ماذا سيحدث بعد فشل محادثات القاهرة؟ اجابة اسرائيلية

محادثات القاهرة

معزوزة موسى

(خاص) زمن برس، فلسطين: أعرب مسؤولون إسرائيليون عن اعتقادهم أن فشل المحادثات الجارية في العاصمة المصرية القاهرة بالتوصل لاتفاق لوقف طويل لإطلاق النار طويل الأمد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، سيؤدي إلى لجوء القوى العظمى استصدار قرار لمجلس الأمن الدولي من شأنه أن يضع حدا للأعمال العدائية حول قطاع غزة.

ولم يخفي المسؤولون الإسرائيليون خشيتهم من هذا الاحتمال ففي حال تم الدفع بقرار في أروقة مجلس الأمن، فإن الدور الإسرائيلي للتأثير على صيغته سيكون محدودا طبقاً لما ذكرت صحيفة هآرتس العبرية في عددها الصادر صباح اليوم.

واستبعد مساء أمس مصدر إسرائيلي رفيع المستوى في حديث له مع الإذاعة العبرية أن يتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار دائم في غزة قبل نهاية الهدنة المؤقتة الحالية يوم الاثنين.

وأضاف المصدر أن المفاوضات وصلت إلى حائط مسدود وأن إسرائيل ستلجأ إلى تسوية أحادية الجانب بالتعاون مع أطراف إقليمية لمنع حماس من التزود بالصواريخ.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية فإن بريطانيا وفرنسا ودول أخرى تستعد لإصدار قرار بمجلس الأمن لوضع حد لإطلاق النار في قطاع غزة يقوم رفع الحصار عن قطاع غزة وعودة الرئيس الفلسطيني إلى إدارته وفرض منظومة رقابية دولية على المعابر.

حرره: 
م . ع