11 علامة تدل على أنك مصاب بالسرطان

11 علامة

زمن برس، فلسطين: يحصد مرض السرطان ملايين الوفيات حول العالم من دون تمييز بين كبير وصغير، وبالرغم التطور الذي عرفه الطب، مازال العلماء عاجزين عن اكتشاف علاج جذري لمختلف أنواعه. وبما أنّ الكشف المبكر يساهم بارتفاع نسبة الشفاء، سنعرض لكم 11 علامة تنذر بالإصابة بمرض السرطان، وفقاً لما أورده موقع "لبنان 24":

1. التعب المزمن: إذ أشارت الجمعية الأميركية للسرطان إلى أن التعب المزمن الذي لا يمكن مداواته بالنوم والراحة قد يكون دليلاً على سرطان القولون أو المعدة أو الدم.

2. فقدان الوزن غير المبرر: قد يكون فقدان الوزن غير المبرر دليلاً على إصابة الشخص بسرطان الجهاز الهضمي أو الرئة.

3. الشعور الدائم بالألم: يُعدّ الشعور بالألم المتواصل بالرغم من تناول الأدوية الموصوفة والمهدئات مقلقاً، لأنه قد يكون دليلاً على الإصابة بورم سرطاني.

4. الكتل تحت الجلد: قد يكون ظهور الكتل تحت الجلد لاسيما تحت الإبطين أو في محيط الخصيتين دليلاً على ورم سرطاني في الثدي أو الخصية.

5. ظهور بقع بيضاء في الفم: يُعتبر ظهور بقع بيضاء على اللثة واللسان من أكثر الأعراض التي تنذر بورم سرطاني عند الرجال، وهي تعرف بـ"الطلاوة" وغالبا ما تظهر عند المدخنين.

6. تغيرات في ملمس الجلد: يعتبر سرطان الجلد من أكثر السرطانات شيوعاً، فيجب مراقبة أي تغييرات تصيب أشكال التواليل والشامات.

7. الحرارة المرتفعة لفترات طويلة: تثير الحرارة التي تتخطى الـ37 درجة مئوية والتي تسمتر لفترات طويلة ولا تنخفض مع الأدوية مقلقة، فقد تدل على الإصابة بسرطان الدم أو غيره.

8. حرقة المعدة: يؤدي الضغط العصبي عادة وتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات إلى الشعور بحرقة المعدة، لكن يُعتبر الشعور خطراً إذا استمر لعدة أسابيع، بالرغم من عدم تناول هذا النوع من الأطعمة، وقد يكون دليلاً على الإصابة بسرطان الحنجرة والبلعوم.

9. السعال المستمر: يستدعي السعال المستمر لعدة أسابيع بالرغم من تلقي العلاج المناسب زيارة الطبيب للتأكد من سلامة الرئة، فتشير الإحصاءات إلى أنّ ثلاثة أرباع المصابين بسرطان الرئة يعانون في البداية من سعال مستمر بسبب ضغط الورم على مجاري التنفس.

10. انتفاخ العقد الليمفاوية: يسبِّب التهاب الحلق انتفاخ العقد الليمفاوية لكن يفضّل زيارة الطبيب إذا استمر بعد العلاج، من دون الشعور بأي ألم.

11. دم في البراز: يُعدّ ظهور دم في البراز علامة على سرطان الأمعاء، إذا ترافق مع أعراض أخرى كفقدان الوزن، والحمى، والشعور المستمر بالتعب.

حرره: 
م.م