التقرير الأولي للجنة التحقيق المصرية في كارثة الطائرة الروسية

الطائرة الروسية

زمن برس، فلسطين: قال أيمن المقدم، رئيس اللجنة الفنية المكلف بالتحقيق في تحطم الطائرة الروسية بسيناء، إن ملاحظات اللجنة أكدت أن حطام الطائرة تناثر على مساحة أكثر من 13 كلم مربع، وهو ما يتوافق مع أي انتشار جوي وطبيعي لطائرة ما، مضيفا أنه لا يوجد حتى الآن أي تفسير لسبب تحطم الطائرة، وأن اللجنة تقوم بجمع كافة الأدلة والمعلومات.

وقال خلال مؤتمر صحافي بوزارة الطيران المصرية مساء السبت، إن الملاحظات الأولية لحطام الطائرة لا تسمح بعد أن نحدد أصل هذا التفكك وسببه، وتسجيلات الطائرة تم العثور عليها في أول يوم من الحادث، مشيرا إلى أن الشكل المبدئي أشار إلى أن الطائرة أقلعت في تمام الساعة السادسة و50 دقيقة بالتوقيت العالمي، ليتوقف مسجل البيانات بعد 20 دقيقة.

وأوضح أن آخر ارتفاع مسجل حدد 30 ألفا و888 قدما، بينما كانت الطائرة لا تزال في وضع الارتفاع، وأن آخر سجل سُجل كان 281 عقدة، بينما كان الطيار الآلي رقم 1 متصلا حتى نهاية التسجيل.

وقال المقدم إنه سيتم تحليل الصوت الذي صدر في الثانية الأخيرة في معامل متخصصة، مضيفا أن اللجنة قامت بسماع صوت غير معروف قبل انتهاء تسجيلات الطائرة.

وأضاف أن اللجنة وجهت دعوة رسمية للأطراف الغربية المشاركة في التحقيقات لحضور المؤتمر، مضيفا أن كل السيناريوهات مطروحة فيما يتعلق بالحادث، حيث من الممكن وقوع انفجار في مؤخرة الطائرة أو أمتعة الركاب وغيرها من الأمور، وسيتم دراسة كل السيناريوهات، فجميعها مطروحة.

وأضاف رئيس اللجنة أنهم مستعدون لتلقي أي معلومات بشأن حادث تحطم الطائرة الروسية، مستبعدا تحديد وقت زمني لانتهاء عمليات التحقيقات، ومتعهدا بإصدار تقارير دورية للإعلام فيما يتعلق بأعمال التحقيقات.

ونفى المقدم وجود أي مؤامرة من قبل أعضاء اللجنة الأجانب لكشف ملابسات سقوط الطائرة، مشددا على أنهم رفضوا الظهور في المؤتمر الصحافي الحالي للأسباب تتعلق بهم، ولكنهم يعلمون حقيقة البيان.
وأضاف أنهم يتقدمون بخالص التعازي لأسر ضحايا الطائرة الروسية، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية قامت بإرسال العديد من الفرق لموقع الحادث، وتم انتشال الصندوق الأسود في ذات اليوم، وتم نقل الضحايا للمستشفيات في القاهرة.

وأشار إلى أن القوات الجوية المصرية قامت بتنظيم خمس رحلال تحمل المحققين لفحص الحطام وتصوير كل جزء منه، ومن المخطط أن تقوم اللجنة بزيارة الموقع أكثر من مرة بعد تحسن الأحوال الجوية، وفقاً لما نشرته "العربية نت".

وأوضح أن اللجنة تضم ممثلين من مصر وروسيا وإيرلندا وفرنسا وألمانيا للمشاركة في التحقيقات، واللجنة تم تقسيمها لخمس مجموعات فرعية لتحليل جميع جوانب حادث الطائرة الروسية، وقامت اللجنة بعملها وفق ما يتسق مع القانون المصري، ويتم تبادل المعلومات بين فرق التحقيق، مشيرا إلى أنه سيتم نقل الحطام لمكان آمن بالقاهرة لفحص كل جزء فيه، كما سيتم فحص ذاكرة الكمبيوتر الخاصة بالطائرة.

حرره: 
م.م