إسرائيل قَلِقة.. محمد الضيف يفعل ما يحلو له

إسرائيل قَلِقة: محمد ضيف يفعل ما يحلو له

زمن برس، فلسطين: اهتمت الصحف العبرية، اليوم الخميس، بأقوال رئيس الدائرة السياسية الأمنية في وزارة جيش الاحتلال، ورئيس شعبة الأبحاث في الجيش الإسرائيلي، عاموس غلعاد، التي جاءت خلال محاضرة ألقاها بالأمس في تل آبيب، وأكد فيها أن الصيف المقبل لن يشهد حربًا جديدة على قطاع غزة.

وبرر غلعاد قوله بأن تأثير الردع الناجم عن العدوان الأسرائيلي الأخير على غزة، فعّال حتى الآن، وهو ما يثني حماس عن تنفيذ أي هجمات.

وأشار غلعاد إلى حماس لم تغيّر من ايدولوجيتها المعادية لإسرائيل، لكن الظروف المحيطة بها تغيرت، فهي رغم مواصلته حفر الأنفاق لم تنجح بإعادة بناء تراسنتها العسكرية، وفق قوله.

وأعرب غلعاد عن قلقه من ضعف سيطرة المستوى السياسي في حماس، على قائد الجهاز العسكري محمد الضيف الذي باتت تفضل إيران التواصل مع مبعوثيه بشكل مباشر، بعد أن صدر قرار إيراني بعدم التنسيق وتحويل الأموال مع القيادي موسى أبو مرزوق.

وبحسب غلعاد فإن الخطوة الإيرانية تعزز من سطوة محمد الضيف، وتمنحه هامشًا من الاستقلالية، وهذا ما يدفعه لفعل ما يحلو له، وهذا الأمر مقلق لإسرائيل.

وقال غلعاد إن حماس متخوّفة من التدحرج لأي مواجهة مع إسرائيل، ودلل على قوله بأنها تنشر الآلاف من رجالها على مدار الساعة لمنع منظمات سلفية من إطلاق صواريخ على إسرائيل.

حرره: 
م . ع