تقرير حول اعتداءات الاحتلال بحق الأطفال الفلسطينيين

اعتقال أطفال

زمن برس، فلسطين: ذكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريرها الصادر اليوم الإثنين، تفاصيل استشهاد 4 أطفال واعتقال 23 طفلاً، وذلك في تقريرها رقم 20 حول اعتداءات الاحتلال بحق الأطفال الفلسطينيين خلال النصف الثاني من تشرين أول 2014.

فيما يلي التقرير ..

ما زالت قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين تصعد من اعتداءاتها، بحق الأطفال الفلسطينيين، حيث استشهد بتاريخ 16/10 ، الطفل بهاء بدر ( 13 عاما)، جراء قيام قوات الاحتلال بإطلاق النيران صوبه ، وذلك أثناء اقتحامها لقرية بيت لقيا، غربي مدينة رام الله ، كما استشهدت بتاريخ 19/10 ، الطفلة إيناس دار خليل، (5 أعوام)،  متأثرة بجروح خطيرة أصيبت بها ، جراء دهسها من قبل مستوطن قرب قريتها سنجل شمالي مدينة رام الله، كما استشهد في بلدة بيت حانون ، شمالي مدينة غزة ، الطفل  محمد أبو جراد ( 4 أعوام)، جراء انفجار جسم  من مخلفات  الحرب الأخيرة على قطاع غزة.  وبتاريخ 23/10 : استشهد الطفل عروة حماد ( 14 عاما)، في بلدة سلواد، شمالي مدينة رام الله،  بعد إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحي على رأسه ، خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت في البلدة ، عقب صلاة الجمعة.  كما قامت قوات الاحتلال باعتقال 23 طفلا ، بالإضافة إلى إصابة العديد من الأطفال، بجروح مختلفة ، جراء الاعتداء عليهم من قبل قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين. ويبين هذا التقرير، الذي أعدته دائرة إعلام الطفل في وزارة الإعلام أبرز تلك الانتهاكات.

اعتقالات الأطفال
بتاريخ 18/10 : اعتقلت قوة راجلة من جيش الاحتلال ، المنتشرة في المنطقة الجنوبية ، من مدينة الخليل، الطفل حسام الجعبري (16 عاما)، بادعاء القاء الحجارة ناحية الجنود في منطقة وادي النصارى.
بتاريخ 19/10 : اعتقلت شرطة الاحتلال الخاصة، طفلا مقدسيا ، من داخل المسجد الأقصى المبارك ، بحجة إلقائه حجارة على المستوطنين، الذين قاموا باقتحام المسجد. كما اعتقلت قوة من قوات الاحتلال في قرية حبلة ، بمحافظة قلقيلية الطفل القاصر براء شريم ( 10 أعوام) ، بادعاء قيامه برشق الحجارة ، باتجاه بوابة جدار الضّم ، المقامة على أراضي القرية.
بتاريخ 20/10 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر ،  شمالي مدينة الخليل، الطفل أمير عوض (16 عاما)،  وذلك أثناء عمله بأرض عائلته، قرب بوابة مستوطنة " كرمي تسور" ، المقامة على أراضي البلدة.
بتاريخ 21/10: اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة عرابة ،  في محافظة جنين ، الطفل منتصر أبو صلاح (17 عاما).
بتاريخ 23/10 : اعتقلت قوات الاحتلال في مدينة الخليل، الفتى حمدي أبو سنينة ( 18 عاما)، كما اعتقلت قوات الاحتلال في مدينة القدس المحتلة ، ستة أطفال قاصرين، عرف منهم الطفل علي الجولاني (16 عاما). وفي ذات السياق ، اعتقلت  قوة من قوات الاحتلال ، الطفل نور الشلبي ، من حي الصوانة ، قرب أسوار البلدة القديمة ، بمدينة القدس المحتلة.
بتاريخ 25/10 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة بيت حنينا، شمالي مدينة القدس المحتلة، الطفلين قصي شويكي، ومحمد نجيب ( 17 عاما).
بتاريخ 26/10 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر ، شمالي مدينة الخليل ، الفتى باسل أبو شامي ( 18 عاما).
بتاريخ 27/10 : اعتقلت قوات الاحتلال في بلدة جحر الديك، بوسط قطاع غزة، الطفلين محمد وحيد حماد ثابت (16 عاما) ، ونور الزوارعة (17 عاما) وزعمت بأن الطفلين حاولا تجاوز الشريط الحدودي ، والتسلل إلى أراضي دولة الإحتلال.
بتاريخ 30/10 : اعتقلت وحدة مستعربين تابعة لقوات الاحتلال ، خمسة فتية ، مقدسيين من حي الثوري، في بلدة سلوان ، بمدينة القدس المحتلة..
احصاءات حول عدد الأطفال المعتقلين

بحسب هيئة شؤون الأسرى أفاد تقرير صادر عنها ، بأن عدد الأطفال المعتقلين ارتفع إلى 300 معتقل ، بسبب هجمة الاعتقالات الأخيرة، في محافظة القدس، والتي طالها نصيب الأسد في الاعتقالات ، ومعظمهم من الفتية ، والأطفال القاصرين ، وموزعين على سجون : عوفر، والشارون،  ومجدو. ويوجد في معتقل عوفر 83 طفلا، كما هناك 25 حالة مرضية في صفوف الأطفال في ذات المعتقل.

اعتداءات الاحتلال ( الإصابات )
بتاريخ 17/10 : أصيب في محيط سجن عوفر ،  جنوبي غربي مدينة رام الله ، طفلين بجراح ، أحدهما أصيب بعيار ناري في قدمه اليسرى والآخر أصيب في ساقه اليمنى.
بتاريخ 19/10 : أصيبت الطفلة تولين عصفور (5 أعوام)، بجروح حرجة ، بعد أن دهسها مستوطن عند بوابة قرية  سنجل ، شمالي مدينة رام الله ، أثناء عودتها من الروضة ، حيث كانت تولين برفقة الطفلة إيناس دار خليل  والتي تم دهسها أيضا واستشهدت في وقت لاحق.
بتاريخ 20/10 : أصيب عدد من الأطفال في بلدة تقوع ، شرقي مدينة بيت لحم ، بحالات هلع وخوف ، جراء قيام قوات الاحتلال باقتحام البلدة.
بتاريخ 22/10 : أصيب الطفل أحمد الرجبي ( 4 أعوام) ، والطفلة فاطمة الرجبي ( 11 عاما)، بالأعيرة المطاطية خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في حارة بطن الهوى  ببلدة سلوان، شرقي مدينة القدس المحتلة.
بتاريخ 25/10 : أصيب في بلدة سلوان، شرقي مدينة القدس المحتلة ، الطفل الرضيع سعيد صبري (عام ونصف)، بحالة اختناق شديدة جراء قيام قوات الاحتلال برش المواطنين بالمياه العادمة.
بتاريخ 27/10 : أصيبت رضيعة باختناقات شديدة، بدخان القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع ، التي أطلقتها قوات الاحتلال بكثافة وعشوائية، عقب اقتحامها لبلدة العيسوية شمالي مدينة القدس المحتلة ، كما أصيب الطفلان علاء حنيني (16 عاما)، وصدام حنيني (17 عاما)، بالرصاص المطاطي، جراء  اقتحام قوات الاحتلال قرية بيت فوريك، شرقي مدينة نابلس.
بتاريخ 29/10 : أصيب الطفل إبراهيم عودة ( 13 عاما)، بجروح متوسطة، جراء قيام مستوطن بدهسه في بلدة حوارة ، جنوبي مدينة نابلس . وفي مدينة الخليل ، اقتحم جنود الاحتلال وهم يضعون اللثام ، مدرسة  زياد جابر" المتنبي "بالبلدة القديمة ، واختطفت تلميذا، واعتدت عليه بالضرب المبرح.
 

حرره: 
س.ع