أسرى "جلبوع" يعانون من ظروف صعبة وإهمال طبي متعمد

زمن برس، فلسطين: قال محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين أشرف الخطيب، صباح اليوم الأحد، إن أسرى سجن "جلبوع" يمرون في ظروف حياتية مأساوية، بفعل السياسات الانتقامية التي تمارس بحقهم، والارتفاع الكبير في أعداد الأسرى بفعل حملة الاعتقالات خلال الشهور القليلة الماضية.

وأوضح الخطيب أنه يوجد في السجن اليوم (580 أسيرا)، وأن هذا الارتفاع خلق العديد من الإشكاليات في الملابس والاغطية والكانتينا، وأصبحت الأمور الحياتية تزداد صعوبة، خصوصا مع تصاعد سياسة العقاب والحرمان التى تنتهجها إدارة السجن، والتى تمنع الأسرى من إدخال الملابس والأغطية عن طريق الأهل.

وأضاف الخطيب أنه من بين هؤلاء الأسرى 70 أسيرا مريضا، يتعرضون لأبشع سياسات الإهمال الطبي، ولا يوجد هناك أي اهتمام أو رعاية لهم، ولا يقدم لهم أي نوع من العلاج، ولا يتم احترام حالتهم الصحية، ويتعرضون لابتزازات وتهديدات المستمرة.

وفي هذا السياق، كشف محامي الهيئة أن الأسير سلام زغل المعتقل منذ ثلاثة أعوام والمحكوم مؤبد و 35 عاما، يمر بوضع صحي صعب، وخلال زيارته أوضح له أنه يوجد في جسده وبطنه أربع شظايا وقصر في ساقه اليسرى والتى تحتوي على بلاتين، وبحاجة إلى إجراء عملية جراحية، ولكن هناك مماطلة متعمدة ولم يتم تحديد موعد لإجراها، علما ان كل الفحوصات تشير إلى ضرورة إجرائها بشكل سريع، وأنه ممنوع من الزيارة، ولا يسمح لأهله بزيارته إلا كل 6 أشهر.

حرره: 
د.ز