أوباما: نسعى لتضييق الخناق على "داعش" ووقف تدفق الأجانب إلى سوريا

باراك أوباما

زمن برس، فلسطين: صرّح الرئيس الأميركي باراك أوباما، أن بلاده لا تتعاون مع تركيا والأردن ودول أخرى من أجل تضييق الخناق على تنظيم "داعش" وحسب، بل تسعى لخلق بيئة ملائمة لإيقاف تدفق المقاتلين الأجانب إلى سوريا.

جاء ذلك في تصريح خاص، أدلى به لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، حيث ذكر أن بلاده قطعت شوطاً بهذا الخصوص، مشدداً في الوقت ذاته أنه "ينبغي القيام بالمزيد".

وأكد أوباما على أن بريطانيا، تعد عضوا رائدا في التحالف المكون من 60 دولة، ضد داعش، منوها أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، يمثل شريكا هاما لأمريكا في كافة المواضيع الأمنية، وليس مواجهة داعش فقط.

ولفت الرئيس الأمريكي، إلى أن القسم الثاني في هذا الإطار، يتمثل في "دفع بشار الأسد والروس والإيرانيين، نحو إدراك ضرورة تحقيق انتقال سياسي في سوريا، قبل أن تجر المنطقة لصراع دموي أطول".

وفيما يتعلق بالاتفاق النووي بين طهران ومجموعة 5+1، شدد أوباما على أن الاتفاق يسد الطريق أمام امتلاك إيران سلاحا نوويا، معرباً عن ثقته بمصادقة الكونغرس الأميركي على الاتفاق.

من ناحية أخرى،  أوباما على ضرورة بقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي، منوهاً بأهمية ذلك بالنسبة لتأثيرها على صعيد السياسة العالمية.

حرره: 
د.ز