استقبال ركاب المترو في لندن بملصقات "الابارتهايد الإسرائيلي"

زمن برس، فلسطين: شاهد ملايين رواد مترو أنفاق لندن، اليوم الاثنين، بملصقات مناهضة لإسرائيل التي نظمتها حركة (BDS) التي تدعو إلى سحب الاستثمارات ومقاطعة إسرائيل اقتصاديا وأكاديميا وثقافيا. ووفقا لتقرير مجلة "جويش كرونيكل" الأسبوعية البريطانية فهذه الحملة اتخذت 4 تصميمات رئيسية وقامت بنشرها في 500 محطة قطار من محطات القطارات الأرضية.

وأضافت الصحيفة أن هذه الملصقات لم تحصل على التراخيص من أجل الصاقها في محطات القطار في لندن. وجاءت هذه الحملة تزامنا مع انطلاق "أسبوع الأبارتهايد الإسرائيلي".

وفي حديث للصحافة قال مصطفى البرغوثي، أحد أبرز الناشطين في حملة مقاطعة إسرائيل والمتابعين لفعاليات هذا الأسبوع الأبارتهايد ، إن أكثر من 200 جامعة على مستوى العالم تشارك في هذا النشاط، مشيراً إلى أن هذا العدد يتنامى باستمرار بسبب تزايد التضامن مع الشعب الفلسطيني.

ومن الأنشطة التي سيشهدها هذا الأسبوع، فعاليات ستنظم في عشرات الجامعات الأميركية، منها جامعة نيو مكسيكو، جامعة مشيغين، جامعة ميرلان، جامعة درو في نيوجيرسي، جامعة بروكلين في نيويورك، جامعة أوهايو، جامعة تامبل، وجامعة ووكاد في واشنطن.

وللتذكير، فإن حركة BDS، وهي اختصار لكلمات boycotts Divestment and sanctions against Israel، أي مقاطعة وسحب استثمارات وفرض عقوبات على إسرائيل، نشأت في العام 2005 في الأراضي الفلسطينية، وهي تتكون من 170 مؤسسة فلسطينية، بالإضافة إلى ناشطين أفراد ومناصرين للفلسطينية، إذ تمارس نشاطاتها في دول العالم وخصوصاً دول الاتحاد الأوروبي الذي أصدر قانوناً يحظر التعاطي مع منتجات المستوطنات.

تأتي هذه الحملة في الوقت الذي التقى فيه وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الأحد، في عمان الرئيس محمود عباس ودعا إلى خفض العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين مجددا تأييده لحل الدولتين، بحسب الخارجية الأميركية.

حرره: 
م . ع