جنوب إفريقيا لن تستضيف أمم إفريقيا 2015

جنوب افريقيا

زمن برس، فلسطين: أعلنت جنوب إفريقيا، اليوم الاثنين، أنها ليست مستعدة لاستضافة نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2015 في حال انسحاب المغرب بسبب وباء إيبولا.

وقال وزير الرياضة في جنوب إفريقيا فيكيلي مبالولا في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "هل سنستضيف كأس الأمم الإفريقية، لا لا".

 وقال مبالولا في تصريح لوسائل الإعلام المحلية "حتى قبل مناقشة المسألة في الوزارة، بإمكاني أن أقول لكم بشكل لا لبس فيه وبشكل قاطع أننا لن نستضيف كأس أمم إفريقيا". وأضاف "ليست لدينا الموارد المالية الجاهزة للاستضافة".

وتابع: "نظمنا نسخة 2013 تضامنا مع ليبيا العام الماضي، وميزانيتنا الحالية لا تسمح لنا باستضافة نسخة 2015. من المستحيل تماما".

وأكد مبالولا "نريد تقاسم مسؤولية محاربة وباء إيبولا -نحن لسنا محصنين من هذا الوباء، يجب أن نكون مستعدين لتبادل مهاراتنا وأطبائنا لتعزيز البحوث لإيجاد لقاح".

يذكر أن جنوب إفريقيا هي إحدى 7 دول خاطبها الاتحاد الإفريقي لمعرفة موقفها من استضافة نسخة 2015 في حال إصرار المغرب على طلب تأجيلها بسبب تخوفه من وباء إيبولا القاتل.

والدول السبع هي مصر والسودان والجزائر والغابون وغانا وكينيا وزيمبابوي، وينتظر الاتحاد الإفريقي خلال الأيام المقبلة موقف تلك الدول من استضافة الحدث الأكبر على مستوى القارة السمراء.

حرره: 
م . ع