إيران ترفع وفياتها بحادثة "منى" إلى 226

زمن برس، فلسطين: أعلنت إيران أمس الاثنين، ارتفاع عدد وفيات مواطنيها في حادث "تدافع الحجاج" عند "مشعر منى" الخميس الماضي، إلى 226 حالة، بالإضافة إلى 248 مازالوا في عداد المفقودين.

وذكر رئيس "منظمة الحج والزيارة الإيرانية"، سعيد أوحدي، في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية قبل قليل، أن عدد المصابين في "كارثة منى"، بلغ 27 إيرانياً، يجري علاجهم في عدد من المستشفيات الإيرانية والسعودية.

ورداً على تقارير إعلامية أشارت إلى أن السفير الإيراني السابق لدى لبنان، غضنفر ركن آبادي، دخل إلى السعودية مستخدماً "جواز سفر مزيف"، ذكرت الخارجية الإيرانية أن ركن آبادي دخل السعودية بـ"جواز سفر عادي."

ووصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، مرضية أفخم، التقرير الذي تناقلته بعض وسائل الإعلام العربية، بـ"المتسرع"، وقالت إن الحكومة السعودية لديها معلومات دقيقة عن جوازات سفر جميع الحجاج، بحسب الوكالة الرسمية.

وأضافت أن "جواز سفر ركن آبادي مختوم بختم الحج.. كما أن اسمه موجود على قائمة الحجاج المفقودين في كارثة منى لدى المسؤولين السعوديين"، واعتبرت أن "تلفيق الأخبار حول هذا الموضوع غير صحيح، وله أغراض خاصة."

إلى ذلك، أكد وزير الصحة والتعليم الطبي بالحكومة الإيرانية، حسن هاشمي، أن زيارته المقررة إلى السعودية الاثنين، لم تتم حتى ساعة متأخرة من الليل، بسبب عدم صدور إذن بهبوط الطائرة التي تقله والوفد المرافق له بمطار جدة.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن الوفد الإيراني مازال ينتظر في مطار "الإمام الخميني" بطهران، منذ الساعة 12 ظهراً بالتوقيت المحلي، لحين صدور التصريح اللازم من الحكومة السعودية.

حرره: 
م . ع