لماذا أوقفت الخارجية الأمريكية نظام بريدها الإلكتروني؟

بريد إلكتروني

زمن برس، فلسطين: أوقفت الخارجية الأميركية أمس الأحد، كامل نظام بريدها الإلكتروني غير السري، من أجل إفساح الفرصة للتقنيين لإصلاح الضرر من هجوم محتمل لقراصنة إنترنت، في خطوة غير مسبوقة.

ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "يو أس أي توداي" الأميركية عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية قوله إنه تم اكتشاف "نشاط مثير للقلق" في النظام في وقت مماثل تقريبا للحادثة التي استهدفت شبكة البيت الأبيض المعلوماتية غير السرية.

وأكد المسؤول في وزارة الخارجية عدم تأثر أي من أنظمة شبكات الوزارة السرية، لكنه مع ذلك قال إنها قررت إغلاق خدمة بريدها الإلكتروني على مستوى العالم مساء الجمعة في إجراء مخطط له لفصل بعض أنظمتها المتصلة بالإنترنت لإجراء تحسينات أمنية على شبكة حاسوبها غير السرية.

لكن تقارير وردت الأحد عن وجود أدلة بأن أحد القراصنة اخترق الحماية الأمنية في بعض نواحي النظام المتعلقة بالرسائل الإلكترونية غير السرية، ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصادر أن الشبهات تدور حول قراصنة يعملون لحساب الحكومة الروسية.

وكان البيت الأبيض قد أعلن في أواخر أكتوبر عن اختراق شبكته المعلوماتية غير السرية، وعلى أثر ذلك فصل بعض المستخدمين لديه مؤقتا عن الشبكة.

لكن منذ تاريخ ذلك الهجوم أبلغت عدة وكالات حكومية أميركية -بما في ذلك هيئة البريد الأميركية ودائرة الأرصاد الجوية الوطنية- عن تعرضها لهجمات مشابهة.

حرره: 
م . ع