مستوطنة من العصر البرونزي في بريطانيا

صورة توضيحية

زمن برس، فلسطين: اكتشف علماء بريطانيون ما يعتقدون أنها أطلال من العصر البرونزي محفوظة بشكل جيد، ما سيتيح لهم فرصة جيدة لدراسة شكل الحياة في الحقبة التي ترجع إلى 3000 عام مضت.

وقالت (هيستوريك إنغلاند) وهي هيئة حكومية معنية بالآثار إن خبراء الآثار، عثروا على مستوطنة تضم منازل خشبية مستديرة مبنية على ركائز، انهارت في حريق، وسقطت في نهر، لكن الطمي حفظ شكلها الأصلي.
             
وعثر علماء الآثار على الكشف الجديد في ويتلزي بوسط إنجلترا، وقالوا إنه يرجع إلى ما بين عام 1000-800 عام قبل الميلاد، ووجدوا في أطلال المنازل قدورا بها بقايا طعام وملابس منسوجة بدقة.
             
وقال المدير التنفيذي لهيستوريك إنغلاند، بحسب سكاي نيوز، "نعلم المزيد والمزيد عن الطعام الذي كان يأكله أسلافنا والقدور التي كانوا يستخدمونها في الطهي وحفظ الطعام".
             
وأضاف: "الموقع له أهمية دولية، وهذا الكشف سيغير فهمنا لهذه الحقبة".
             
وعثر خبراء الآثار في الموقع، وهو على عمق نحو مترين من سطح الأرض، على حبات من الخرز الزجاجي، هي فيما يبدو جزء من عقد، وعلى فناجين وقدور وجرار صغيرة نادرة.
             
وذكروا أن الموقع محفوظ بشكل جيد، لدرجة أن آثار أقدام من عاشوا فيه ظلت باقية.
             
كما ظهرت في الموقع عوارض خشبية محترقة لسقف أحد المنازل، مما دفع فريق الآثار إلى ترجيح أن من كانوا يعيشون في المستوطنة فروا على عجل بعد اشتعال النيران فيها.

حرره: 
س.ع