قطر تشتري قصرًا فرنسيًا

قطر تشتري قصرًا فرنسيًا

زمن برس، فلسطين: باعت فرنسا إلى قطر قصر"كلام غالاس"، الذي يعتبر أحد أهم المباني التي تملكها فرنسا في النمسا، في ظل ارتفاع تكاليف صيانته.

ورفضت السفارة الفرنسية التعليق مباشرة على الصفقة، لكن الصحف تداولت في الماضي قيمة توازي 30 مليون يورو. وأثار مشروع بيع القصر الذي أثير قبل 15 عاماً ونفذ في العام 2014 الماضي، استياء الجالية الفرنسية ومحبي الثقافة الفرنسية في النمسا الذين اعتبروه تخلياً عن أحد رموز الوجود الفرنسي في البلاد.

وبني القصر النيوكلاسيكي الطراز الواقع داخل حديقة مساحتها 4.5 هيكتارات في قلب العاصمة النمساوية، في العام 1834، ثم اشترته فرنسا في العام 1951، وشكل منذ العام 1981 مقر المعهد الفرنسي في النمسا.

وتعهدت السفارة القطرية المالك الجديد للمبنى بإعادته إلى مجده السابق عبر ترميمه بالكامل. ويندرج بيع القصر في إطار سعي وزارة الخارجية الفرنسية في إطار التقشف في الموازنة، بحسب السفارة.

وعرضت باريس شقة السفير الفرنسي في الأمم المتحدة في نيويورك للبيع مقابل 48 مليون دولار في العام الماضي. ويقدر الإرث العقاري العام لفرنسا في الخارج بحوالى 5 بلايين يورو.

وطلب عضو مجلس الشيوخ ممثل المغتربين الفرنسيين الاشتراكي ريشار يونغ مساءلة وزير الخارجية لوران فابيوس، معتبراً أن القصر يشكل "واجهة" فرنسا في النمسا. 

حرره: 
م . ع