كيف رد الإسرائيليون على تصريحات بان كي مون؟

نتنياهو

زمن برس، فلسطين: اعترف الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ضمنيًا لأول مرة بحق الفلسطينيين في مقاومة الاحتلال.

وقال "بان كي مون"، الذي كان يتحدث أمس الثلاثاء، في جلسة مجلس الأمن الدولي المفتوحة حول الشرق الأوسط إن التدابير الأمنية وحدها، لن توقف أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية "لأنها تعجز عن معالجة الشعور العميق بالاغتراب واليأس لدى بعض الفلسطينيين، وخاصة الشباب"، وفقاً لتعبيره.

وأضاف "إن الإحباط الفلسطيني ينمو تحت وطأة نصف قرن من الاحتلال وشلل تام في عملية السلام".

وأبدى الأمين العام في سابقة هي الأولى من نوعها، قدرًا من التفهم لمشاعر اليأس والإحباط التي يعيشها الفلسطينيون من جراء السياسات الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية. وقال مخاطبًا أعضاء مجلس الأمن "لقد أثبتت الشعوب المضطهدة على مرّ العصور، إن من الطبيعة الإنسانية الرد على الاحتلال الذي غالبًا ما يكون بمثابة حاضنة قوية الكراهية".

وفي رده على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو: "إن تصريحاته تشجع الإرهاب"، وأضاف نتنياهو: "القتلة الفلسطينيون لا يريدون بناء دولة، هم يريدون إبادة الدولة وهم يقولون ذلك بشكل علني وصريح. هم يريدون قتل اليهود لأنهم يهود ويصرحون بذلك علنا. هم لا يقتلون من أجل السلام ولا يقتلون من أجل حقوق الإنسان. الأمم المتحدة فقدت منذ مدة طويلة حيادها وقوتها الأخلاقية، والأقوال التي صرح بها الأمين العام للأمم المتحدة لا تحسن وضع المنظمة الدولية".

أما نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية، تسيبي حوتوفيلي فقالت ضمن ردها على تصريحات بان كي مون: "بين باريس وعتنيئيل فإن الإرهاب هو ذاته نفس الإرهاب وهو لا يميز بين دم ودم. الأمين العام للأمم المتحدة يحاول العمل ضمن مبدأ فرق تسد في أقواله وهو يمس بالنضال العالمي ضد الإرهاب والذي تقوده إسرائيل، وهو يمنح الشرعية للقتلة لمواصلة عملياتهم".

وهاجم رئيس كتلة "يش عتيد" في الكنيست، يائير لابيد أقوال بان كي مون وأضاف: "الإرهاب ضد الأبرياء لا يمكن أن يكون مبررًا ويحظر منح هذا الإرهاب مبررات وتفسيرات. لا يمكن لأي شخص في العالم، وبالأخص الأمين العام للأمم المتحدة أنه يقول إنه (الإرهاب) نتيجة لأمر آخر" وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وكان المندوب الإسرائيلي في الأمم المتحدة، داني دانون انتقد خلال كلمته مجلس الأمن وقال: "بالنسبة لمجلس الأمن يدور الحديث عن أعمال اعتيادية عندما يتم التطرق للإرهاب ضد إسرائيل"، وأضاف: "المعطيات لا تكذب، المجلس منافق بما يخص إسرائيل، في الأشهر الأربعة الأخيرة، منذ بدء موجة العمليات الإرهابية في إسرائيل، قام المجلس باتخاذ 12 قرارًا ضد الإرهاب في العالم وصفر قرارات ضد الإرهاب الفلسطيني".

 

حرره: 
م.م