يعالون: موسكو وواشنطن تعترفان بحرية تحرك إسرائيل في سوريا

زمن برس، فلسطين: أعلن وزير جيش الاحتلال موشي يعالون أمس أن الولايات المتحدة وروسيا تعترفان بحرية تحرك اسرائيل في سوريا، حيث شنت إسرائيل حسب مصادر أجنبية، غارات عدة خلال السنوات القليلة الماضية.

ومنذ بدء النزاع في سوريا قبل نحو خمس سنوات بين النظام والمعارضة المسلحة، أفادت معلومات كثيرة عن غارات لطائرات اسرائيلية استهدفت مواقع للجيش السوري او لحليفه اللبناني "حزب الله"، فيما لم تؤكد اسرائيل هذه الغارات.

وقال يعالون حسب بيان أصدره الناطق باسمه إن "إسرائيل تتحرك استنادا الى مبدأ واحد : ان تدافع عن نفسها، وبناء على هذا الامر، نتحرك والامر معروف اكان لدى الولايات المتحدة او روسيا"، مؤكداً أن "حرية تحركنا مستمرة وكذلك الدفاع عن مصالحنا". وأدلى يعالون بتصريحه هذا بينما كان على متن المدمرة الاميركية "يو اس اس كارني" الراسية حاليا في مرفأ حيفا.

وكان "المرصد السوري لحقوق الانسان" افاد بان ثلاث ضربات اسرائيلية استهدفت الاربعاء الماضي موقعا للجيش السوري في جنوب دمشق، في وقت كذب مصدر امني سوري هذه المعلومات.

وفي الـ20 من كانون الاول (ديسمبر) الماضي، قتل المسؤول العسكري الكبير في "حزب الله" سمير القنطار بغارة اسرائيلية على الارجح.

وشكك الوزير الاسرائيلي بفرص نجاح وقف اطلاق النار في سورية، قائلاً إنه "من الصعب علي ان اتخيل التوصل الى وقف ثابت لاطلاق النار في حين ان داعش وجبهة النصرة لا يشاركان في العملية، وان الروس يقولون إنه ما دام هذان التنظيمان يتحركان سنضربهما".

وكانت واشنطن وموسكو اعلنتا أمس التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار في سورية يسري ابتداء من منتصف ليل الـ27 من الشهر الجاري.

حرره: 
م . ع