لجنة الانتخابات تعقد دورات تدريبية لإدماج النوع الاجتماعي في الانتخابات

زمن برس، فلسطين: تنظم لجنة الانتخابات المركزية سلسلة من الدورات التدريبية لتأهيل مدربات في موضوع إدماج النوع الاجتماعي في الانتخابات لتمكين المرأة من المشاركة السياسية، وذلك بشكل متزامن في مدينتي رام الله وغزة.

وتهدف الدورات التدريبية والتي بدأت اليوم الاثنين وتستمر كل منها أربعة أيام متتالية، إلى بناء قدرات النساء وتأهيلهن للمشاركة في العملية الانتخابية إضافة إلى الاستعانة بهن لتنفيذ ورش عمل تثقيفية خلال المرحلة الثانية من المشروع، إضافة إلى زيادة مستوى الوعي بموضوع المشاركة السياسية عموما وفي الانتخابات بشكل خاص، وتتضمن الدورات مشاركة 63 امرأة من مختلف محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة موزعة على ثلاث دورات تدريبية.

وتشمل الدورات التدريبية، تسليط الضوء على مسائل متعلقة بالنوع الاجتماعي والانتخابات وحقوق المرأة السياسية والانتخابية، كما تتضمن آليات إدماج النوع الاجتماعي في العملية الانتخابية بمختلف مراحلها،  وتعتمد على التدريب التفاعلي الذي يتضمن مشاركة فاعلة من المتدربات من خلال أساليب متنوعة مثل العصف الذهني، والنقاش المفتوح، ولعب الأدوار، وعمل المجموعات.

هذا ويتضمن التدريب تسليم المشاركات ملف تدريبي كامل للدورات التدريبية، يشتمل على أدلة ومواد للقراءة ومواد عرض ومواد مساندة للتدريب، تحتوي معلومات انتخابية متنوعة في قضايا انتخابية عديدة، بالإضافة لمواضيع حول النوع الاجتماعي وآليات إدماجه في العملية الانتخابية. كما ستمنح المشاركات شهادات من لجنة الانتخابات المركزية باعتمادهن كمدربات في موضوع إدماج النوع الاجتماعي في الانتخابات.

وفي ختام المرحلة الأولى من المشروع الممول من الحكومة النرويجية سيتم اختيار عدد من المتدربات، للمساعدة في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، والتي هي عبارة عن ورش عمل تثقيفية تقوم المشاركات من خلالها بنقل الثقافة الانتخابية إلى نطاق أوسع من النساء والرجال في عدد من التجمعات السكانية بالضفة والقطاع.

حرره: 
د.ز