شهيد وإبعاد 34 مواطنَا عن الأقصى واعتقال العشرات خلال نيسان

انتهاكات الاحتلال

زمن برس، فلسطين: أصدرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اليوم الجمعة، تقريرها الشهري لرصد أبرز الانتهاكات التي تقوم بها حكومة الاحتلال واذرعها التنفيذية في مدينة القدس لشهر نيسان 2015، وشمل التقرير ما يلي:

ارتقاء الشهيد الشبل علي محمد علي سعيد ابو غنام ١٦ عاما، من بلدة الطور شرقي مدينة القدس، والذي اغتالته قوات الاحتلال على حاجز زعيم العسكري.

اقتحم اكثر من 1300 مستوطن  و 70 فردا من اجهزة المخابرات والشرطة الاسرائيلية باحات المسجد الأقصى.

فيما ابعد 34 مواطن عن المسجد الاقصى من مدينة القدس واراضي الداخل المحتل الغالبية العظمى منهم من المرابطات في مساطب العلم لمدة تتفاوت ما بين 10 ايام الى 6 شهور، اضافة الى دفع كفالة مالية وصل اعلاها الى الـ1500 شيكل.

وعلى صعيد متصل جددت ابعاد الشاب داوود الغول عن مدينة القدس والضفة الغربية لمدة 6 شهور.

فيما تم رصد اعتقال ما يقارب الـ63 شاب مقدسي منهم 21 تم اعتقالهم من دخل باحات المسجد الأقصى، وحالتين اعتداء على المقدسيين من قبل قطعان المستوطنين كان ابرزها دهس مستوطن لسيدة مقدسية، كما تم تسليم عشرات من الشبان اوامر تبليغ بمراجعة جهاز المخابرات الاسرائيلي.

كما وقامت محكمة الاحتلال باعادة الاحكام المؤبدة على محررين اسرى صفقة شاليط.
فيما اغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلية كافة الطرق المؤدية الى كنيسة القيامة ومنعت النصارى من الوصول اليها خلال اعياد الفصح المجيد.

ودعت منظمات "الهيكل" المزعوم إلى تحويل مصلى المدرسة "التنكزية" في المسجد الأقصى إلى كنيس يهودي بشكل رسمي، كما شرعت وزارة السياحة الاسرائيلية و "بلدية القدس" ببدأ تسيير القطار الخفيف داخل البلدة القديمة، كما نشطت منظمة "إلعاد" الاستيطانية التي في تديير نفقا تحت حائط البراق، بصورة غير قانونية، شرع الاحتلال في تنفيذ عمليات حفر نفق في منطقة عين الدرج وسط بلدة عين سلوان، أسفل البيوت المقدسية، ويتجه شمالا  نحو المسجد الأقصى المبارك.
وطرحت وزارة البناء والاسكان في سلطة الاحتلال عطاءات لبناء 36 وحدة استيطانية في مستوطنة "النبي يعقوب"، و 41 وحدة في مستوطنة "بسغات زئيف" شمال القدس المحتلة.

كما شهدت بلدة حزما اغلاق لمدخلها وتجريف اراضي وهدم منشآت ومحلات تجارية بحجة البناء دون ترخيص واعتقلت اكثر من 3 شبان من القرية، كما اعتدت قوات الاحتلال على امرأة بالضرب المباشر.

وسلمت طواقم بلدية الاحتلال اوامر هدم في قرية بيت اكسا شمال غرب مدينة القدس، وهدمت منزلا في حي الاشقرية، وهدمت جرافات الاحتلال منزليين في حي واد الجوز.

وجاء بالتفاصيل:

1/4/2015
·         قوات الاحتلال تعتقل المسعف فؤاد عبيد من قرية العيسوية، والشاب مالك شويكي من حي رأس العامود، والشاب عمر وزوز. كما اعتقلت الشاب يوسف ابو شوشة بعد اقتحام منزله في حي وادي الجوز شرق القدس المحتلة. كما اعتقلت حازم الدجاني ومراد ابو سرحان وعزيز ابو سرحان وعلي عبيدية.

·         اقتحم مستوطنون المسجد الاقصى المبارك من باب المغاربة.

·         فرجت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، عن أمين سر اللجنة الوطنية لمناهضة التطبيع والرياضي المقدسي جهاد عويضه بشروط السجن المنزلي لمدة 10 أيام والابعاد عن المسجد الاقصى المبارك لمدة شهرين وغرامة مالية مدفوعه بقيمة 1000 شيكل.

2/4/2015

·         مستوطنون يقتحمون ساحات المسجد الاقصى وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال ، يذكر ان هذا الاقتحام الثالث منذ ساعات الصباح.

·         بلدية الاحتلال في مدينة القدس المحتلة تبدأ العمل بقطار لنقل المستوطنين من باب الخليل الى حائط البراق بالجهة الغربية من المسجد الأقصى.

·         اعتقلت شرطة الاحتلال سيدة مقدسية اثناء خروجها من المسجد الأقصى.

·         اعتقلت قوات الاحتلال  فجر اليوم المقدسي ابراهيم النتشة من منزله الكائن في باب حطة داخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.

3/4/2015
·         قوات الاحتلال اعتقلت الشاب المقدسي هادي عجلوني لأنه كتب كلمة "سامحوني" على الفيس بوك، فاعتبرته سلطة الاحتلال بأنه ينوي تنفيذ ما تسميه "أعمال عدائية".

·         سلطة الاحتلال تقررالافراج عن الشاب المقدسي حجازي ابو صبيح، مع حبسه منزلياً لمدة 7 أيام وابعاده عن المسجد الأقصى 60 يوم.

·         سلطة الاحتلال تمنع أهل قطاع غزة من زيارة القدس المحتلة لاداء صلاة الجمعة اليوم في المسجد الاقصى بسبب الأعياد اليهودية .

4/4/2015
·         قوات الاحتلال تعرقل كلمة افتتاح مهرجان التسوق في مدينة القدس المحتلة. حيث انطلق مهرجان التسوق في مدينة القدس الذي يهدف لإحياء التجارة والاقتصاد المقدسي.

·         قوات الاحتلال اعتقلت فجر اليوم خمسة مقدسيين من حي الثوري جنوب المسجد الاقصى وهم هاني شويكي ٢٧ عاما ، والشاب باسل شويكي ٢٠ عاما ، والشاب محمود عاشور ١٦عاما، والشاب امجد شويكي ١٦عاما، والشاب توفيق شويكي ١٧عام.

5/4/2015
·         شرعت مجموعات من عصابات المستوطنين اليهود باقتحامات جديدة للمسجد الأقصى المبارك منذ ساعات صباح، من باب المغاربة، تزامنا مع اليوم الأول لعيد الفصح العبري.

6/4/2015
·         اقتحمت مجموعة من المستوطنين المسجد الأقصى المبارك.

·         قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد عبيد من مدخل بلدة العيساوية شمال شرق القدس المحتلة.

·         اغلقت شرطة الاحتلال باب المغاربة بعد اقتحام 74 متطرف و 10 من افراد المخابرات الاسرائيلية و678 من الاجانب.

·         آلاف اليهود يتجمعون عند حائط البراق ضمن طقوس "عيد الفصح" لديهم، تزامناً مع التضيق على المصلين في المسجد الأقصى وانتشار كبير لقوات الاحتلال بمحيط المسجد.

·         قوات الاحتلال تحكم على الشاب ناجي اكرم بالحبس المنزلي لمدة اسبوع وتسلمه امرا بالابعاد عن المسجد الاقصى  لمدة شهر اضافة لغرامة مالية بقيمة 1000 شيكل.

·         سلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، فادي عيسى الرجبي أحد حراس المسجد الاقصى المبارك قراراً بالابعاد عن المسجد لمدة 15 يوماً تحت حجج وذرائع واهية.

7/4/2015
·         اعتقلت قوات الاحتلال شاب وفتاه صباح اليوم عن حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة.

·         اقتحم مستوطنون المسجد الاقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

·         اغلقت قوات الاحتلال باب المغاربة بعد اقتحام 85 متطرف و 7 من افراد المخابرات و 545 سائح.

·         سلمت قوات الاحتلال عددا من العائلات في بلدة بيت اكسا شمال القدس بلاغات بإخلاء منازلها.

·         أفاد محامي نادي الأسير مفيد الحاج بأن شرطة الاحتلال اعتقلت، خمسة فتية من القدس بحجة مشاركتهم برشق الحجارة، ونقلتهم إلى مراكز التحقيق.

وأوضح النادي في بيان صحفي، أن المعتقلين هم، يوسف الروج (15 عاما) والذي يخضع للتحقيق في مركز "القشلة"، إضافة إلى الفتيين حازم سعيدة، وحسام سعيدة وتم نقلهما إلى ما تعرف بغرف 4 في مركز تحقيق وتوقيف "المسكوبية" وذلك لتمديد توقيفهما، كما تم اعتقال الفتيين جبر عبد الرحمن (15 عاما)، وعبد الغني أمجد (14 عاما) من البلدة القديمة وسيتم نقلها للمحكمة لتمديد توقيفهما.

وفي سياق متصل، من المنتظر أن تعقد جلسة للطفل إياد برقان (14 عاما) الذي اعتقلته شرطة الاحتلال لطلب تمديد توقيفه، كما وقدمت نيابة الاحتلال لائحة اتهام بحق الفتى عبد القدوس عيسى (14 عاما) والذي يقضي بالحبس المنزلي منذ أسبوع، متذرعة بمشاركته في مواجهات والاعتداء على أفراد الشرطة، ومن المفترض أن تعقد له جلسة يوم الأحد القادم.

·         منظمات "الهيكل" المزعوم تسعى إلى تحويل مصلى المدرسة "التنكزية" في المسجد الأقصى إلى كنيس يهودي بشكل رسمي، بعدما حوله الاحتلال إلى كنيس خاص لجنوده الذي يداومون هناك.

8/4/2015
·         اقتحم 119  مستوطن المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة وبحراسة من شرطة الاحتلال.

·         اعتدى شرطي اسرائيلي على فتاة فلسطينية امام باب السلسة في المسجد الأقصى.

·         شرطة الاحتلال تعتدي بالضرب على حارس المسجد الأقصى حمزة النبالي.

·         رئيس ما يسمى بصندوق "أرض اسرائيل" و عضو مجلس بلدية الاحتلال آريه كينغ يقود جهودا للوصول الى قانون اسرائيلي عنصري يحظر بيع الخبز في أماكن تواجد اليهود في الأعياد.

9/4/2015
·         اقتحمت مجموعة من المستوطنين باحات المسجد الأقصى ومن بينهم الصحفي المتطرف اليميني آرنون ساغال كما اقتحمت مجموعة طلاب لاجل الهيكل المسجد.

·         اعتدت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال على المصلين في المسجد، خلال تصديهم لاقتحامات المستوطنين.

·         قام مستوطنون باستفزاز المرابطات المبعدات عن المسجد الاقصى بالرقص أمام باب السلسلة والمرابطات يتصدينّ لهم بالتكبير .

10/4/2015
·         قام مستوطن بدفع القرآن الكريم بيده في باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى ويشتم النساء المبعدات عنه.

·         مواجهات في بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة.

11/4/2015
·         شرطة الإحتلال تغلق باب الخليل و باب الجديد إحدى أبواب البلدة القديمة وتمنع النصارى من الوصول إلى كنيسة القيامة في القدس المحتلة .

12/4/2015
·         12 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى.

·         مستوطن يدهس شابة في مدينة القدس المحتلة.

13/4/2015
·         قوات الاحتلال تعتقل الشاب أحمد نصري إبراهيم مقبول صلاح الدين (19عاماً) من بلدة حزما شرق مدينة القدس المحتلة.

·         قوات الاحتلال تجرف مغسلة محمد عبدالله الأسمر في بلدة حزما شرق مدينة القدس المحتلة.

·         شرطة الاحتلال تقتحم شارع المدارس في بلدة جبل المكبرجنوب شرق مدينة القدس المحتلة وتقدم بلاغات تحقيق للشبان .

·         سلطات الإحتلال اعتقلت من بلدة شعفاط شمال مدينة القدس المحتلة الطفلين المقدسيين محمد أحمد أبو خضير (16عام) و محمد نضال أبو خضير (16 عام و نصف).

·         قوات الاحتلال اقتحمت حارة البيضون في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى واعتقلت الطفلين مراد فروخ و محمد القاق .

·         قوات الاحتلال اقتحمت قرية العيساوية شمال شرق مدينة القدس المحتلة‫ واعتقلت أربع شبان مقدسيين وهم الشاب يزن محيسن وموسى عبيد وأنس عبيد نجل الأسير أحمد عبيد والشاب محمد كايد محمود.

·         منظمة "إلعاد" الاستيطانية التي تنشط في مجال تهويد مدينة القدس، تدير نفقا تحت حائط البراق، بصورة غير قانونية.

14/4/2015
·         قامت قوات الاحتلال بهدم بناية سكنية قيد الإنشاء في حي واد الجوز في مدينة القدس المحتلة.

·         اقتحمت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر جمال أبو جمل في بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة.

·         جرافات الاحتلال تشرع بهدم منزل متنقل للمقدسي محمد شويكي بحيّ الأشقرية في بلدة بيت حنينا شمال القدس المحتلة.

·         بلدية الاحتلال تقتحم مول الدار في شارع صلاح الدين وسط مدينة القدس المحتلة.

·         اقتحم 15 مستوطنا المسجد الأقصى .

·         الاحتلال يعيد ترميم مركز الشرطة في صحن قبة الصخرة بعد احراقه يوم 26 رمضان الماضي.

·         سلطات الاحتلال تصدر قرارات بحبس كل من: عمر معمر الحكم (٣ أشهر)، يوسف أبو جمعة (٧ أشهر)، كمال العلمي (٣ أشهر ونصف)، محمد تيسير أبو سبيتان (٤٦ شهراً)، كما أجلت محكمة محمد زياد أبو سبيتان حتى تاريخ 12/5/2015. و يذكر أنهم جميعاً من حي الطور شرق القدس المحتلة.

·         طلب وزير البناء والاسكان الإسرائيلي أوري أرئيل من رئيس الوزراء بينيامين نتينياهو ان يوعز بوقف اعمال الترميم التي نفذتها ادارة الاوقاف الاسلامية في المسجد الاقصى.

15/4/2015
·         اقتحم مستوطنون المسجد الاقصى بحراسة مشددة.

·         اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الشاب بشار إبراهيم داري بعد مداهمة منزله في قرية العيساوية شمال شرق مدينة القدس المحتلة.

·         شرطة الاحتلال تعتقل المقدسية سناء الرجبي أثناء خروجها من المسجد الاقصى.

·         داهمت قوات الاحتلال بعض المنازل في راس العمود – حارة الغول.

·         تسلم الشيخ سمير العلمي (50) عاما من القدس من سكان حي الصوانة قرارا من مخابرات الاحتلال في المدينة يقضي بمنعه من دخول المسجد الاقصى لمدة ثلاثة اشهر.

·         بعد عامين من الحبس المنزلي ام الاسير المقدسي عيسى العباسي تسلم نفسها لسجن الرملة لقضاء محكوميتها بالسجن الفعلي 26 شهرا بقرار من المحكمة العليا الاسرائيلية.

16/4/2015
·         شرطة الاحتلال تقتلع 4 شجيرات بالقرب من باب الرحمة في المسجد الأقصى  بحجة عدم أخذ الإذن والموافقة لزراعتهم .

·         إصابة الشاب سليمان محمود الطربي (20 عاماً) بعيار مطاطي في عينه ببلدة العيساوية شمال شرق مدينة القدس المحتلة.

·          انهيار أحد شوارع بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك .

·         مخطط تهويدي  لبلدية الاحتلال لبناء موقف كبير وساحة وجسر في منطقة باب العمود بالقدس .

·         قررت المحكمة العليا الإسرائيلية تطبيق قانون "أملاك الغائبين" على عقارات سكان الضفة الغربية الكائنة في شرقي القدس ومصادرتها. ووفق وسائل إعلام إسرائيلية، فقد اشترط قضاة المحكمة الإسرائيلية تطبيق القانون في شرقي القدس بصدور قرار عن الحكومة أو لجنة وزارية مكلفة بذلك.

·         اقتحام مجموعة من المستوطنين والحخامات الاسرائيلية المسجد الاقصى اليوم على شكل مجموعات صغيرة.

17/4/2015
·         اندلاع مواجهات بين قوات الاحتلال وشبان قرب مفرق الجبل ببلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة.

18/4/2015
·         شرطة الاحتلال تعتقل المقدسي فادي دويات من أمام باب العمود أحد أبواب سور مدينة القدس المحتلة.

19/4/2015
·         قوات الاحتلال تداهم منزل المواطن أبو حذيفة شريتح fحثا عن نجله حذيفة في بلدة ‫‏العيساوية شمال شرق ‫‏القدس المحتلة، وتعبث في محتوياته.

·         سلطات الاحتلال تبدا بالعمل في مغفر الشرطة على صحن ‫‏قبة الصخرة، بعد ترميم دام 10 أشهر بفعل احراقه ليلة القدر رمضان الماضي.

·         مجموعة من المستوطنين تقتحم المسجد الاقصى المبارك.

·         عائلة التوتنجي تُخلي منزلهم الكائن في حي واد الجوز في القدس المحتلة  بعد تسلمها قراراً من قوات الاحتلال بهدم منزلهم صباح يوم غد.

·         بلدية الاحتلال تصدر قرار بهدم منزل الاسير محمد الدقاق من حي الثوري في القدس المحتلة.

·         محكمة الاحتلال تحكم على كل من المقدسي اسماعيل أبو المفلفل بالسجن ٨ سنوات، والمقدسي احمد الرشق 15 عام.

·         جابت مسيرة للمستوطنين ارجاء البلدة القديمة وأدوا عقبها طقوسهم التلمودية بجانب باب العمود

20/4/2015
·         اقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى بحراسة امنية من شرطة الاحتلال.

·         اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الاثنين 4 شبان من بلدة سلوان بعد اقتحام وتفتيش منازلهم في عدة أحياء بالبلدة، وهم: الشقيقين بهاء أحمد العباسي 19 عاما، ومحمد أحمد العباسي 17 عاماً، من حي عين اللوزة والشاب محمد ناصر العباسي 20 عاما، من العين، والشاب محمد وليد كستيرو 19 عاماً، من الحارة الوسطى.

·         دعوات استيطانية لاقتحام ‫‏المسجد الاقصى ورفع أعلام ‫‏الاحتلال في باحاته.

21/4/2015
·         مستوطن يدعي أن عمال فلسطينيون اعتدوا عليه بالضرب في مستوطنة معاليه ادومبم المقامة على اراضي بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة.

·         اقتحمت بلدية الاحتلال بلدة العيساوية شمال شرق القدس المحتلة.

·         بلدية الاحتلال تنتشر في بلدة بيت حنينا شمال مدينة القدس المحتلة وتقتحم بعض المحلات .

·         مستوطنون اعتدوا بالضرب ورش غاز الفلفل على تجارمقدسيين في طريق الواد وسط مدينة القدس المحتلة .

·         قوات الاحتلال تعتقل الطفل نور جميل غيث 13 عاما من حي الثوري جنوب القدس المحتلة بتهمة القاء الحجارة.

22/4/2015
·         اقتحم 20 مستوطنا من بينهم جماعة "طلاب لأجل الهيكل" باحات ‫المسجد الأقصى.

·         اقتحمت قوة كبيرة من جنود الاحتلال الاسرائيلي، بناية "الصمود" الكائنة في حي الشيخ جراح وسط القدس المحتلة وإعتقلت عدد من السكان هم: حسن غيث ،محمد الرشق،  جواد برقان،  اياد برقان،  وامرأة لم تعرف هويتها.

·         اعتقلت قوات الاحتلال، شاباً من باحات المسجد الاقصى المبارك. وافاد شهود عيان، بأن شرطة الاحتلال اعتقلت الشاب عمر عودة من قلنسوة في اراضي عام ١٩٤٨،  من باحات المسجد الاقصى المبارك واقتادته من باب السلسلة الى مركز الشرطة التابع للاحتلال "بيت الياهو" في البلدة القديمة من القدس المحتلة.

23/4/2015
·         اقتحم  71  مستوطنا باحات المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية.

·         شرطة الاحتلال تعتدي على النساء المبعدات عن المسجد الأقصى أمام باب السلسلة أحد أبوابه وتعتقل الشابين طاهر الشيخ خليل وتامر شلاعطة أثناء تواجدهما باب السلسلة .

·         اعتقال الشابين محمد نصري  وحسين الفخري من حزما شرق القدس المحتلة.

·         ابعاد شابين وثلاثة نساء من بلدتي كابول وسخنين داخل الخط الاخضر عن المسجد الاقصى ودفع غرامة مالية قدرها 500 شيكل.

·         

24/4/2015
·         استشهاد الشاب علي محمد أبو غنام 16 عاما من بلدة الطور شرق القدس المحتلة.

·         اعتقلت قوات الاحتلال الفتى أحمد عشاير من قرية الطور شرق القدس المحتلة بعد الاعتداء عليه.

25/4/2015
·         مواجهات عنيفة في باب المجلس الملاصق للمسجد واقتحام الجالية الافريقية.

·         اقتحمت قوات الاحتلال شارع المدارس في بلدة جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة. كما اقتحمت منزل عائلة "ابو ننة" في بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة بدعوى القاء قنبلة "مولوتوف".

·         مواجهات عنيفة في بلدة الطور وباب حطة الملاصق للمسجد الأقصى.

·         اندلاع مواجهات في بلدة سلوان جنوب القدس المحتلة .ومواجهات اخرى في العيساوية.

·         اصابة مسعفين اثنين بالرصاص المطاطي في الوجه والقدم خلال المواجهات المندلعة في بلدة ‫‏الطور شرق ‫ ‏القدس المحتلة.

·         اقتحمت  قوات الاحتلال منزل الفتى الشهيد علي أبو غنّام في الحردوب في قرية الطور شرق

حرره: 
س.ع