إسرائيل تلمح إلى تعاون مع سلاحي الجو الأردني والمصري

زمن برس، فلسطين: قال وزير الحرب الإسرائيلي موشيه يعلون، يوم الثلاثاء، إن قائدي مقاتلات بسلاح الجو الإسرائيلي تدربوا مؤخرا مع نظراء عرب لهم في الولايات المتحدة، مشيرا إلى تدريب مشترك بحسب ما قال مسؤول أمريكي إن طائرات أردنية شاركت فيه.

وجاءت تصريحات يعلون بعد أن كشفت إسرائيل أن سلاحها الجوي ساعد في التعرف على موقع طائرة الركاب الروسية التي تحطمت في سيناء المصرية يوم السبت. وكانت تصريحات يعلون وما أعلنته إسرائيل بمثابة خروج على السياسة المتبعة في التكتم على التعاون العسكري الإسرائيلي العربي.

وتلمح إسرائيل إلى تمتعها بروابط سرية مزدهرة مع قوى عربية، وقد استاءت إسرائيل من الاتفاق النووي الذي أبرمته القوى الكبرى مع إيران والذي عارضته بقوة، كما أنها تسعى للالتفاف حول محادثات السلام المجمدة مع الفلسطينيين من خلال انخراط إقليمي أوسع.

ولمح يعلون خلال خطاب القاه إلى أن اسرائيل تجد قضايا مشتركة بينها وبين الدول التي تعارض إيران وحلفاءها كالرئيس السوري بشار الأسد وحزب الله اللبناني.

وفي إشارة إلى مشاركة إسرائيل في تدريبات السلاح الجوي (ريد فلاج) التي استضافتها الولايات المتحدة في يوليو تموز قال يعلون "كان هناك طيارون عرب أيضا وطيارون من كافة أفرع القوات المسلحة بالولايات المتحدة ودول أخرى."

ولم يستطرد يعلون كثيرا في الأمر لكن مسؤولا أمريكيا تحدث مع رويترز شريطة عدم الكشف عن هويته قال إن الأردن شارك في تدريبات (ريد فلاج) وأنه دفع بطائرات حربية حلقت مع طائرات إسرائيلية وأعادت التزود بالوقود من ناقلة اسرائيلية في المحيط الاطلسي.

وفي الشهر الماضي استضافت إسرائيل تدريبات لاحقة باسم (بلو فلاج) وقالت إن سلاح الجو الأمريكي وفي كل من بولندا واليونان ودول أخرى لم تحددها شارك فيها. وحين سئل متحدث عسكري إسرائيلي عما إذا كان الأردن شارك في تدريبات (بلو فلاج) رفض التعقيب. 

حرره: 
د.ز