غزة: 30 ألف حالة إنسانية تنتظر فتح معبر رفح

غزة: 30 ألف حالة إنسانية تنتظر فتح معبر رفح

زمن برس، فلسطين: تظاهر عشرات المواطنين في غزة اليوم الأربعاء، للمطالبة بفتح معبر رفح بين القطاع ومصر الذي لم يعمل منذ مطلع العام الجاري سوى ثلاثة أيام.

واحتشد هؤلاء في ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة بدعوة من لجنة العالقين في قطاع غزة، وهم يرفعون لافتات تطالب بفتح معبر رفح البري لسفر المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات.

وقال رئيس اللجنة مجدي أبو سليم خلال التظاهرة إن 30 ألف حالة إنسانية في غزة ينتظرون فتح معبر رفح لإنهاء معاناتهم في وقت تغلق فيه السلطات المصرية المعبر بشكل دائم.

وذكر أبو سليم أن عشرات الطلاب فقدوا مقاعدهم الدراسية وأصحاب الإقامات والأعمال بالخارج فقدوا إقاماتهم وأعمالهم، فيما المرضى يتهددهم الموت بسبب حرمانهم من السفر للعلاج بالخارج.

وحسب أبو سليم ، فإن ما يزيد عن 30 ألف شخص مسجلون للسفر في وقت أغلقت فيه مصر المعبر 121 يومًا منذ بداية العام الجاري وفتحته ثلاثة أيام فقط.

كما أشار أبو سليم إلى أن عشرات الفلسطينيين عالقون في الأراضي الفلسطينية بانتظار فتح معبر رفح ليتمكنوا من العودة إلى قطاع غزة.

وكانت وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة دعت قبل يومين السلطات المصرية إلى ضرورة فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين بشكل دائم أمام سفر آلاف الحالات الإنسانية من سكان القطاع.

وذكرت الوزارة في بيان صحفي لها أن السلطات المصرية لم تفتح معبر رفح منذ بداية العام الجاري سوى ثلاثة أيام فقط، مقابل 24 يومًا في عام 2015 ما يمثل أسوأ إحصائية لعمل المعبر.

حرره: 
م . ع