Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


الاستيطان

حكومة نتنياهو الجديدة: المستوطنون أصحاب الكلمة العليا

محمد مرار

(خاص) زمن برس، فلسطين: بعد مفاوضات مضنية، نجح زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو، بالتوصل إلى بلورة ائتلاف حكومي سيعتمد على شبكة أمان هشة مكونة من 61 عضو كنيست، وهذا سيزيد من سطوة الأحزاب المشاركة في الحكومة على نتنياهو فانسحاب أي حزب في أي لحظة سيؤدي إلى انهيار الحكومة.

وفد فلسطيني يصل محكمة الجنايات غدا لإطلاعها على جرائم الاستيطان

زمن برس، فلسطين: من المقرر أن يصل وفد فلسطيني غدا الثلاثاء، إلى محكمة الجنايات الدولية لإطلاعها على جرائم الاحتلال المتعلقة بمواصلة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، ومحاولات شرعنة المستوطنات، حسبما أعلن مندوب فلسطين في  مجلس حقوق الانسان بجنيف ابراهيم خريشة.

وقال خريشة لإذاعة صوت فلسطين المحلية، إن وزير الخارجية رياض المالكي سيتوجه إلى محكمة الجنايات لحضور اجتماعات الجمعية العامة للمحكمة، وسيطلعها على كل الانتهاكات الاسرائيلية بحق شعبنا وخاصة بما يتعلق بالاستيطان.

إدانة غربية للاستيطان في اجتماع لمجلس الأمن

زمن برس، فلسطين: أدانت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا خلال اجتماع غير رسمي لمجلس الأمن الدولي الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، واعتبرته عائقا يحول دون تحقيق السلام.

وقال ديفد بريسمان نائب السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة خلال الاجتماع الذي عقد أمس الجمعة، في مقر المجلس بنيويورك، إن عمليات بناء الوحدات الاستيطانية التي تنفذها إسرائيل في الضفة الغربية مدمرة للسلام.

جمعيتان إسرائيليتان تشهدان ضد الاستيطان أمام مجلس الأمن

زمن برس، فلسطين: يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة خاصة، مساء اليوم الجمعة، لمناقشة تأثير المستوطنات على عملية السلام بالشرق الأوسط، وتتوقع مشاركة كافة أعضاء مجلس الأمن الـ15 .

وسيكون من بين المتحدثين أمام المجلس، مدير عامّ "بتسيلم" - مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، حجاي إلعاد، والذي سيعرض واقع الاحتلال في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

حماس تدعو لتصعيد المقاومة ضد الاستيطان

زمن برس، فلسطين: دعت حركة حماس إلى تصعيد المقاومة بكافة أشكالها في الضفة الغربية، والتوافق على استراتيجية وطنية في مواجهة الاحتلال وكافة أشكال عدوانه. وجاءت الدعوة بعد أيام من إقرار الاحتلال بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة.

وقال الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم في بيان صحفي إن استمرار إسرائيل في نهب الأراضي الفلسطينية وإنشاء المستوطنات عليها هو "عدوان وتغول إسرائيلي رسمي على الشعب والأرض الفلسطينية".

كما استنكر برهوم الصمت الرسمي العربي والإسلامي إزاء الاعتداءات الإسرائيلية، وتصاعد وتيرة حملات التطبيع الممنهجة مع إسرائيل.

إسرائيل تناقش قرار استئناف عمل قسم الاستيطان على نطاق كامل

زمن برس، فلسطين: ذكرت الإذاعة العبرية العامة أنه من المتوقع أن يقرر مجلس الوزراء الإسرائيلي خلال جلسته الأسبوعية بعد غد الأحد، استئناف عمل قسم الإستيطان على نطاق كامل بعد أن كان مجمدا خلال السنتين الماضيتين.

وقال وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أريئيل الذي طرح مشروع القرار:" أتمنى أن يتم تحويل الإعتمادات اللازمة لإقامة المباني ومشاريع البنى التحتية في التجمعات السكنية اليهودية في الضفة الغربية.

المجموعة العربية لن تطرح مشروع قرار بشأن الاستيطان

زمن برس، فلسطين: قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، إن الرئيس محمود عباس لن يطرح مشروعا لإدانة الاستيطان على مجلس الأمن الدولي خلال الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال واصل أبو يوسف إن القيادة السياسية الفلسطينية اتخذت قرارا بالتوجه لمجلس الأمن، لكن اتفاقا سابقا أبرم مع الدول العربية ينص على ضرورة ترتيب هذه الخطوة بالتنسيق مع «اللجنة الرباعية العربية».

لأول مرة..مؤتمر خاص بالكونغرس لدعم الاستيطان

زمن برس، فلسطين: أفادت صحيفة "إسرائيل اليوم" المقربة من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أن الكونغرس الأميركي احتضن قبل يومين للمرة الأولى مؤتمرا بغرض توجيه الدعم للاستيطان في الضفة الغربية، ومناهضة حركة المقاطعة العالمية (بي دي أس).

وقالت مراسلة الصحيفة أفرات فورشر إن هذا المؤتمر غير المسبوق جاء لمواجهة أنشطة المعادين لإسرائيل في الجامعات الأميركية، وكان من بين المشاركين أعضاء من المجلس الاستيطاني في الضفة الغربية، وعدد من أعضاء الكونغرس من الحزب الجمهوري.

مخطط استيطاني كبير لفصل شمال الضفة

زمن برس، فلسطين: قال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس، إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي صادقت على البدء بمشروع استيطاني كبير، من شأنه فصل شمال الضفة الغربية.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية،  أن المخطط المصادق عليه يعني اعادة تنظيم وهيكلية للمستوطنات، خاصة في الأراضي القريبة من مستوطنة " راحليم "، المقامة على أراضي الساوية، ويتما، واللبن الشرقية جنوب نابلس.

إسرائيليون في مهرجان الموسيقى بالضفة الغربية

زمن برس، فلسطين: وجهت الصحفية الاسرائيلية عميرة هاس، "المناهضة للاحتلال"،  رسالة مفتوحة إلى من وصفتهم بالإسرائيليين اليهود الذين يسافرون لحضور المهرجانات الموسيقية في أرجاء الضفة الغربية، لأنه بمقدروهم فعل ذلك رغم أنهم يخشون من احتمال التعرض للرشق بالحجارة.

 

واستعرضت هاس في رسالتها جزء من قائمة الانتهاكات والجرائم التي يعترض لها الفلسطينيين يوميًا على يد المستوطنين وجيش الاحتلال.

 

Pages

 

Subscribe to الاستيطان
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play