27 انتهاكا بحق الصحفيين خلال الشهر الماضي

الاعتداء على الصحفيين

زمن برس، فلسطين: تواصل قوات الاحتلال انتهاكاتها ضد الصحفيين والحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية، حيث سجلت وحدة الرصد في التجمع الإعلامي الشبابي أكثر من 14 انتهاكاً إسرائيليا.

وتمثلت الاعتداءات الإسرائيلية خلال الشهر الماضي باعتقال الزميل الصحفي أحمد البيتاوي من منزله في مدينة نابلس، واعتقال الصحفية فاطمة أبو سبيتان لحظة خروجها من إحدى بوابات الأقصى بالقدس. بالإضافة إلى إصابة صحفيين وصحفيات ومنعهم من التغطية.

فيما تصدرت الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحافة إصدار رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي ":بنيامين نتنياهو"، تعليماته لإغلاق قناة "فلسطين 48" الفضائية، قبل ساعات من بدء بثها في الأول من شهر رمضان، بالإضافة إلى حملة التحريض التي شنتها الصحف العبرية بحق تلفزيون فلسطين.

كما منعت سلطات الاحتلال المصور الصحفي نضال اشتيه من دخول القدس، لتلقي العلاج اللازم في عينه اليسرى التي أصيب بها خلال مواجهات في مدينة نابلس. ومنعت سلطات الاحتلال نائب نقيب الصحفيين تحسين الأسطل من التوجه إلى رام الله برئاسة وفد من نقابة الصحفيين في غزة بحجج أمنية.

وفي سياق أخر, رصد التجمع الإعلامي الشبابي أكثر من 13 انتهاكا بحق الصحفيين على أيدي الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة، تنوعت بين الاستدعاء والاعتداء كما حصل مع عضو الأمانة العامة المصور الصحفي موسى الشاعر الذي تعرض لاعتداء من قبل الشرطة الفلسطينية في بيت لحم، والاعتداء على طاقم صحيفة "الغارديان" في قطاع غزة.

واستدعت الأجهزة الامنية في غزة الصحفي هاني الآغا مدير تحرير وكالة النهار الاخبارية ثلاث مرات خلال أسبوع. واستدعاء كاتب الرأي والأكاديمي الدكتور هشام صدقي من قبل الأمن الداخلي في قطاع غزة.

في ذلك السياق، منعت الأجهزة الأمنية في رام الله الصحفيين والمصورين من تغطية جلسة محاكمة الصحفي يوسف الشايب الذي يحاكم على خلفية تقرير نشره في جريدة الغد الأردنية مطلع العام 2012 تناول شبهات فساد بسفارة فلسطين في فرنسا.

حرره: 
د.ز