تسمم الدم يصيب الأصحّاء أيضًا

دم

زمن برس، فلسطين: قال البروفيسور الألماني غيرنوت ماركس ‫إن تسمم الدم لا يصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة فقط، بل ‫يمكن أن يصيب الأصحاء أيضًا، مضيفًا أن التعرض لحادث بسيط خلال الحياة اليومية يكفي للإصابة بتسمم ‫الدم.

‫وأوضح عضو الرابطة الألمانية لاختصاصييّ طب العناية المركزة وطب ‫الطوارئ، أن الإصابة بجرح قطعي عند تحضير الطعام أو التعرض لحرق أثناء ‫الشواء قد تؤدي لتسمم الدم، مضيفًا أن الالتهاب الرئوي يمثل أكبر عوامل الخطورة المؤدية ‫لتسمم الدم.

وأشار ماركس إلى صعوبة تشخيص الإصابة بتسمم الدم لتشابه أعراضه مع ‫أعراض نزلة البرد، والتي تتمثل في الحمى والرعشة وسرعة ضربات القلب ‫والتنفس السريع وانخفاض ضغط الدم. وبالإضافة إلى ذلك، يشعر المصاب بأنه ‫خائر القوى مع المعاناة من اضطراب النوم.

وشدد البروفيسور على ضرورة التوجه للمستشفى أو استدعاء طبيب ‫طوارئ على وجه السرعة عند ملاحظة ظهور مثل هذه الأعراض بعد الإصابة ‫بجرح قطعي، لافتا إلى أنه عند التحقق من الإصابة بتسمم الدم يتم إعطاء ‫المريض مضادات حيوية واسعة المجال وبجرعات عالية في بعض الأحيان.، حسبما ذكرت الوكالة الألمانية.

‫وللحد من خطر الإصابة بتسمم الدم، شدد ماركس على ضرورة ‫تنظيف وتعقيم أي جرح جيدا مهما كان صغيرًا. كما يتعين على الأشخاص فوق ‫60 عامًا تلقي تطعيم ضد المكورات الرئوية، وهي بكتيريا يمكن أن ‫تتسبب في الإصابة بالالتهاب الرئوي وكذلك تسمم الدم.

حرره: 
م . ع