تمويل مشاريع سياحية بالمستوطنات بقيمة 3 مليون دولار

المستوطنات

زمن برس، فلسطين: صادقت لجنة المالية التابعة للكنيست أمس الأحد على تمويل بقيمة 3,3 مليون دولار (3,7 مليون يورو) لمشاريع سياحية في المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي المواطنين في الضفة الغربية. 

وبحسب القرار فسيتم تحويل الأموال لأجل بناء مركز سياحي في مستوطنة "بركان" شمالي الضفة الغربية.

ويأتي هذا القرار قبيل إجراء الانتخابات البرلمانية بثلاثة أشهر والتي يتوقع أن تتم في 17 آذار/ مارس المقبل. في وقت يبدو أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الساعي لإعادة انتخابه والفوز بهذه الانتخابات من جديد يسعى لإرضاء المستوطنين والناخبين اليمينييين الداعمين بمعظمهم للمستوطنات.

من جانبه وصف رئيس حزب يش عتيد الوسطي ووزير المالية المُقال يائير لابيد، والذي أقاله نتنياهو من الحكومة مطلع الشهر الجاري، القرار بأنه "فساد انتخابي". مؤكدا أن "نتنياهو يسعى لإرضاء اللوبي الاستيطاني قبيل الانتخابات" كما قال في مقابلة معه للقناة الاسرائيلية العاشرة.

ووافقت مؤخرا لجنة التخطيط والبناء الإسرائيلية في القدس على خطط لبناء 200 وحدة سكنية استيطانية جديدة في حي رموت الاستيطاني في القدس الشرقية ، وفق عضو في البلدية، كجزء من مخطط لبناء 600 وحدة استيطانية شرق المدينة. كما صادقت مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي الحكومة الإسرائيلية على إخراج مخطط لبناء 2600 وحدة سكنية في حي "جفعات همطوس" في القدس الشرقية.

حرره: 
م.م