دعوى ضد الحكومة الامريكية بسبب تبرعات للمستوطنات

الاستيطان

زمن برس، فلسطين: رفع مجموعة من الأمريكيين دعوى قضائية ضد وزارة الخزانة الأمريكية، لمنع منظمات غير ربحية من تقديم تبرعات معفاة من الضرائب تقدر قيمتها بالمليارات، لدعم الاستيطان في الضفة الغربية والقدس.

ووفقًا لمصادر صحفية، فقد أرسلت حوالات تقدر ب 280 مليار دولار أمريكي إلى 150 مؤسسة إسرائيلية غير ربحية خلال العقدين الماضيين، وتنظر الدعوى القضائية بتمرير "تحويلات لدعم الجيش الإسرائيلي والمستوطنات على أراضي الضفة الغربية".

وورد ذكر اسم "شيلدون أديلسون" وهو ملياردير أمريكي، ورجال أعمال أثرياء آخرين داعمين لإسرائيل في الدعوى، كجهات مانحة، لكن ليس كمتهمين.

وكانت صحيفة "هآرتس" قد أوردت في تحقيق لها نشر في أوائل تشرين أول/ديسمبر تطرق الى تبرعات لدعم المستوطنات وصلت قيمتها الى 850 مليون شاقل (أكثر من 220 مليون دولار) قدمت لها على مدار خمس سنوات.

وتنظر الدعوى -حسب ما أفاد به مقدمو الدعوى "بالمخالفات المباشرة للمنظمات غير الربحية للقانون الأمريكي والقانون الدولي، ومخالفتها السياسة الخارجية للولايات المتحدة، ومساهمتها في الجرائم والانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني" وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وبموجب القانون الأمريكي فإن المجموعات الخيرية المعرفة كمنظمات 501(c) (3) ، -وفقا لبند في قانون الضرائب بالولايات المتحدة - تعفى من دفع الضرائب، ويمكنها تحويل أموال لأغراض دينية وتعليمية أو لأهداف مشابهة، خارج البلاد.
الجهات المانحة التي تعلن عن مثل هذه التبرعات لسلطات الضرائب في الولايات المتحدة حتى تقلل من حجم الضريبة التي يدفعونها بما يتناسب مع مساهمتها.
وزارة الخزينة الامريكية التي لديها 60 يوما للرد على الدعوى المقدمة ضدها، رفضت التعليق على الدعوى مباشرة، باعتبار أن الدعوى "بانتظار التقاضي".

حرره: 
م.م