المالكي: ننتظر تحديد محكمة الجنايات موعد لتقديم ملفي الاستيطان والجرائم

زمن برس، فلسطين: قال وزير الخارجية رياض المالكي ، إنه تقدم قبل يومين بطلب لمحكمة الجنايات الدولية لتحديد موعد من أجل تقديم ملفي الاستيطان وجرائم الحرب للمحكمة.

وأضاف المالكي المتواجد في روما في حديث لإذاعة صوت فلسطين، صباح الاثنين، “تقدمتُ بطلب قبل يومين للجنائية لتحديد موعد لكي نقدم ملفي الاستيطان وجرائم الحرب الإسرائيلية بشكل كامل، وننتظر تحديد الموعد، وقد يكون منتصف الشهر القادم”.

وتابع المالكي بقوله “سأتوجه إلى لاهاي (مقر المحكمة) من أجل ذلك عند تحدد الموعد، ولكن يجب علينا في اللجنة الفنية المختصة بمتابعة الجنائية الدولية أن نقدم مضامين الملفين أمام اللجنة العليا الفلسطينية لإقرارها وتفويضنا للذهاب للمحكمة”.

وبموجب عضوية فلسطين، يحق للسلطة الفلسطينية طلب إحالة ضد قادة إسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم في الأراضي الفلسطينية.

وتجري الجنائية الدولية بطلب من فلسطين منذ توقيع فلسطين على ميثاق روما بشهر كانون أول من العام الماضي تحقيقا أوليا بملفي الاستيطان وجرائم الحرب الإسرائيلية خلال حرب غزة.

ويمثل موضوع الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية، عقبة في طريق مفاوضات السلام التي توقفت بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي أواخر أبريل/ نيسان من العام الماضي، بعد استئناف دام 9 أشهر برعاية أمريكية.المالكي: ننتظر تحديد محكمة الجنايات موعد لتقديم ملفي الاستيطان والجرائم

 

حرره: 
د.ز