المجموعة العربية لن تطرح مشروع قرار بشأن الاستيطان

زمن برس، فلسطين: قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، إن الرئيس محمود عباس لن يطرح مشروعا لإدانة الاستيطان على مجلس الأمن الدولي خلال الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال واصل أبو يوسف إن القيادة السياسية الفلسطينية اتخذت قرارا بالتوجه لمجلس الأمن، لكن اتفاقا سابقا أبرم مع الدول العربية ينص على ضرورة ترتيب هذه الخطوة بالتنسيق مع «اللجنة الرباعية العربية».

وأكد أن هناك مشروع قرار يحمل نصا واضحا بإدانة الاستيطان في المناطق الفلسطينية بما فيها مدينة القدس، والمطالبة بوقف وتفكيك المستوطنات، وفقا لقرارات الشرعية الدولية الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة، وفقا لما أفادت صحيفة القدس العربي.

يذكر أن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، دعا الفلسطينيين في أعقاب آخر اجتماع عقده وزراء الخارجية العرب في القاهرة إلى ما سماه «إتقان» خطوة التوجه لمجلس الأمن، لإصدار قرار لرفض وإدانة سياسة الاستيطان «حتى لا تقوم بعض الدول بإفشال هذا المسعى». وفهمت تصريحاته على أن هناك دولا عربية لا تريد طرحا عاجلا في هذا الوقت لملف إدانة إسرائيل بسبب الاستيطان، خلال الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي واشنطن وقع الليلة قبل الماضية 88 سيناتوراً من أعضاء مجلس الشيوخ الامريكي رسالة تدعو أوباما إلى إجهاض أي مشروع قرار فلسطيني بشأن الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.

حرره: 
د.ز