علاج جديد للسرطان ينهي عصر الكيماوي

زمن برس، فلسطين: أفاد موقع "اليوم السابع" المصري إن  مؤتمرًا للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري والذى عقد يوم أمس، الأحد، فى مدينة شيكاغو الأمريكية، كشف النقاب عن ثورة علاجية جديدة فى مكافحة السرطان، ستساهم نظريًا فى الحد من فرص وفاة الملايين من المرضى المصابين بهذا المرض القاتل.

وأكدت الدراسة التى أجريت داخل بريطانيا، وشملت 950 مريضًا، أن التقنية العلاجية الجديدة ستضع حدًا لعصر العلاج الكيماوى، وستحل بديلاً له خلال خمس سنوات، وأشار الباحثون إلى أنها تمتلك فاعلية هائلة ضد سرطان الجلد والرئة على وجه الخصوص، كما تمتلك فاعلية كبيرة فى مكافحة سرطان الكلية والمثانة البولية وسرطان الرأس والعنق.

وتعرف هذه التقنية باسم العلاج المناعى "immunotherapy"، وتعتمد فى الأساس على تعليم الجسم وتحفيزه لمهاجمة الخلايا السرطانية وتدمير الأورام تمامًا، ويحصل المرضى خلالها على اثنين من الأدوية الجديدة التى تم التصديق عليها مؤخرًا، وهما عقار إبيليموماب "Ipilimumab" وعقار نيفوليوماب "nivolumab".

وأثبتت التجارب الإكلينيكية أن هذه التقنية ساعدت نظريًا غالبية مرضى السرطان، والذين كانوا من المتوقع أن يموتوا خلال شهور قليلة، على أن يحيوا حياة صحية وطبيعية، وأضاف الباحثون أن هذه التقنية تعتبر أكبر طفرة طبية فى علاج السرطان منذ اكتشاف العلاج الكيماوى، بل إنها تتفوق عليه أيضًا، على حد قولهم.

 

حرره: 
م . ع