نتنياهو يبلغ أوباما أن الاتفاق مع إيران يهدد إسرائيل

نتنياهو

زمن برس، فلسطين: يجتمع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، مع مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر المعني بالشؤون الأمنية يوم الجمعة لبحث اتفاق الاطار الذي توصلت اليه ايران والقوى العالمية الكبرى بعد أن أبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال اتصال هاتفي أن اسرائيل "تعارض بشدة" هذا الاتفاق.
واتصل أوباما بنتنياهو خلال ساعات من ابرام الاتفاق قائلا إنه يمثل تقدما كبيرا نحو حل دائم يقطع كل المسارات أمام امتلاك ايران لسلاح نووي.
لكن نتنياهو ذكر في بيان بعد الاتصال أن اتفاقية تقوم على الاتفاق الاطاري الذي أعلن في لوزان بسويسرا "ستهدد بقاء اسرائيل."
وقال نتنياهو "الاتفاق سيضفي شرعية على برنامج ايران النووي ويعزز اقتصاد ايران ويزيد من عدوان ايران وارهابها في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه.
"سيزيد مخاطر الانتشار النووي في المنطقة ومخاطر اندلاع حرب مروعة."
وذكرت اسرائيل في الماضي أنها ستبحث اتخاذ اجراءات من جانب واحد لمنع ايران من تطوير سلاح نووي وهو تحذير تم تفسيره على انها قد تشن ضربات جوية على منشآت ايران النووية.
ورغم أن هذه اللهجة هدأت منذ عام أو يزيد قال الميجر جنرال نمرود شيفر رئيس هيئة التخطيط في الجيش الاحتلال إن الاجراءات الاحادية لا تزال احتمالا قائما.
وقال شيفر لصحيفة "اسرائيل هايوم" يوم الجمعة "الخيار العسكري كان دائما مطروحا على الطاولة كما قلنا دوما....إذا لم يكن يذكر كثيرا في وسائل الاعلام في الآونة الاخيرة فلا يعني هذا تغييرا في السياسة."
وفي كلمة بعد الاعلان عن الاتفاق وصف أوباما هذه الخطوة بإنها أ"فضل وسيلة للحد من طموحات ايران النووية قائلا إن الخيارات الأخرى بما فيها قصف المنشآت النووية الايرانية لن تحول دون تطوير قنبلة."

حرره: 
ز.م