4 مطالب وضعها أبو مازن لوقف المواجهات

زمن برس، فلسطين:  بدأ الإعلام الإسرائيلي بنشر تسريبات حول المطالب التي وضعها الرئيس محمود عباس لوقف موجة المواجهات مع الاحتلال، وذلك بعد أيام من من إنهاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري زيارته للأردن التي خطف منها اتفاق تهدئة بين المملكة وإسرائيل كمقدمة لإنهاء الهبة الشعبية في الأراضي الفلسطينية.

وكشفت القناة العاشرة الإسرائيلية أن أبو مازن طلب من كيري أن تقوم إسرائيل بتلبية أربع مطالب قبل أن يبادر من طرفه للتهدئة ووقف الهبة الشعبية .

هذه المطالب الأربعة وفق ما نقلت صحيفة رأي اليوم عن القناة العاشرة تمثلت في: إرسال مراقبين دوليين إلى المسجد الأقصى، وعودة الأوضاع إلى المسجد الأقصى إلى ما كانت عليه قبل العام 2000 ووقف دخول اليهود اليه، ووقف البناء في المستوطنات، والافراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى.

أبو مازن خلال لقاءه الاثنين مع المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فريدريكا موغريني قال إنه يخشى من انفجار الوضع، حيث وصفه بـ “الصعب”.

وأرجع السبب بذلك إلى عدم التزام إسرائيل بإعادة الأوضاع لما قبل عام 2000، إضافة إلى الهجمات التي يشنها المستوطنين ضد سكان الضفة.

وأعلن أبو مازن خلال لقاءه مع موغريني أنه يرغب بالعودة للمفاوضات على أساس وقف الاستيطان، لكنه أشار إلى أن إسرائيل نقضت جميع الاتفاقات الموقعة مع السلطة منذ عام 1993.

وبعد الكشف عن هذه المطالب الفلسطينية، كان نتنياهو من جهته يقول في جلسة خاصة أمام أعضاء الكنيست أن اسرائيل ستتخذ خطوات لتخفيف الاحتكاك مع الفلسطينيين حتى في ظل غياب شريك للحل النهائي وتقريب المصالحة ودفع التقدم الاقتصادي.

وفي رسالة للفلسطينيين والاحتجاجات والمظاهرات التي تعم المناطق الفلسطينية قال “السلام مرتبط بالأمن ويجب علينا أن نبدد آمال الفلسطينيين حول إمكانية هزيمتنا بحد السيف، فقط حين يدركون بأن هذا الأمر لن يكون بمقدورهم سنعيد السيف إلى غمده”.

حرره: 
د.ز