إسرائيل ترسم ملامح تهديد "حزب الله وداعش"

حزب الله وداعش

محمد مرار

زمن برس، فلسطين: نشر المعلق العسكري للقناة العاشرة من التلفزيون الإسرائيلي، روني دانيال، تقديرات نسبها لأربعة ضباط رفيعي المستوي بجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، أظهرت أن جيش الاحتلال يخشى تعاظم قوة حزب الله اللبناني، وتعزيز تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" لقوته في سوريا وشبه جزيرة سيناء.

ونقل دنيال عن الضابط المسؤول على الحدود الشمالية – لبنان وسوريا- قوله " الجبهة الجنوبية هادئة وقد يطرأ تصعيد مفاجىء جراء هجومٍ مباغت، وحزب الله تعاظمت قوته جداً،  لقد تحول خلال السنوات الأخيرة، إلى تنظيم يملك جيش نظامي كبير وهو يقود معارك في الجبهة السورية منذ عامين، و ينفذ عمليات فعالة لمنع الفلسطينيين المواليين للجهاد العالمي من إطلاق صورايخ صوب اسرائيل انطلاقاً من لبنان، وحزب الله بات يملك قواعد في الجولان ويحصل بشكل دائم على وسائل قتالية متطورة من ايران".

ووفقا للتقديرات الاسرائيلية فإن حزب الله ليس لديه مصلحة الآن بالمبادرة إلى تصعيد في مواجهة إسرائيل خلال العام المقبل، فهو فقط يستعد ويوجه جهوده لقتال تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وحذر ضابط آخر من تعاظم قوة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سوريا، ولكنه أشار إلى أن داعش لم تصل حتى إلى حدود اسرائيل في الجولان،  ومضى الضابط قائلا : نحن نتعلم عن قدرات داعش مما يفعله بأعدائه الآخرين، إنه تنظيم يملك قدرات كبيرة وموارد مالية واقتصادية، وهو يملك قدرات دعائية وإعلامية تثير الخوف والرعب في صوف اعدائه".

وأشار ضابط آخر إلى تعاظم قوة ولاية سيناء التابعة لتنظيم داعش في شبه جزير ة سيناء قائلا " قوة وعنف الهجمات التي تنفذها ولاية سيناء تثير القلق لدى الجيش والمعارك الدائرة مع الجيش المصري لا تبعد كثيراً عن إسرائيل، وولاية سيناء تنفذ هجمات معقدة ومتزامنة".

وأضاف الضابط " نحن نتابع ولاية سيناء ونستعد لإمكانية تنفيذ هجمات مركبة من مراحل ضدنا، تشمل استخدام مضادات طيران وتفجيرات".

حرره: 
م.م