Jump to Navigation


روسيا

Subscribe to روسيا

روسيا: متمسكون بحلّ الدولتين

زمن برس، فلسطين: عبّرت الخارجيّة الروسية، اليوم الخميس، عن "قلقها العميق" من تدهور الأوضاع في عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، مجددة التأكيد على التمسّك بـ "حل الدولتين".

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية أنّ عدم التقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط؛ قد يتسبب بخطوات أحادية الجانب تؤدي إلى نسف آفاق الحلّ. وأضاف البيان أن موسكو متمسّكة بصيغة "حل الدولتين" لأنها تلبي مصالح الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وبلدان المنطقة، والمجتمع الدولي بشكل عام.

بوتين يندد بـ"اتهامات لا أساس لها" حول هجوم شيخون

زمن برس، فلسطين: ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، بـ"اتهامات لا أساس لها" بشأن "حادثة الأسلحة الكيميائية" في سوريا، وذلك في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، حسبما أعلن الكرملين.

وقال الكرملين في بيان إن الرئيس الروسي "شدد خصوصًا على عدم قبول توجيه اتهامات بلا أساس إلى أيٍّ كان، قبل إجراء تحقيق دولي دقيق ومحايد".

ايرولت: بشار الأسد سيحاكم باعتباره "مجرم حرب"

زمن برس، فلسطين: أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت، اليوم الخميس أنّه "سيأتي يوم يحكم فيه القضاء الدولي على بشار الأسد الذي يرتكب مجزرة بحق شعبه".

وقال آيرولت ردًا على أسئلة شبكة "سي نيوز" الإخبارية، في إشارة إلى هجوم يرجح أنه كيميائي وقع الثلاثاء، في بلدة خان شيخون السورية واتهم الغربيون النظام السوري بالوقوف خلفه، "يجب ألا تبقى هذه الجريمة بدون عقاب. في مطلق الأحوال".

وأضاف: "جرت تحقيقات، وتم تشكيل لجان في الأمم المتحدة.. ستكون هناك محاكمة باعتباره مجرم حرب".

ماذا قال بوتين في أول تعليق له على اغتيال سفير بلاده في تركيا؟

زمن برس، فلسطين: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن اغتيال السفير كارلوف استفزاز يستهدف العلاقات الطيبة بين روسيا وتركيا والتسوية في سوريا.

وأعرب الرئيس بوتين عن تعازيه لذوي السفير الروسي في تركيا، أندريه كارلوف، وأمر بتخصيصه بوسام حكومي.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي، بأن الرئيس بوتين أجرى اجتماعا مع وزير الخارجية، سيرغي لافروف، ورئيس جهاز المخابرات الخارجية، سيرغي ناريشكين، ومدير جهاز الأمن الفدرالي الروسي، ألكساندر بورتنيكوف، حيث استمع إلى تقاريرهم المفصلة حول اغتيال السفير.

روسيا تقرر الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية

زمن برس، فلسطين: أعلنت موسكو اليوم الأربعاء رسميا سحب توقيعها على نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، مؤكدة أن المحكمة "تفتقر إلى الاستقلالية" وفشلت في تلبية تطلعات المجتمع الدولي.

ووقعت روسيا في العام 2000 على نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية التي أنشئت للنظر في جرائم حرب، لكنها لم تصادق عليه.

وفي هذا السياق، أعلنت الخارجية الروسية في بيان أن الرئيس فلاديمير بوتين "وقّع مرسوما بشأن نية روسيا الانسحاب من مجموعة الدول الموقعة على نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية".

نتنياهو: روسيا أبدت استعدادها للعمل على استعادة جنودنا من غزة

زمن برس، فلسطين: أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن روسيا أبدت استعدادها للعمل على استعادة الجنود الإسرائيليين المعتقلين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

وقال نتنياهو، في مؤتمر صحفي مشترك، عقده مع نظيره الروسي ديمتري ميدفيديف، في مدينة القدس، اليوم الخميس:" أشكرك على استعدادك لتقديم المساعدة في قضية إنسانية هامة للغاية، وهي استعادة جثتي هدار غولدين وأورون شاؤول".

بدء اجتماع لوزان بشأن سوريا وآمال ضعيفة بتحقيق اختراق

زمن برس، فلسطين: بدأ الاجتماع الرسمي للمشاركين في لقاء لوزان بشأن سوريا، وذلك عقب سلسلة من اللقاءات الجانبية، آخرها بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، وسط تشاؤم بشأن الخروج بنتائج فورية.

ويهدف الاجتماع الذي تشارك فيه ايضا مصر والاردن والعراق والسعودية وقطر وايران وتركيا علاوة على مبعوث الامم المتحدة إلى سوريا، إلى التوصل إلى هدنة لكن الآمال ضعيفة بتحقيق اختراق باقرار المشاركين في الاجتماع.

أميركا تكشف عن وثائق سرية لاتفاق الهدنة بسوريا

زمن برس، فلسطين: كشفت الولايات المتحدة عن بعض الوثائق المتعلقة باتفاقها مع روسيا بشأن وقف إطلاق النار في سوريا، وذلك أثناء اجتماع انعقد البارحة للمجموعة الدولية لدعم سوريا في نيويورك لمحاولة استعادة الاتفاق المتداعي.

وتضم الوثائق السرية مطلبا رئيسيا بين روسيا وأميركا يتمثل في: تبادل المعلومات الاستخبارية بين الجانبين وتطوير أهداف قابلة لعمل عسكري ضد "المتشددين" الذين هم جزء من جبهة فتح الشام التي كانت تعرف باسم جبهة النصرة.

ويحدد الاتفاق بأن تضم المعلومات الاستخبارية ما يلي:

- قوائم بأسماء قادة جبهة النصرة.

نتنياهو: لم اتخذ قراراً بحضور اجتماع مع عباس برعاية روسيا

زمن برس، فلسطين: صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه لم يتخذ بعد قراراً بالمشاركة في الاجتماع الذي تسعى روسيا إلى عقده بمشاركته مع رئيس السلطة محمود عباس في موسكو.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها نتنياهو الخميس، خلال لقائه ممثلين عن وسائل الإعلام في الوسط العربي، حسبما ذكرت اليوم الإذاعة العبرية العامة.

وأعرب نتنياهو عن اعتقاده بأنه يستطيع الجلوس مع عباس لوحدهما وحل القضايا العالقة. مضيفا أنه يريد دولة للشعب اليهودي يعيش فيها جميع الاطياف.

أردوغان: سنواصل عملنا في تركيا وسوريا

زمن برس، فلسطين: أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة في غازي عنتاب، إن العمليات العسكرية للجيش التركي مستمرة في سوريا والعراق "لمنع تهديد المن القومي التركي".

 

مشيرا إلى أن الجيش التركي قدم الدعم للجيش السوري الحر، من أجل تحرير مدينة جرابلس السورية من قبضة تنظيم "داعش"، وأن مدينتي غازي عنتاب التركية وحلب السورية "لن تخضعا للإرهاب".

 

وساعدت دبابات وغارات تركية قوات الجيش السوري الحر على طرد "داعش" من جرابلس الأسبوع الماضي، في تصعيد علني لانخراطها في الحرب الدائرة في سوريا.

 

Pages



.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play