فلسطين وإسرائيل تتفقان على بدء اعادة الإعمار

دمار غزة

زمن برس، فلسطين: قال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الاوسط روبرت سري اليوم الثلاثاء إن الأمم المتحدة واسرائيل والسلطة الفلسطينية توصلت لاتفاق للسماح ببدء أعمال اعادة الإعمار في قطاع غزة الذي مزقته الحرب مع مراقبة المنظمة الدولية لاستخدام المواد.

وقال سري لمجلس الأمن الدولي إن الأمم المتحدة توسطت في الاتفاق "لاتاحة العمل على النطاق اللازم في القطاع بما يشمل القطاع الخاص في غزة واعطاء دور قيادي للسلطة الفلسطينية في جهد اعادة الإعمار مع تقديم تأكيدات أمنية من خلال مراقبة الأمم المتحدة على أن تلك المواد لن تحول عن غرضها المدني الكامل."

ويسمح الاتفاق ، للشركات الخاصة بالدخول الى غزة لاعادة بناء القطاع بعد الحرب المدمرة التي استمرت 50 يوما واسفرت عن استشهاد 2140 فلسطينيا.

كما ويعالج الاتفاق المخاوف الاسرائيلية من احتمال استخدام حركة حماس الاسمنت وغيره من مواد البناء لاعادة بناء الانفاق وذلك من خلال وضع الية دولية لمراقبة واردات القطاع من مواد البناء.

ووصف سيري الدمار الذي حل بغزة جراء الحرب بانه "صادم فعلا"، حيث دمر او تضرر بشدة نحو 18 الف منزل، فيما لا يزال 65 الف فلسطيني في الملاجئ التي تديرها الامم المتحدة كما ان 100 الف لازالوا بلا مأوى.

حرره: 
ع.ن