فنانون اكتشفوا مرضهم صدفة

زمن برس، فلسطين: المرض هو الوجه القبيح الذي يُكشر عن أنيابه، فيحول الحياة إلى جحيم، وهو ما حدث مع بعض الفنانين، الذين واجهتهم حقيقة المرض قبل أن يشعروا بأعراضه واكتشفوع بالصدفة، الأمر الذي لم يترك لهم مجالاً لاستيعابه، كما حدث مع الفنان لطفي لبيب أخيراً.

لطفي لبيب
علم لطفي لبيب بأمر مرضه مصادفةً، حيث اكتشف إصابته بفيروس سي بالصدفة البحتة، ليشرع في الاهتمام بصحته، ولكن خلال فترة المرض أوضح الفنان أنه أصيب بكسل وخمول وهو الأمر الذي أثر على عمله وأدائه، موضحاً أنه ليس الوحيد الذي وقع في براثن هذا المرض الخطير، إذ أصيب به أكثر من 12 مليون مصري، وهو رقم خطير يدل على أننا بحاجة إلى مواجهة فعالة لهذا المرض.

أحمد حلمي
كما تعود إلى الأذهان الحادثة الأشهر والتي كانت من نصيب النجم الكبير أحمد حلمي، ذلك الفنان والذي أدى مرض زوجته الفنانة منى زكي إلى خضوعه لكشف شامل يجري من خلاله فحص على جميع أعضاء جسده، ليكتشف من خلال الفحص أنه مصاب بورم في جسده يجب عليه استئصاله.

حلمي قرر أن يخفي المرض عن جمهوره وعن محبيه، ليعلن عن المرض بعد إجراء العملية، وبعدما أجرى الجراحة وأزال الورم، الأمر الذي كان بمثابة الخبر الصاعق لمحبيه ومتابعيه، خاصة أن الفنان كان سليماً قبلها بشهور قليلة.

نجوم عرب وأجانب
امتد الأمر كذلك إلى نجوم من الوطن العربي، مثل الفنان المغربي محمد البسطاوي الذي اكتشف إصابته بالسرطان أثناء تبرعه بالدم، ليواجه قصة مريرة مع السرطان لا تلبث أن تنتهي سريعاً مع موته، إذ لم يعد العلاج شافعاً فتدهورت صحته، وظل أكثر من عشرين يوماً يواجه المرض حتى وافته المنية عن عمر يناهز الستين عاماً.

أما الفنان الأمريكي هيو جاكمان فاكتشف هو الآخر إصابته بالسرطان، بعدما اقترحت عليه زوجته إجراء فحص للسرطان بعد علامة غريبة ظهرت على أنفه أقلقت الزوجة، مما دفع الفنان لإجراء الفحوصات التي أكدت شكوك الزوجة، مكتشفاً إصابته بسرطان الجلد والذي يعالج منه الفنان الآن.

ضرورة الفحص
ومن جانبه شدد استشاري الطب والجراحة الدكتور نبيل فتحي على ضرورة إجراء كشف دوري كل ستة أشهر للتأكد من خلو الإنسان من أي مرض،  وسرعة الذهاب إلى الطبيب عند الإحساس بأي عرض غريب، أو ظهور شيء ما على سطح الجلد، فاكتشاف المرض في بدايته يسهل التخلص منه، وطول وقت الإصابة بالمرض يجعل التعافي منه أمراً صعباً ومرهقاً، بل وربما يتمكن المرض من المريض فيصبح التخلص منه صعباً أو مستحيلاً.

حرره: 
م . ع