها المقاومة".

وشدد المصدر في حديثِ لموقع المجد الأمني التابع لكتائب القاسم،  على" أن المقاومة لن ترحم أي عميل يضبط في الميدان، وستحاكمه ثورياً وستنزل به أشد العقوبات التي يستحقها".

وحول طبيعة الاجراءات الثورية أكد" أن العملاء الذين يتم ضبطهم يقدموا لمحاكمات عسكرية ثورية يشرف عليها خبراء في العمل الأمني والقضائي، مشيراً إلى أن العمل الأمني الثوري مقر قانونياً في جميع دول العالم خلال المعارك والحروب".
 

المقاومة تعدم 11 عميلاً في غزة

أعدمت المقاومة صباح اليوم 11 عميلاً بمنطقة الجوازات في مدينة غزة.

وقال موقع المجد الأمني التابع لكتائب القسام إنه عملية الإعدام تمت بعد اتمام الإجراءات القضائية مع  العملاء وثبوت التهم بحقهم.

وقالت مصادر أمنية إنه من المتوقع أن يتم إعدام دفعة أخرى خلال ساعات.
 

مصادر إسرائيلية: نتنياهو يفضل المبادرة المصرية على مجلس الأمن بشأن التهدئة

 قالت مصادر إسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يفضل المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة على المحاولات التي تبذل حاليا في مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار لوقف طلاق النار.

وأفادت وكالة الأناضول نقلا عن إذاعة جيش الاحتلال، صباح اليوم الجمعة، بأن نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين "يفضلون المبادرة المصرية على أي مبادرة دبلوماسية أخرى لإنهاء القتال في غزة".

وأضافت "تقول مصادر سياسية إسرائيلية إن المبادرة المصرية هي الطريق"، لكنها تشير في الوقت نفسه إلى أنه من أجل العودة إلى مفاوضات القاهرة يجب وقف إطلاق النار أولا.

الرئيس يلتقي أمير قطر ومشعل في الدوحة اليوم

 قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق" إنه سيعقد اليوم في تمام الساعة الواحدة ظهراً، اجتماع بين أمير قطر والرئيس عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل.

وأضافت أبو مرزوق بأن هذا اللقاء هو الثاني، وأنه" سيكون على جدول أعماله وحدة الشعب وبرنامجه ووقف الحرب ومستلزمات ذلك، ومستقبل العمل المشترك".

وكان الرئيس قد التقى أمس بأمير قطر الشيخ تميم وناقشا كيفية وقف العدوان على قطاع غزة، وانضم إلى الاجتماع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل وعضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق وعدد من أعضاء الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة.

الخميس 21-8-2014

قطع التيار الكهربائي عن غالبية أحياء غزة بسبب سلسلة غارات احتلالية

 تسببت سلسلة غارات إسرائيلية من طائرات اف 16 مساء اليوم الخميس، بقطع التيار الكهربائي عن غالبية أحياء مدينة غزة، وبخاصة الشيخ رضوان، والرمال الشمالي، ومنطقة شارع الوحدة، وشارع اليرموك، بالإضافة إلى مخيم الشاطئ.

هكذا تم اغتيال العطار وأبو شمالة وبرهوم..الرواية الإسرائيلية

 نشر الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرنوت، تفاصيل ما وصفته بـ "العملية الذهبية" في إشارة إلى عملية اغتيال قادة كتائب القسام رائد العطار ومحمد أبو شمالة ومحمد برهوم التي أشرف عليها يورم كوهين رئيس جهاز المخابرات الاسرائيلية "الشاباك" شخصياً.

وقال الصحيفة إن عشرات العملاء شاركوا بجمع المعلومات عن وجود العطار وقاموا بتقديمها للشباك.

وأضافت أنه " في تمام الساعة 2:30 فجراً، وبعد عملية استخبارية معقدة من المتابعة والترقب نجح "الشاباك" فيما فشل فيه على مدار أكثر من شهر منذ بداية "عملية الجرف الصامد" بتحديد موقع تواجد قادة كبار من كتائب القسام".

الاحتلال يستدعي المزيد من جنود الاحتياط الى غزة

وافقت قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، إستدعاء عشرة آلاف جندي إحتياط ليتم نشرهم على الحدود مع قطاع غزة، بعد يوم من استدعاء 2000 جندي إحتياط.

وتاتي الخطوة بعد انهيار مفاوضات التهدئة ليل الاثنين- الثلاثاء وتصاعد وتيرة تبادل القصف بين الطرفين.

وشنت إسرائيل سلسلة غارات على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ تجدد العدوان (وقت انهيار المفاوضات) أسفرت عن استشهاد 57 مواطنا، بينهم ثلاثة من كبار قادة القسام، إضافة الى استشهاد زوجة وابنة وابن القائد الأعلى للقسام محمد الضيف.

في الاثناء، أعلنت الفصائل الفلسطينية في غزة عن إطلاق عدد الصواريخ على إسرائيل سقط بعضها في منطقة مفتوحة قرب الرملة، في حين استهدف صاروخ مطار بن غوريون بتل أبيب، الأمر الذي لم يؤكده الإسرائيليون.

إلا أن الحكومة الإسرائيلية أعلنت حالة التأهب في المطار غداة تحذير كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، شركات الطيران العالمية من تسيير رحلات إلى "بن غوريون" الواقع بشرق تل أبيب.

وقالت القناة الثانية الإسرائيلية إن إسرائيليا قتل بعد سقوط صاروخ على منزله، في وقت ذكرت مصادر إسرائيلية أن 6 جنود أصيبوا بجروح بعد سقوط قذائف هاون على تجمع للجنود في منطقة أسدود.

وأشارت تقارير إسرائيلية إلى أن اكثر من 168 صاروخا وقذيفة هاون أطلقت من غزة باتجاه المواقع العسكرية والمدن الإسرائيلية خلال الـ24 ساعة الماضية، في عدد اعتبرته غير مسبوق منذ بدء الهجوم الإسرائيلي.

نتنياهو يدعي "حماس داعش وداعش حماس" ويطالب بالقضاء عليهما

طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الولايات المتحدة، بتشكيل جبهة موحدة ضد "الارهاب الإسلامي" للقضاء على "داعش" و"حماس".

وفي مستهل لقائه مع عضو الكونجرس، داريل عيسى، قال نتنياهو، إن على إسرائيل وأميركا أن يحاربا "حماس" و"داعش" سويا، معتبرا أنهما يتبعان "لذات التنظيم الإرهابي الاسلامي" وانهما يهددان العالم أجمع.

وبحسب نتنياهو فان "حماس هي داعش وداعش هي حماس".

وتشن إسرائيل عدوانا على قطاع غزة منذ الثامن من يوليو الماضي بدعوى القضاء على حركة حماس.

وأسفر العدوان عن استشهاد 2075 شهيدا وإصابة 10310 آخرين، وبحسب تقارير حقوقية فان 80 % منهم من المدنيين، فيما قتل 63 جنديا إسرائيليا خلال العدوان.

وتوقف العدوان بشكل مؤقت قبل نحو اسبوعين بهدف التوصل لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار في غزة، الا ان تلك المساعي فشلت، بسبب عدم قبول إسرائيل بمطالب المقاومة الرامية الى رفع الحصار عن غزة.

استشهاد قائد القسام في رفح رائد العطار وبرفقته اثنين من قادة الكتائب

أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس استشهاد 3 من قادتها بمنطقة رفح وهم محمد أبو شمالة ورائد العطار ومحمد برهوم.

ويشار إلى أن العطار هو قائد كتائب القسام في لواء رفح، وعضو المجلس العسكري الأعلى لكتائب القسام.

كما تعتبره إسرائيل من اخطر قيادات القسام وتتهمه بالوقوف وراء خطف جلعاد شاليط عام 2006، وتقول إنه يتزعم وحدة الكوماندوز في كتائب القسام. 

مجلس الأمن يدعو إلى استئناف مفاوضات وقف اطلاق النار

 دعا مجلس الأمن الدولي، "الإسرائيليين والفلسطينيين إلى استئناف المفاوضات من اجل التوصل سريعا إلى اتفاق يضمن تهدئة دائمة في قطاع غزة".

وقال المجلس في بيان، نقلته وكالة الأنباء الرسمية، تبناه بإجماع أعضائه الخمسة عشر، دعمه الكامل للمبادرة المصرية، ودعا الطرفين إلى استئناف المفاوضات للتوصل سريعا إلى وقف إطلاق نار دائم ومستدام.

وأعرب المجلس عن قلقه العميق "لاستئناف الأعمال العدائية بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وحض كل الأطراف على منع تصعيد النزاع والتوصل فورا لهدنة إنسانية، كخطوة أولى نحو تهدئة دائمة".

تجميد أية إجراءات مرتبطة بعودة المدارس أو عقد امتحان الإكمال في غزة

قررت وزارة التربية والتعليم العالي تجميد أية إجراءات مرتبطة بعودة المدارس أو عقد امتحان الاكمال للثانوية العامة في محافظات قطاع غزة الى إشعار آخر.

ويأتي هذا القرار  بسبب تجدد العدوان على القطاع.

كما أشارت الوزارة في بيانٍ لها وصل زمن برس نسخةً منه أنه تم اتخاذ القرار بعد التشاور مع وكالة الغوث. 

الأربعاء 20-8-2014

أبوعبيدة: الاحتلال فشل في اغتيال الضيف وعلى الوفد الفلسطيني مغادرة القاهرة فوراً

أكّد أبو عبيدة الناطق باسم كتائب الشهيد عزي الدين القسام، أن القائد العام القسام محمد الضيف حيٌّ يرزق وأن الاحتلال فشل في اغتياله.

وقال أبوعبيدة مخاطباً قادة الاحتلال في خطاب قبل قليل "إنكم أفشل وأعجز من أن تنالوا من القائد أبوخالد".

وقال إن قادة العدو كانوا ينتظرون بشوق هم ومخابراتهم وأجهزتهم وظنوا أن لحظة الاحتفال قريبة، وقال "كذب العدو وغدر وأقدم على خرق التهدئة وارتكب جريمة بشعة بقصف منزل عائلة الدلو".

وطالب أبو عبيدة الوفد الفلسطيني المفاوض بمغادرة فوراً وعدم العودة إليها وقال إن "المبادرة المصرية ولدت ميتة وقبرت اليوم باستشهاد الطفل علي محمد الضيف".

وحذّر أبوعبيدة شركات الطيران العالمية من الوصول إلى مطار بن غوريون وقال إن على الشركات إلغاء رحلاتها ابتداءً من الساعة السادسة من صباح الغد.

وأعلن "منع أي تجمعات كبيرة لجمهور العدو في الميادين التي تصلها صواريخ القسام".

وقال مخاطباً قادة الاحتلال "القسام تعدكم أن يكون الضيف القائد الأعلى للجيش الذي سيدخل الأقصى محرراً"، وأضاف " الضيف و القسام هم قدر الله عليكم".

الجامعة العربية: إسرائيل تتحمل مسؤولية انهيار مفاوضات التهدئة

حمل الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، اسرائيل مسؤولية انهيار المفاوضات غير المباشرة وكسر الهدنة مع الجانب الفلسطيني فيما يخص تحقيق التهدئة في قطاع غزة .

ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية، جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها العربي قبيل مغادرته القاهرة اليوم الأربعاء، متوجها إلى جنيف للمشاركة ضمن الوفد الوزاري العربي المتواجد في سويسرا، برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الصباح ممثل رئيس القمة العربية.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد بعدد من كبار المسؤولين السويسريين باعتبار سويسرا الدولة المودعة لاتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين وقت الحروب، وذلك لبحث موضوع عقد المؤتمر الدولي للدول الموقعة على هذه الاتفاقية في ظل ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الأعزل في غزة من قصف ودمار من قبل آلة الحرب الإسرائيلية، وضرورة وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته لتوفير الحماية للشعب المنكوب.

"عقدة الضيف" تتفاقم لدى الاسرائيلين وتشككهم بقدارت استخباراتهم

خلص عدد من المحللين العسكريين أن ما وصفوه بمحاولة اغتيال القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف التي اسفرت عن مقتل زوجته وابنه، كانت  إسرائيل تهدف من ورائها لرفع المعنويات وإسعاد الإسرائيليين بحسب ما ذكر المحلل العسكري لصحيفة هآرتس العبرية عاموس هرئيل، ولكن هذا الهدف لم يتحقق بل تحقق هدف آخر يتمثل بتعزيز عقد "الضيف" لدى الاسرائيليين الذي يدركون أن جيشهم ومخابراتهم تعجز من أكثر من 25 عاماً عن اغتياله.

لمتابعة التحليل انقر هنا 

مزاعم إسرائيلية: قطر هددت مشعل بالطرد من أراضيها حال وافقت حماس على التهدئة

 نقلت، الاربعاء، الإذاعة العبرية العامة، عن القناة الإسرائيلية الثانية، مزاعمها، أن حكومة قطر هددت بطرد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل من أراضيها حال وافقت حماس على اتفاق لوقف دائم لاطلاق النار.

وادعت القناة، أن قطر أفشلت مفاوضات التهدئة في القاهرة بشكل غير مباشر.

وكانت مفاوضات التهدئة انهارت أمس بعد أن أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي وفده بالانسحاب من المفاوضات وضرب قطاع غزة بذريعة إطلاق الصواريخ باتجاه بئر السبع.

للمرة الأولى: كتائب القسام تقصف محطة الغاز الإسرائيلية قبالة شواطئ 

 استهدفت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس محطة الغاز الإسرائيلية  قبالة شواطئ غزة.

وقالت الكتائب عبر موقعها الرسمي إنها استهدفت المحطة بصاروخي قسام وهي المرة الأولى التي تقوم فيها الكتائب باستهداف محطة الغاز الإسرائيلية. 

يارات نتنياهو السياسية والعسكرية في هذه المرحلة

 لم يستبعد مصدر إسرائيلي مسؤول رفيع المستوى عودة إسرائيل إلى المفاوضات غير المباشرة مع الفلسطينيين التي تُجرى بوساطة مصرية الرامية لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتوقع المصدر الذي نشرت اقواله القناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي دون الاشارة الى هويته أن الايام القليلة القادة ستشهد تواصل لاطلاق الصواريخ صوب اسرائيل، ولكنة بوتيرة اقل من المرحلة التي سبقت انطلاق المفاوضات بين الطرفيين.

ونفى المصدر وجود أي قرار إسرائيلي بالعودة إلى وتيرة القتال التي سبقت محادثات القاهرة مضيفاً "كلا الطرفين يدرك ان التصعيد الذي اندلع مساء امس سيكون محدودا ومقيدا وليس حرباً شاملة".

لمتابعة بقية التحليل أنقر هنا 

إسرائيل: يجب إستغلال أي فرصة لتصفية الضيف

 بررت إسرائيل، الأربعاء، قصف منزل في قطاع غزة تسبب باستشهاد زوجة قائد الجناح العسكري لحركة "حماس" محمد الضيف وابنته، معتبرة أنه "هدف مشروع"، ويجب استغلال أي فرصة "لتصفيته".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن وزير الداخلية الاسرائيلي جدعون ساعر قوله لإذاعة الجيش الإسرائيلي رداً على سؤال حول هذه الغارة، إن "محمد الضيف يستحق الموت مثل (زعيم القاعدة أسامة) بن لادن، وهو هدف مشروع، وعندما تسنح الفرصة، يجب استغلالها لتصفيته".

مصر تعرب عن أسفها "لكسر الهدنة" وتحث الطرفين للعودة إلى المفاوضات

 أعربت جمهورية مصر العربية عن أسفها البالغ "لكسر الهدنة" في قطاع غزة واستئناف إطلاق النار، وتجدد أعمال القصف بين إسرائيل وقطاع غزة، والتي تؤدي حتماً إلى سقوط المزيد من الضحايا والجرحى، وتهدد بمضاعفة تبعات الأزمة على المدنيين الأبرياء.

وقالت الخارجية المصرية في بيان صحفي نقلته وكالة الانباء الرسمية، اليوم الأربعاء: "اتساقاً مع المسؤولية التي تتحملها مصر وتقديراً منها لأهمية البناء على محصلة المفاوضات غير المباشرة التي تمت حتى الآن، فإنها تواصل اتصالاتها الثنائية مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، لحثهما على الالتزام مجدداً بوقف إطلاق النار والاستمرار في الانخراط بشكل إيجابي في المفاوضات، بما يفتح الباب للتوصل إلى اتفاق يضمن الوقف الدائم لإطلاق النار، وتحقيق مصلحة الشعب الفلسطيني، خاصة فيما يتعلق بفتح المعابر، وإعادة الإعمار".

2031 شهيداً وأكثر من 10200 جريح حصيلة العدوان على القطاع

 ارتفعت حصيلة الشهداء منذ بدء العدوان على القطاع إلى 2031 شهيداً وأكثر من 10200 جريح وذلك في عدد من الغارات شنتها طائرات الاحتلال على مناطق مختلفة بقطاع غزة

إستشهاد زوجة وإبنة محمد الضيف في قصف بغزة

 استشهدت زوجة وابنة القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، في استهداف لمنزل عائلة الدلو وسط مدينة غزة، بحسبما أعلن موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس.

وفي تصريح عبر صفحته على الفيس بوك، ونقله موقع الرسالة، قال " الاحتلال اتخذ إطلاق الصواريخ من غزة على إسرائيل ذريعة لاستهداف شخصية كبيرة من حماس، وتم سحب الوفد، وإلغاء التهدئة، وكانت الجريمة الجديدة في بيت آل الدلو".

وأضاف" حماقة نتنياهو أضافت لسجله جريمة جديدة في استهداف المدنيين، وانتهاك العهود والاتفاقيات، والخيبة".

إستشهاد أسرة من 8 مواطنين في دير البلح

 استشهد، فجر الأربعاء، سبعة مواطنين من عائلة اللوح وأصيب ثمانية آخرين في قصف إسرائيلي لمدينة دير البلح في قطاع غزة.

وأفادت وكالة النباء الرسمية، أن الشهداء هم محمد اللوح وشقيقيه رأفت وأحمد، إضافة إلى زوجة رأفت وأطفاله الأربعة.

باستشهاد آل اللوح يرتفع عدد ضحايا العدوان على غزة إلى 2028 شهيدا و10200 جريحا.

جيش الإحتلال يستدعي 2000 من جنود الاحتياط

 أفادت، الإذاعة العبرية العامة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، جدد استدعاء 2000 من جنود الاحتياط الذين كان من المقرر أن يتم تسريحهم، أمس.

وكثف جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اليومين الماضيين عملياته العسكرية على قطاع غزة  أسفرت عن استشهاد 11 مواطنا حتى اللحظة.

وكانت مفاوضات التهدئة بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي انهارت، أمس، بعد أن أعلنت إسرائيل انسحاب وفدها، بذريعة اطلاق صواريخ من غزة نحو إسرائيل.

الثلاثاء 19-8-2014

كتائب القسام تتحدى الاحتلال بأن يكشف عن سبب استهداف منزل عائلة الدلو

 

 

 

 قالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس إن الاحتلال فتح على نفسه أبواب  الجحيم باختراقه للتهدئة وارتكابه لجريمة استهداف منزل عائلة الدلو بمدينة غزة.

وتحدت  الكتائب في بيان لها مساء اليوم، الاحتلال بالكشف عن السبب الحقيقي وراء استهداف منزل عائلة الدلو.

كما أعلنت الكتائب عن قصفها لنتيفوت وعسقلان وبئر السبع وتل أبيب والقدس وكريات ملاخي وسديروت بعشرات الصواريخ رداً على جرائم الاحتلال.

وأضافت الكتائب أن" صواريخا الأخيرة هي رد أولي فقط على جرائم الاحتلال".
 

الأحمد: إسرائيل خططت لإفشال المفاوضات وسنغادر القاهرة فجراً

قال رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض بالقاهرة عزام الأحمد إن الاحتلال الإسرائيلي خطط بشكل مسبق لإفشال المفاوضات.

وأضاف الأحمد في مؤتمر صحفي عقد في الساعة الأول من هذا اليوم بأن الوفد الفلسطيني سيغادر القاهرة فجر اليوم وذلك بسبب عدم تلقيه رداً من الاحتلال على الورقة الفلسطينية التي سلمها الوسيط المصري إلى الاحتلال.

وأشار الأحمد إلى أن الوفد الفلسطينية أبدى مرونةً عالية في التفاوض خصوصاً بدءاً من الليلة الماضية.

وأضاف الأحمد:" وضعنا الوفد الإسرائيلي في الزاوية ولم يعد قادراً على التسويف".

الأحمد: كل مطالب الاحتلال يرفض فيها الربط بين الضفة وغزة وهذه كانت أحد الخلاف الأساسية مع الاحتلال.
 

المقاومة تدك تل أبيب والقدس برشقات من الصواريخ

أطلقت المقاومة رشقة صواريخ صوب مدن تل أبيب والقدس وبئر السبع وعسقلان، وسمع دوي انفجارها لحظة سقوطها.

وقالت مصادر عبرية إنها لم تسقط خسائر بشرية نتيجة لإطلاق هذه الصواريخ.

وتأتي هذه الصواريخ رداً على جرائم الاحتلال مساء اليوم والتي ارتقى فيها حتى اللحظة 3 شهداء في غارات مختلفة شنت على مناطق متعددة من القطاع أبرزها غارة على منزل عائلة الدلو في حي الشيخ رضوان. 

واشنطن تحمل حماس مسؤولية تجدد القتال بغزة

 حملت الولايات المتحدة حركة حماس مسؤولية تجدد القتال في قطاع غزة، كما أعربت عن قلقها من إنهيار المفاوضات.

وقالت الناطقة بلسان وزارة الخارجية الامريكية ان حماس تتحمل المسؤولية الامنية في قطاع غزة مشيرة الى انه تم اطلاق الصواريخ من القطاع، وفقا لاقوالها.

من جهتها، نفت حركة حماس ان يكون لديها أي علم بالصواريخ التي انطلقت من قطاع غزة نحو إسرائيل، بحسب أقوال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري.

الوفد الإسرائيلي يعود للقاهرة للرد على المطالب الفلسطينية

قرر المجلس الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية الإسرائيلية "الكابينت" خلال إجتماعه، مساء اليوم، إعادة الوفد الإسرائيلي المفاوض الى القاهرة للرد على المطالب الفلسطينية.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي استدعى الوفد وأعلن إنسحابة من المفاوضات بذريعة إطلاق ثلاثة صواريخ من غزة باتجاه بئر السبع.

بدوره، أعلن الوفد الفلسطيني المفاوض أنه لم يحدث أي تقدم بالمفاوضات الجارية حتى اللحظة والأمور تزداد تعقيدا.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، رئيس الوفد الفلسطيني إلى مباحثات القاهرة، عزام الأحمد، "إنه لم يحدث أي تقدم بالمفاوضات الجارية الآن رغم التمديد الذي حصل حتى اللحظة، والأمور ازدادت تعقيدا".

وفي تصريح مقتضب، في ختام اجتماعات اليوم، قال الأحمد "إننا قدمنا ورقة بآخر موقف للوفد الفلسطيني، سلمناها للجانب المصري قبل حوالي ساعتين، وما زلنا حتى اللحظة ننتظر الرد حول الموقف الأخير الذي تقدمنا به".

وأوضح أن "الوفد الإسرائيلي يحاول فرض ما يريده، وهذا مستحيل أن نقبل به كفلسطينيين، وكذلك عملية التسويف والمماطلة التي ما زالوا يستمرون بها".

وقال الأحمد "أمامنا حوالي 5 ساعات ونأمل أن نتلقى ردا قبل هذه المدة حتى نستطيع تحديد الخطوة اللاحقة، وإننا كفلسطينيين مارسنا المرونة لأقصى درجة ممكنة".

الأحمد: المفاوضات تزداد تعقيدا وهناك أمل خلال ساعات القادمة

أعلن الوفد الفلسطيني المفاوض أنه لم يحدث أي تقدم بالمفاوضات الجارية حتى اللحظة والأمور تزداد تعقيدا، فيما غادر الوفد الاسرائيلي القاهرة متوجها الى تل أبيب.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، رئيس الوفد الفلسطيني إلى مباحثات القاهرة، عزام الأحمد، "إنه لم يحدث أي تقدم بالمفاوضات الجارية الآن رغم التمديد الذي حصل حتى اللحظة، والأمور ازدادت تعقيدا".

وفي تصريح مقتضب، في ختام اجتماعات اليوم، قال الأحمد "إننا قدمنا ورقة بآخر موقف للوفد الفلسطيني، سلمناها للجانب المصري قبل حوالي ساعتين، وما زلنا حتى اللحظة ننتظر الرد حول الموقف الأخير الذي تقدمنا به".

وأوضح أن "الوفد الإسرائيلي يحاول فرض ما يريده، وهذا مستحيل أن نقبل به كفلسطينيين، وكذلك عملية التسويف والمماطلة التي ما زالوا يستمرون بها".

وقال الأحمد "أمامنا حوالي 5 ساعات ونأمل أن نتلقى ردا قبل هذه المدة حتى نستطيع تحديد الخطوة اللاحقة، وإننا كفلسطينيين مارسنا المرونة لأقصى درجة ممكنة".

في الاثناء، غادر الوفد الاسرائيلي القاهرة بعد نحو ساعتين من استدعاء رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الوفد الى تل أبيب، بذريعة اطلاق صلاثة صواريخ من غزة باتجاه بئر السبع.

الاحتلال يجدد غاراته ومئات المواطنين يغادرون منازلهم شرقي القطاع

بدأ مئات المواطنين شرقي قطاع غزة بترك منازلهم تحسبا من قصف إسرائيلي قد يطالهم، بعد أن جدد الاحتلال غاراته على مناطق متفرقة من القطاع، ما أسفر عن إصابة خمسة مواطنين بينهم ثلاثة أطفال.

وقصفت الطائرات، أراض زراعية في بيت لاهيا شمال القطاع، وحي الشجاعية شرق مدينة غزة، وبلدة القرارة شرقي خان يونس، وبمنطقة المطار شرق رفح، وقرب الاحياء السكنية في خزاعة بجنوب القطاع، واراض زراعية في المحافظة الوسطى، فيما استهدفت اليات الاحتلال اراض زراعية شمال القطاع، وفي حي الزيتون.

وأعلنت مصادر طبية عن اصابة خمسة مواطنين بينهم طفلان بجروح في جراء التصعيد الاسرائيلي .

ويأتي التصعيد بعد أن أصدر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أوامر لجيش الاحتلال بضرب غزة بذريعة إطلاق ثلاثة صواريخ من غزة باتجاه بئر السبع، اضافة الى انسحاب الوفد الاسرائيلي من مفاوضات القاهرة.

من جانيه، قال الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري إن الحركة ليس لديها معلومات حول إطلاق الصواريخ من غزة.

وفي تصريحات، نشرها على صفحته الخاصة عبر "الفيسبوك"، الثلاثاء، قال  إن شن إسرائيل لسلسلة غارات على قطاع غزة يأتي بهدف إجهاض مفاوضات التهدئة في القاهرة.

وتابع، إن الاحتلال يتحمل مسؤولية التصعيد وكل التداعيات المترتبة عليه.

يشار إلى أن مفاوضات التهدئة مددت ، أمس، 24 ساعة لتمكين تاوفدين التوصل الى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

إصابات في غارات شنها الاحتلال على قطاع غزة والوفد الاسرائيلي ينسحب من المفاوضات

شن الطيران الحربي الإسرائيلي، الثلاثاء، سلسلة غارات على مناطق متفرقة في قطاع غزة، ما أسفر عن إصابة خمسة مواطنين بينهم طفلان بجروح متفاوتة.

وقصفت الطائرات، أراض زراعية في بيت لاهيا شمال القطاع، وحي الشجاعية شرق مدينة غزة، وبلدة القرارة شرقي خان يونس، وبمنطقة المطار شرق رفح، وقرب الاحياء السكنية في خزاعة بجنوب القطاع، واراض زراعية في المحافظة الوسطى، فيما استهدفت اليات الاحتلال اراض زراعية شمال القطاع، وفي حي الزيتون.

وأعلنت مصادر طبية عن اصابة خمسة مواطنين بينهم طفلان بجروح في جراء التصعيد الاسرائيلي .

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أصدر أوامر لجيش الاحتلال بضرب غزة بذريعة إطلاق ثلاثة صواريخ من غزة باتجاه بئر السبع، اضافة الى انسحاب الوفد الاسرائيلي من مفاوضات القاهرة.

ومددت مفاوضات التهدئة، أمس، 24 ساعة حتى يتسنى للوفدين التوصل الى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

حماس تنفي إطلاق الصواريخ وتحمل الاحتلال تداعيات التصعيد

 قال الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري إن الحركة ليس لديها معلومات حول إطلاق الصواريخ من غزة.

وفي تصريحات، نشرها على صفحته الخاصة عبر "الفيسبوك"، الثلاثاء، قال  إن شن إسرائيل لسلسلة غارات على قطاع غزة يأتي بهدف إجهاض مفاوضات التهدئة في القاهرة.

وتابع، إن الاحتلال يتحمل مسؤولية التصعيد وكل التداعيات المترتبة عليه.

 
الإثنين 18-8-2014
 
بكدار: 1.2 مليون طن حجم الركام في غزة جراء العدوان

كشف الفريق الهندسي في المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار 'بكدار' عن أن عدوان الاحتلال على قطاع غزة خلف حوالي 1,200,000 طناً من الركام، كمخلفات للمباني التي دمرتها آلة الحرب الإسرائيلية من مبان خاصة وعامة.

ووفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية، جاء ذلك في تقرير أعدته لجنة متابعة وحصر الدمار المكونة من مهندسي بكدار فرع غزة، وقال مدير الفرع  محمد النجار "إن التقديرات تشير الى كم هائل من الركام، ما يتطلب جهدا وإمكانيات ضخمة لإزالته. مضيفا، ان العملية بحاجة لميزانية كبيرة يجب أن تؤخذ  بالحسبان منذ الآن وبحاجة لتخطيط وطرح أفكار خلاقة حول كيفية التعامل مع هذا الردم".

للمزيد من التفاصيل أنقر هنا 

 
ما هي مفاجآت حماس المُخبأة لما بعد فشل محادثات القاهرة؟ إجابة إسرائيلية
 
كشف ضباط كبار من لواء الجنوب بجيش الاحتلال أن حركة حماس أعدت مفاجآت ستلجأ إليها في حال فشلت المقاوضات الجارية بالعاصمة المصرية القاهرة.

ونقل الصحفي الإسرائيلي أمبر بخبوط عن ضباط إسرائيليين قولهم" حماس ستحاول في حال تم استئناف إطلاق النار إلى تنفيذ هجمات عبر أنفاق وإطلاق طائرات صغيرة بدون طيار مفخخة وهم لن يترددوا باستخدام أسلحة ربما تكون بحوزتهم لم يستخدموها مثل صواريخ أكثر تدميراً وذات ومدى أبعد".

ومن المفاجآت التي يتوقعها" قادة الجبهة الجنوبية بجيش الاحتلال أن تبادر حماس بمجرد انتهاء وقف اطلاق النار الى استهدف المدرعات الاسرائيلية المنشرة حول قطاع غزة بقذائف مضادة للمدرعات دقيقة وفتاكة لم يتم استخدامها من قبل".


 
 
تقارير: ألمانيا صدرت معدات عسكرية لإسرائيل أثناء العدوان على غزة

صدّرت ألمانيا إلى إسرائيل معدات تسليح بقيمة نحو 600 مليون يورو بعد اندلاع العدوان على غزة، حسبما ذكرت تقارير إعلامية.

وجاء في رد وكيل وزارة الاقتصاد الألمانية راينر زونتوفوسكي على السياسي اليساري يان فان أكين، والذي حصلت وكالة الأنباء الألمانية اليوم الاثنين على نسخة منه، أنه رغم عدم إصدار "أي تصاريح لأغراض دعم الصادرات إلى إسرائيل وفقا لقانون الرقابة على الأسلحة الحربية" منذ بدء العدوان في الثامن من تموز/يوليو الماضي، كانت هناك صادرات تم التصريح بها من قبل في مجال الغواصات بقيمة 24ر599 مليون يورو، بالإضافة إلى صواعق بقيمة 908150 يورو.

المزيد من التفاصيل هنا

 
الرئيس سيزور الدوحة خلال ساعات للقاء مشعل
 
أعلن مصدر فلسطيني  أن الرئيس محمود عباس سيزور العاصمة القطرية الدوحة خلال الساعات القادمة وذلك للقاء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.
وقالت مصادر سياسية فلسطينية" إن زيارة الرئيس الطارئة تأتي للتباحث مع مشعل في آخر مستجدات مباحثات القاهرة المتعثرة في ظل تعنت الجانب الإسرائيلي ورفضه للورقة المصرية".

كما أنه" من المقرر أن يزور الرئيس عباس العاصمة المصرية القاهرة نهاية الأسبوع". 

 
وزير الصحة: عدد كبير من جرحى العدوان سيعانون من إعاقة دائمة
 قال وزير الصحة جواد عواد إن الوضع الصحي في قطاع غزة تحت السيطرة، مشيراً إلى أن العدوان خلف عددا كبيرا من الجرحى الذين سيعانون من إعاقات دائمة.

و خلال لقاء الوزير عواد رؤساء الوفود المشاركة في مؤتمر نقابة الطب المخبري، بمكتبه في رام الله قال 'أهلنا في قطاع غزة استطاعوا امتصاص صدمة ووحشية الحرب، ومن المقرر أن يزور وفد طبي متخصص بالأمراض الجلدية غزة لمساعدة طواقم الوزارة العاملة في مستشفيات القطاع بعد انتشار أمراض جلدية بين النازحين في مراكز الإيواء'.

للمزيد من التفاصيل أنقر هنا 

 
أبو مرزوق: الوفد الإسرائيلي أعاد المباحثات للمربع الأول والتهدئة قد لا تجدد
 
 قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس وعضو الوفد الفلسطيني المفاوض بالقاهرة موسى أبو مرزوق إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض الورقة المصرية وأن الوفد الإسرائيلي قدم تعديلاتٍ أعادت المفاوضات إلى المربع الأول.

وأضاف أبو مرزوق بأن" نتنياهو  أسير للتناقضات الداخلية، فقد خاض الحرب بشقيها الجوي والبري وخسرهما، ولم يحقق أهدافه التي وضعها لنفسه".
وأشار أبو مرزوق إلى أن الوفد الفلسطيني أتم اجتماعاته ومشاوراته وسيلتقي غداً بالجانب المصري.

وختم أبو مرزوق تصريحه الذي نشره عبر صفحته على الفيسبوك بأنه"  تبقى من التهدئة المتفق عليها 24 ساعة وقد لا تجدد لمرة ثالثة" مشدداً على أن الوفد الفلسطيني لن يتنازل  عن أي من حقوق الشعب الفلسطيني. 

 
* للاطلاع على التغطية من تاريخ 24-7-2014 وحتى 17-8-2014 أنظر الرابط في الأسفل:
 

* للاطلاع على التغطية من تاريخ 7-7-2014 وحتى تاريخ 23-7-2014 أنظر الرابظ في الأسفل: 

تغطية مستمرة: آخر تطورات العدوان على قطاع غزة

 

حرره: 
م.م
ا.ش