الخارجية الأمريكية: لن ندافع عن المستوطنات الإسرائيلية بوجه المقاطعة

مستوطنات

زمن برس، فلسطين: وجهت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الثلاثاء، صفعة قوية إلى الجهود التي تبذلها إسرائيل في حث إدارة البيت الأبيض على اعتبار مقاطعة المستوطنات مماثلة لمقاطعة إسرائيل.

ولقنت الإدارة الأمريكية الحكومة الإسرائيلية واللوبي المؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة درسا في كيفية الفصل بين طرفي الموضوع، أي مقاطعة إسرائيل ومقاطعة المستوطنات، وأن الإدارة الامريكية لن تسمح بتمرير المحاولات الإسرائيلية في تمويه الخط الفاصل بين ما يعتبر دولة إسرائيل وما يعتبر مستوطنات إسرائيلية حسب مشروع قانون أمريكي يدافع عن إسرائيل كدولة بوجه أي جهة تحاول فرض المقاطعة عليها.

وفي ذات الوقت أبقت الإدارة الامريكية على موقفها السابق من انها لن تدافع عن المستوطنات بوجه حملات المقاطعة ولن تعتبر المقاطعة المفروضة على المستوطنات على انها مقاطعة مفروضة على إسرائيل نفسها، في مشروع القانون الذي يعده الكونغرس.

وورد في بيان خاص بحسب "ا ف ب"، صادر عن المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الامريكية أمس، أنه في حين تعارض الإدارة الامريكية وبشدة أي مقاطعة تفرض على إسرائيل او سحب الاستثمارات والعقوبات ضدها، فإن هذه الحماية لا تمتد إلى "الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل".

يشار إلى أن مشروع القانون المطروح امام الكونغرس الأمريكي يتناول الدفاع عن إسرائيل بوجه من يحاول مقاطعتها ثقافيا وتجاريا ويوعز للرئيس الأمريكي باستخدام اتفاقيات التجارة العالمية للضغط او عقاب هذه الدول التي تقاطع إسرائيل.

من ناحية أخرى، فمن الواضح للإدارة الأمريكية أن من يقف خلف سن القانون في الكونغرس الأمريكي ليس سوى مايكل اورين وهو السفير الإسرائيلي السابق لدى واشنطن الذي يكاد يكون في عداد الشخصيات غير المرغوب بها في البيت الأبيض.

حرره: 
س.ع