المتحف الفلسطيني ينظم ورشة عمل حول إنتاج المعارض

المتحف الفلسطيني

زمن برس، فلسطين:  نظم المتحف الفلسطيني بالتعاون مع مركز غوته ورشة عمل بعنوان" إنتاج المعارض" بمشاركة عاملين في المتاحف الفلسطينية وفي مجال الإنتاج الفني ومهتمين. وقدم الورشة يزن الخليلي وهو منتج فني، ومعماري، وفنان بصري، عرضت أعماله الفنية في العديد من المعارض الفنية حول العالم.

وتناولت الورشة التدريبية التي عقدت في مركز غوته في رام الله وعلى مدار يومين، طرق تفكيك العمل الفني والتعامل مع تقنياته، وعناصر عملية الإنتاج حيث تم عرض أعمال فنية "فيديو أرت" وتم الحديث عن طريقة عرضها تقنياً بدءاً من المعدات اللازمة للعرض وصولاً إلى طرق التركيب وعرض العمل الفني بشكله النهائي. كما ألقت الورشة الضوء على اختيار الأماكن والمقاييس المناسبة لعرض الأعمال الفنية، إضافة إلى تفصيل العناصر المتعلقة بالعروض المرئية ( إسقاط الضوء) والصور المتحركة. وختمت الورشة بزيارة معرض "بالقرب من هنا" والذي ينظمه مركز غوته في مركز البيرة الثقافي للإطلاع على طريقة العرض ونقدها، إضافة إلى زيارة غاليري السلام ومطبعة آي برينت لمناقشة عمليات الطباعة المختلفة.

ويشير يزن الخليلي بأن الورشة تعرف بأهمية الانتاج الفني وتأثيره على عرض الاعمال الفنية وصورة هذه الاعمال من منظور المتلقي، ويقول "العمل الفني لا يقتصر على  المفكر والفنان الذي ينتج الأعمال الفنية فعملية انتاج العمل الفني وعرضه بأحسن الطرق الممكنة ضمن الإمكانات المتاحة هي جزء لا يتجزأ من العمل. وتساعد مثل هذه الورش القطاع الثقافي الفلسطيني والمؤسسات الفاعلة في هذا الحقل في خلق بنية تحتية والتأسيس لعملية الإنتاج الفني كعملية متكاملة وأساسية في تنظيم المعارض."

ويضيف بأن الورشة مصممة للتعريف بالأسس التقنية في عملية الانتاج الفني وأنها تهدف الى اطلاع الجيل الشاب المشارك في الورشة وخاصة الشباب الفاعلين في القطاع الفني الفلسطيني، على تقنيات وتكنولوجيا الانتاج.
 
وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من ورشات العمل التي ينظمها المتحف الفلسطيني بالتعاون مع معهد غوته خلال هذا العام، وتستهدف موظفي المتاحف الفلسطينية القائمة وتلك قيد الإنشاء، والبالغ عددها أكثر من خمسين متحفا، إضافة إلى العاملين في القطاع الثقافي والفني.  يسعى المتحف الفلسطيني من خلال ورشة العمل هذه إلى تعزيز التعاون مع المتاحف الفلسطينية والمؤسسات الثقافية الفنية وتطوير المهارات والخبرات الفنية للعاملين فيها.
 

حرره: 
م.م