اليمن: هدنة إنسانية تبدأ غدا الجمعة وتستمر حتى نهاية شهر رمضان

اسماعيل ولد الشيخ

زمن برس، فلسطين: أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استفان دوجاريك عن أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والحوثيين وافقوا على هدنة إنسانية غير مشروطة تبدأ غدا الجمعة وتستمر حتى حتى نهاية شهر رمضان.

وقال دوجاريك إن وقفا لإطلاق النار سيبدأ مساء غد الجمعة باليمن، وإن الأمم المتحدة تأمل أن يستمر أسبوعا من أجل إتاحة الفرصة لتقديم المساعدات الإنسانية للمواطنين اليمنيين.

وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة يدعو جميع الأطراف باليمن للالتزام بالهدنة إبتداء من يوم غد العاشر يوليو/تموز وحتى نهاية شهر رمضان، مشيرا إلى أن جميع الأطراف عبرت عن قبولها بتلك الهدنة.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد قد أعلن عن التوصل إلى هدنة في وقت سابق وقال إن إعلان وقف إطلاق النار لغرض تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين سيعلن لاحقا.

ونقلت وكالة (سبأ) اليمنية التابعة للحوثيين التصريح عن ولد الشيخ أحمد الذي أجرى محادثات مع مسؤولين من حكومة الرئيس هادي ومن جماعة الحوثي.

وتهدف هذه المحادثات إلى إنهاء الاشتباكات بين الحوثيين والمقاومة الشعبية جنوب البلاد، وإلى وقف الضربات الجوية لتحالف عملية إعادة الأمل الذي تقوده المملكة العربية السعودية.

وكان المتحدث باسم الحكومة راجح بادي، أكد أن السلطات أبلغت الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن موافقتها على تنفيذ هدنة بالأيام المقبلة.

وأوضح بادي أن الرئيس "وضع ضمانات لنجاح الهدنة" تشمل إفراج الحوثيين عن سجناء وانسحابهم من أربع محافظات جنوبية وشرقية يقاتلون فيها مسلحي المقاومة الشعبية.

وذكرت الجزيرة على موقعها الالكتروني أن جماعة الحوثي استولت على العاصمة صنعاء في سبتمبر/أيلول الماضي ومعظم أجزاء البلاد، وتعتبر ذلك ثورة ضد ما سمته حكومة فاسدة مدعومة من الغرب.

قرار أممي

ولم يعلن الحوثيون حتى الآن قبولهم بقرار مجلس الأمن الدولي الصادر في أبريل/نيسان، والذي يعترف بهادي رئيسا شرعيا، ويطالبهم بمغادرة الأراضي التي استولوا عليها.

وتقول منظمات الإغاثة إن القتال الدائر باليمن، وشبه الحصار الذي تفرضه دول التحالف العربي على شحنات الأسلحة المرسلة للحوثيين، تسبب في كارثة إنسانية.

وقُتل في الصراع أكثر من ثلاثة آلاف شخص ونزح ما يزيد عن مليون من منازلهم، بينما تسعى الأمم المتحدة جاهدة للإسراع بتنفيذ هدنة لتقديم المساعدات للسكان المنكوبين. وقال بادي "نحن متفائلون بأن الحوثيون سيوافقون لأن من شأن هذه الهدنة أن تضمن إيصال المساعدات

حرره: 
د.ز