إضراب محتمل في "الليغا" للمطالبة بتنظيم حقوق البث

إضراب محتمل في "الليغا" للمطالبة بتنظيم حقوق البث

زمن برس، فلسطين: يتوقع أن يتخذ مسؤولو 42 ناديًا محترفًا لكرة القدم في إسبانيا قرارًا بإضراب محتمل، في خطوة تهدف لإجبار الحكومة على إصدار قانون بصفقة جماعية لحقوق البث التلفزيوني.

وتأمل أندية عديدة في إسبانيا ومن بينها اتليتيكو مدريد بطل دوري الأضواء، وإسبانيول وفالنسيا وإشبيلية في أن تساعدهم الصفقة الجماعية على المطالبة بالمزيد من الأموال من جهات البث وتقاسم الحصيلة بطريقة أكثر عدلا.

صحيفة إس" الرياضية اليومية ذكرت أن أغلبية الأندية وخاصة المتواضعة منها تريد إيقاف مباريات الدرجتين الأولى والثانية يومي 18 و19 أبريل المقبل.

وتتفاوض الأندية في إسبانيا على عقود البث بصورة مستقلة وتواجه الفرق هناك ضغوطا بعدما توصل الدوري الإنجليزي الممتاز لصفقة جماعية الشهر الماضي تساوي نحو 7.43مليون دولار بين 2016 و2019.

ويحصل ريال مدريد بطل أوروبا وبرشلونة متصدر دوري الأضواء معًا على نحو نصف حقوق البث السنوية في الدوري والتي يبلغ قيمتها 650 ميلون يورو وهو من أحد أسباب تفوقهما الدائم على المنافسين المحليين.

ووفقا لاستيف كالزادا الرئيس التنفيذي لمؤسسة برايم تايم سبورتو مقرها برشلونة فان النسبة في انجلترا بين أعلى الأندية من حيث إيرادات البث التلفزيوني وأقلها تبلغ مرة ونصف المرة فقط بينما تصل في إسبانيا إلى 10 أضعاف.

وكانت رابطة المحترفين في إسبانيا والتي تضم 42 ناديا من الدرجتين الأولى والثانية اتهمت الحكومة بالتدخل في الأمر عن طريق قانوني رياضي جديد سيتضمن صفقة جماعية إجبارية.

حرره: 
م . ع