الذكرى الـ24 لمجزرة المسجد الأقصى

المسجد الأقصى

زمن برس، فلسطين: يصادف اليوم ذكرى مجزرة الأقصى وكانت يوم الاثنين الموافق 8/10/1990 وقبيل صلاة الظهر، وقد حاول متطرفون يهود مما يسمى بجماعة "أمناء جبل الهيكل" وضع حجر الأساس للهيكل الثالث المزعوم في المسجد الأقصى المبارك وقد هب أهالي القدس لمنع المتطرفين اليهود من تدنيس المسجد الأقصى، مما أدى إلى وقوع اشتباكات بين المتطرفين اليهود الذين يقودهم غرشون سلمون زعيم "أمناء جبل الهيكل" مع نحو خمسة آلاف فلسطيني قصدوا المسجد لأداء الصلاة فيه، وتدخل جنود حرس الحدود الإسرائيليون الموجودون بكثافة داخل المسجد الأقصى ، وأخذوا يطلقون النار على المصلين دون تمييز بين طفل وامرأة وشيخ، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 22 شهيدا وجرح أكثر من 200 منهم، كما اعتقل 270 شخصا داخل وخارج المسجد.

و اندلعت معركة غير متكافئة، الصهاينة يطلقون الرصاص الحي والشبان والأطفال والشيوخ والنساء يردون عليهم بالحجارة، لتغوص ساحة المسجد بالدماء التي خضبت أرض الأقصى الطاهرة .

وفيما يلي أسماء شهداء هذه المجزرة:
1. الشهيد برهان الدين عبد الرحمن كاشور، "19 عاماً"، رصاصة فجرت رأسه ودماغه، وهو من سكان البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة.
2. الشهيد أيمن محي الدين علي الشامي، "18 عاماً"، رصاصة اخترقت الرقبة إلى الظهر، وهو من سكان "حي واد الجوز" في مدينة القدس المحتلة.
3. الشهيد إبراهيم "محمد علي" فرحات إدكيدك، "16 عاماً"، 6 رصاصات في الرقبة والخاصرة والفخذين، وهو من سكان "شعفاط" في مدينة القدس المحتلة.
4. الشهيد إبراهيم عبد القادر إبراهيم غراب، "31 عاماً"، رصاصتان في الصدر، وهو من سكان "حي واد الجوز" في مدينة القدس المحتلة.
5. الشهيد عز الدين جهاد حميدة الياسيني، "15 عاماً"، 6 رصاصات في الرأس والصدر والبطن والفخذين، وهو من سكان البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة.
6. الشهيد مجدي عبد حميدان أبو سنينة، "17 عاماً"، خمس رصاصات في الصدر، وهو من سكان البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة.
7. الشهيدة مريم حسين زهران مخطوب، "52 عاماً"، رصاصة في الرأس، وهي من قرية "القبيبة" شمال غرب مدينة القدس المحتلة.
8. الشهيد فوزي سعيد إسماعيل الشيخ، "63 عاماً"، رصاصة في الرأس، وهو من سكان قرية "خربتا" قضاء مدينة رام الله.
9. الشهيد نمر إبراهيم الدويك، "24 عاماً"، أربع رصاصات في العين والصدر والبطن واليد، وهو من سكان "حي واد الجوز" في مدينة القدس المحتلة.
10. الشهيد ربحي حسين العموري الرجبي، "61 عاماً"، ثلاث رصاصات في الظهر والرابعة في الصدر، وهو من سكان "ضاحية البريد" في مدينة القدس المحتلة.
11. الشهيد محمد عارف ياسين أبو سنينة، "30 عاماً"، ثلاث رصاصات في الرأس والرقبة والذراع، وهو من مدينة "الخليل".
12. الشهيد فايز حسين حسني أبو سنينة، "18 عاماً"، رصاصة اخترقت الرقبة إلى الدماغ، وهو من سكان "العيزرية" جنوب مدينة القدس المحتلة.
13. الشهيد مجدي نظمي مصباح أبو صبيح، "17 عاماً"، رصاصة في الصدر وأخرى في الخاصرة، وهو من سكان البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة.
14. الشهيد عبد الكريم محمد وراد زعاترة، "40 عاماً"، رصاص لم تحدد أماكنه، وهو من سكان "جبل المكبر" في مدينة القدس المحتلة.
15. الشهيد جادو محمد راجح زاهدة، "24 عاماً"، رصاصة في الصدر وأخرى في الرأس، وهو من سكان "حي الزعيم" في مدينة القدس المحتلة.
16. الشهيد موسى عبد الهادي مرشد السويطي، "27 عاماً"، ثلاث رصاصات في الرأس والخاصرة والظهر، وهو من سكان البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة.
17. الشهيد سليم أحمد بدري الخالدي، "24 عاماً"، رصاصة في الصدر، وهو من سكان البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة.
18. الشهيد عدنان خلف شتيوي جنادي، "28 عاماً"، ثلاث رصاصات في البطن، وهو من سكان "طمرة" في قضاء "عكا".
19. الشهيدة نجلاء سعد الدين صيام، "70 عاماً"، أصيبت بجلطة قلبية حادة على خلفية ما شاهدته من مناظر فظيعة، وهي من سكان "حي واد الجوز" في مدينة القدس المحتلة.

أما المسؤولون عن تنفيذ هذه المجزرة، فهم:
- المجرم غرشون سلامون "زعيم منظمة أمناء جبل الهيكل" الإرهابية.
- المجرم آرييه بيبي "قائد شرطة القدس (آنذاك).
- المجرم إسحاق رابين "وزير حرب العدو الصهيوني (آنذاك).
- المجرم إسحاق شامير "رئيس وزراء العدو الصهيوني (آنذاك).

حرره: 
س.ع