مشعل: الأقصى لن يُقسّم ويجب تأجيل عقد المجلس الوطني

مشعل: الأقصى لن يُقسّم ويجب تأجيل عقد المجلس الوطني

زمن برس، فلسطين: تحدّث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، مساء الاثنين، عن محاولات إسرائيل فرض التقسيم الزماني في المسجد الأقصى، ووضع رؤية للخروج من "الأزمة الفلسطينية الراهنة"، في ظل دعوة المجلس الوطني الفلسطيني للانعقاد.

وقال مشعل خلال مؤتمر صحفيّ من العاصمة القطريّة الدوحة إن إسرائيل تحاول منذ 14 يومًا فرض تقسيم المسجد الأقصى زمانيًا، مشيرًا إلى أنّ الاحتلال يمنع دخول المرابطين يوميًا منذ الـ7:30 صباحًا وحتى الـ 11 ظهرًا.

ودعا مشعل إلى "نفير عام وغضب لأجل القدس"، وشدّ الرحال للأقصى، متسائًلا "إذا لم نتوحد على الأقصى فمتى نتوحد؟ مؤكدًا أن الفلسطينيين لن يسمحوا بتمرير تقسيم الأقصى، وسيفشلونه.

وفي الشقّ الثاني من المؤتمر، وضع مشعل رؤية حركة حماس، للخروج من ما وصفها بـ الأزمة الفلسطينية الراهنة،  وتتمثّل بتأجيل عقد المجلس الوطني الفلسطيني إلى حين التوافق والتحضير الجيّد، معتبرًا أن "عقده بالصورة الحالية الانفرادية يلحق ضررًا بالقضيّة الفلسطينية، ودعا الإطار القيادي لمنظمة لتحرير للانعقاد، وتفعيل المجلس التشريعي الفلسطيني، وإقامة حكومة وحدة وطنيّة لحين إجراء الانتخابات.

وحول سؤاله عن نتيجة مفاوضات التهدئة ورفع الحصار عن غزة بوساطة توني بلير وأطراف دولية وأوروبية، قال مشعل إن حماس متمسّكة بوقف إطلاق النار مقابل رفع الحصار عن القطاع، ودون أي بعد سياسي، وعلى قاعدة وحدة الأرض الفلسطينية، مؤكدًا أنهم لم يصلوا إلى أيّ نتيجة في هذا الاتجاه حتى الأن.

حرره: 
م . ع