اعتقال 1700 فلسطيني من الخليل خلال 2014

اعتقال 1700 فلسطيني من الخليل خلال 2014

زمن برس، فلسطين: قال نادي الأسير في محافظة الخليل إن 1700 مواطناً تعرضوا للاعتقال من أبناء المحافظة خلال عام 2014، على يد سلطات الاحتلال.

وأوضح النادي في بيان له، الأربعاء، أن من بين المعتقلين 10 مواطنات تعرضن للاعتقال منهن أسيرات محررات، و479 طفلاً تقل أعمارهم عن 18 عاماً، وما يقارب 100 من المرضى، علاوة على اعتقال 36 مواطناً تعرضوا لإصابات بالرصاص قبل علمية الاعتقال أو خلالها، وكان منهم 9 مواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وذكر النادي في تقريره أن 130 طالباً من أبناء محافظة الخليل تعرضوا للاعتقال، و17 محرراً من صفقة وفاء الأحرار تم اعتقالهم خلال شهر حزيران، مع الإشارة إلى أن أزمة شهر حزيران كانت فاصلاً في ارتفاع عدد المعتقلين.

ووفقا لما رصده النادي كان النصيب الأكبر لأبناء المحافظة من الاعتقالات الإدارية، وبلغ عدد من تعرضوا للاعتقال الإداري خلال العام 484 مع التأكيد أن جزء كبير منهم أفرج عنهم وآخرين ما زالوا قيد الاعتقال الإداري وجدد لهم أكثر من مرة حتى وصل عدد مرات التجديد لدى البعض 7 مرات.

أما بشأن مراكز التحقيق والتوقيف، فقد بلغ عدد من حولوا إلى هذه المراكز من أبناء المحافظة إلى 380 مواطناً.

ورصد التقرير أبرز الانتهاكات التي نفذها جنود الاحتلال بحق المواطنين منها: احتجاز أفراد العائلة في غرفة واحدة، التحقيق معه تحت الإرهاب النفسي وإهانتهم والاعتداء عليهم  بالضرب، وإجبار المواطنين على التعري من ملابسهم، واستخدام المواطنين دروعاً بشرية،إضافة إلى سرقة أموال المواطنين وتخريب ممتلكاتهم، وشبح المواطنين لساعات طويلة في العراء صيفا وشتاء، وقد حصل نادي الأسير على مئات الشهادات من المعتقلين حول عمليات التعذيب التي تعرضوا لها.

أما بخصوص الغرامات المالية التي فرضت على أبناء المحافظة فقد وصل مجموعها نصف مليون شيقل.

 وفيما يتعلق بعدد الأسرى المحتجزين في سجون الاحتلال من أبناء المحافظة فقد وصل عددهم إلى 1300 أسير منهم 109 محكومين بالسجن المؤبد، و93 أسيراً  تراوحت أحكامهم ما بين 15-40 عاماً، 53 أسيراً تراوحت أحكامهم ما بين 10- 15 عاماً، و290 معتقلاً إدارياً منهم 10 نواب من المجلس التشريعي، و3 أسيرات، ويعتبر أقدم الأسرى من أبناء المحافظة الأسير محمد الطوس والذي دخل عامه 31 في سجون الاحتلال.

حرره: 
م . ع