نقابة الصحفيين: استهدافات بالجملة من قبل الاحتلال للصحفيين بغزة والضفة

زمن برس، فلسطين: عبرت نقابة الصحفيين عن إدانتها الشديدة للاستهدافات المتعمدة والمتلاحقة للصحفيين ووسائل الاعلام التي وقعت خلال الساعات الماضية في الضفة وغزة، وهو حسب تعبيرها "ما يدلل على سياسة احتلالية ممنهجة بحق الصحفيين ووسائل الاعلام التي تخوض معركة الحقيقة وتعرية الاحتلال وجرائمه بمنهية وشجاعة عالية".

واستهدفت قوات الاحتلال عصر اليوم سيارة الزميل الصحفي جعفر اشتية مصور الوكالة الفرنسية بقنبلة غاز اخترقت الزجاج الخلفي للسيارة وانفجرت بداخلها ما أدى إلى احتراقها بالكامل، فيما تمكن الزميل اشتية من الخروج منها والنجاة.

وفي الوقت ذاته فقد اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين الذين كانوا يقومون بتغطية المواجهات التي شهدها حاجز حوارة جنوبي نابلس عصر اليوم، والقت باتجاههم القنابل الصوتية وقنابل الغاز السام.

ووفقاً للنقابة، كانت طائرات العدوان الوحشي على غزة قد استهدفت بشكل متعمد مساء أمس منزلي الزميلين الشقيقين يوسف وعطية ابو شريعة مصوري تلفزيون فلسطين وقصفتهما وسوتهما بالارض.

وفي سياق متصل فقد اصيبت الزميلة الصحفية اسماء الغول بجراح طفيفة اثر قصف قوات العدوان شقة مقابلة لمنزلها ما أدى إلى تحطم زجاج منزلها وإصابتها بالزجاج المتطاير، فيما أصيب أيضاً الزميل الصحفي طارق حمدية من إذاعة الوطن في غزة بجراح طفيفة جراء شظايا القصف الوحشي.

وفجر اليوم "توقف بث اذاعتي وطن وصوت الشعب لبعض الوقت بعد انذار قوات الاحتلال بقصف مكاتب في الأبراج التي تضم مكاتب الإذاعتين، فيما تمكنت قوات الاحتلال من اختراق بث فضائية الاقصى لبعض الوقت وبث تهديدات وإنذارات لأهلنا في غزة الصامدة"، وفقاً لنقابة.

وقالت النقابة إنها "تعتبر كل هذه الاعتداءات الممنهجة والمتعمدة جرائم حرب احتلالية لا يجب أن تمر دون معاقبة مرتكبيها من قادة جيش الاحتلال والمستوى السياسي الذي يصدر الاوامر متجاهلاً القوانين والمواثيق الدولية الملزمة بحماية المدنيين ومن ضمنهم الصحفيين في وقت الحرب، وهي تأخذ على عاتقها متابعة هذا الملف مع الهيئات الدولية ومنظمات حقوق الانسان والاتحاد الدولي للصحفيين".

وتابعت في بيانٍ لها "النقابة إذ تثمن جهود الصحفيين الفلسطينيين في كشف وتعرية الاحتلال وجرائمه، وهي تلحظ نجاحات مهمة لوسائل الإعلام الفلسطينية في أدائها الرائع، فإنها تناشد كافة الصحفيين اتباع تعليمات ووسائل السلامة المهنية، واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتجنب الإصابات وبشكل خاص ارتداء الخوذ والزي الواقي والإبقاء على حقيبة الإسعافات في متناول اليد.

 

حرره: 
ا.ش