الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم تقي من سرطان البنكرياس

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم تقي من سرطان البنكرياس

زمن برس، فلسطين: نصحت دراسة أمريكية حديثة، الرجال والنساء، باتباع نظام غذائي غني بالأطعمة والفواكه، التي تحتوي على نسب مرتفعة من المغنيسيوم، للوقاية من سرطان البنكرياس.

وأوضح الباحثون بجامعة إنديانا الأمريكية، أن زيادة المغنيسيوم في الجسم، ترتبط بخفض خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، ونشروا نتائج دراستهم في العدد الأخير من "المجلة البريطانية للسرطان".

وأضاف الباحثون أن دراسات سابقة أثبتت أن المغنيسيوم يقلل خطر الإصابة بمرض السكري، وهو عامل خطر يقود إلى سرطان البنكرياس، ولكنهم أردوا معرفة ارتباط المغنيسيوم المباشر مع الوقاية من سرطان البنكرياس.

ولمعرفة ذلك، تابع الباحثون بيانات أكثر من 66 ألفًا من الرجال والنساء، الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 76 عاما، لدراسة أنماط الأطعمة التي يتناولونها، بالإضافة إلى مدى تناولهم لمكملات المغنيسيوم.

ووجد الباحثون أن انخفاض نسب المغنسيوم، التي يحتاجها الجسم يوميًا بمقدار 100 مللي جرام يوميًا، ارتبط بزيادة الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 24%. ويحتاج الشخص البالغ لـ350 إلى 400 مللي جرام يوميًا من المغنيسيوم، أما الأطفال فهم بحاجة لنسبة أكبر، نظرا لكونهم في مرحلة النمو.

ويعتبر الكاجو من أكثر المكسرات الغنية بالمغنيسيوم، يليه الفول السوداني والبندق واللوز، كما يعتبر الموز من أكثر الفواكه الغنية بالمغنيسيوم، بالإضافة إلى الأناناس والكيوي والفراولة، كما أن الخضراوات الورقية غنية به، ويأتي على رأسها السبانخ، بالإضافة إلى البروكولي.

حرره: 
م . ع