اتفاق روسي أمريكي على وقف القتال بعض المناطق بسوريا

زمن برس، فلسطين: اتفقت الولايات المتحدة وروسيا على وقف القتال، مساء اليوم الجمعة، في الغوطة الشرقية القريبة من دمشق وفي ريف اللاذقية شمالا، لكن ليس في مدينة حلب التي تشهد مواجهات عنيفة منذ اكثر من اسبوع، وفق ما أعلن الجيشان السوري والروسي.

وأكد بيان صادر عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة بثه التلفزيون السوري الرسمي انه "حفاظاً على تثبيت نظام وقف العمليات القتالية المتفق عليه، يطبق اعتباراً من الساعة الواحدة (22,00 ت غ) صباح يوم السبت 30 نيسان (ابريل) نظام تهدئة" يشمل مناطق الغوطة الشرقية ودمشق لمدة 24 ساعة، ومناطق ريف اللاذقية الشمالي لمدة 72 ساعة".

وأضاف أن "ذلك لقطع الطريق على بعض المجموعات الإرهابية ومن يقف خلفها والتي تسعى جاهدةً إلى استمرار حالة التوتر وعدم الاستقرار، وإيجاد الذرائع لاستهداف المدنيين الآمنين".

ولم يتطرق البيان إلى مدينة حلب التي خلفت فيها المعارك أكثر من 200 قتيل بين المدنيين منذ أسبوع.

وقال مصدر أمني في دمشق لفرانس برس إن تجميد القتال يأتي "بناء على طلب الأميركيين والروس الذين التقوا في جنيف لتهدئة الوضع في دمشق واللاذقية".

وأضاف أن "الأميركيين طلبوا أن يشمل التجميد حلب، لكن الروس رفضوا ذلك".

ونقلت وكالة انباء "ريا نوفوستي" الروسية عن مصدر دبلوماسي قوله ان موسكو وواشنطن اللتين تترأسان مجموعة الدعم الدولية لسوريا هما "الضامنتان لتطبيق لنظام وقف العمليات" من قبل كل الاطراف.

واضاف المصدر ان وقف العمليات سيبدأ منتصف ليل الجمعة. ولم يعرف سبب الاختلاف في التوقيت.

وقال اللفتنانت كولونيل الروسي سيرغي كورالنكو من قاعدة حميميم الجوية في محافظة اللاذقية ان التجميد يفرض "حظر على كل المعارك وعلى استخدام كل انواع الاسلحة".

وجدير بالذكر أن أكثر من 270 ألف سوري قتلوا منذ اندلاع النزاع في سوريا في اذار/مارس 2011

حرره: 
د.ز