Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


طب

كيف تعرف أن جسمك يحتاج البوتاسيوم؟

زمن برس، فلسطين: كشف تقرير نشره موقع هندي، عن أن ظهور بعض الأعراض قد تدل على وجود نقص في مستوى البوتاسيوم بالجسم، ومن هذه الأعراض:

- ضعف العضلات: إذا كنت غالبًا تعانى من وجع في العضلات وتشنجات أو تلف العضلات، فإن ذلك قد يشير إلى نقص البوتاسيوم في الجسم.

- الإحساس بالوخز: إذا لاحظت إحساسًا بالوخز في أطراف أصابع القدمين والذراعين والساقين، فقد يكون ذلك دليلاً على نقص البوتاسيوم، لأنه يساعد في الحفاظ على الأعصاب وتدفق الدم بصحة جيدة.

البرلمان الكندي يقر قانون "القتل الرحيم"

زمن برس، فلسطين: أقر البرلمان الكندي قانونًا يسمح بموت المرضى الميؤوس من شفائهم بمساعدة طبية، متجاهلاً منتقدين كانوا يريدون أن يشمل القانون الأشخاص المصابين بأمراض تنكسية.

وبعد جدال سياسي استمر أسابيع؛ صوّت مجلس الشيوخ الكندي بالموافقة على قانون يجعل كندا واحدة من بين بضع دول يمكن للأطباء أن يساعدوا فيها بشكل قانوني، المرضى على الموت.

وشكا بعض أعضاء مجلس الشيوخ من أن مجال هذا القانون الذي أجازه في البداية مجلس العموم أضيق مما يجب وأنه كان يجب عدم اقتصاره على المرضى الذين أوشكوا على الموت.

تدخين الحوامل يصيب المواليد بانفصام الشخصية

زمن برس، فلسطين: حذّرت دراسة أمريكية حديثة، من أن التدخين، لا يضر صحة الأم وحدها خلال فترة الحمل، لكنه يضاعف خطر إصابة ذريتها بمرض انفصام الشخصية.

وأوضح الباحثون بالمركز الطبي لجامعة كولومبيا، أن الأطفال الذين يولدون لأمهات مدخنات، أكثر عرضة لمرض انفصام الشخصية بنسبة 38%، ونشروا نتائج دراستهم في الدورية الأمريكية للطب النفسي.

مسكنات الألم تقلل قدرة المرء على تفهم الآخرين

زمن برس، فلسطين: توصلت دراسة جديدة أجريت في الولايات المتحدة أن مادة دوائية تسمى «أسيتامينوفين» وتدخل في صناعة الأدوية المسكنة للألم تقلل قدرة المرء على تفهم مشكلات الآخرين سواء الصحية أو الاجتماعية.

وذكر الباحثون في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية أن المشاركين في الدراسة الذين تناولوا مادة «اسيتامينوفين» كانوا أقل تقديرًا لمدى ألم ومعاناة غيرهم مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا نفس المادة المسكنة.

هل تجري أجهزة الروبوت بمفردها العمليات الجراحية في المستقبل؟

زمن برس، فلسطين: قال باحثون إن السماح لأجهزة الروبوت بإجراء العمليات الجراحية بمفردها قد يعطي نتائج أفضل للمريض.

وفي تجارب على الخنازير كانت الغرز التي خاطتها أجهزة الروبوت بمفردها بنفس مستوى تلك التي يخيطها الجراحون المتمرسون بل ربما أفضل. وقال الدكتور بيتر كيم الذي قاد فريق الدراسة إن نفس الأمر قد ينطبق على البشر.

علماء يفسرون سبب أرق الإنسان في بداية غربته

زمن برس، فلسطين: قال باحثون أمريكيون إنهم اكتشفوا الآن السبب وراء الأرق الذي يصيب الإنسان في أول أيام غربته.

ورجح باحثون من جامعة براون بمدينة بروفيدنس بولاية رود أيلاند الأمريكية في دراستهم التي تنشر نتائجها اليوم الخميس في العدد الأخير من مجلة "كارانت بايولوجي" للدراسات الحيوية أن الشطر الأيسر من مخ الإنسان يظل في وضع يشبه وضع الانتباه مما يجعله أكثر يقظة من النصف الأيمن.

وقالت يوكا ساساكيموضحة ذلك: "نعلم أن الحيوانات البحرية وبعض الطيور تنام بنصف مخها وتظل متيقظة بالنصف الآخر".

فيتنام تسجل أول حالتي إصابة بفيروس "زيكا"

زمن برس، فلسطين: ذكر مسؤولون اليوم الثلاثاء، أن فيتنام سجلت أول حالتي إصابة بفيروس "زيكا".

وقالت وزارة الصحة إنه تم التأكد من إصابة امرأتين بالفيروس الذي يسبب تشوهات لجمجمة الجنين عند النساء الحوامل.

وأوضحت الوزارة أن المرأتين المصابتين في حالة مستقرة، ولم يتم اكتشاف أي إصابات أخرى بين أقاربهما أو جيرانهما.

كانت الوزارة قد رفعت مستوى التحذير من فيروس "زيكا" في البلاد بادئ الأمر الشهر الماضي بعدما تم تشخيص إصابة امرأة أسترالية بالفيروس بعد يومين من عودتها إلى بلادها من الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

الماء الساخن للحفاظ على الصحة

زمن برس، فلسطين: يفضّل الصينيون تناول الماء الساخن كوسيلة للحفاظ على صحة جيّدة، خلافًا لما يقوم به الكثيرون، من تناول المشروبات الباردة خاصة في أيام الصيف الحارة.

ويستهلك الصينيون الماء والمشروبات الساخنة مع وجبات الطعام طوال أيام السنة، بغض النظر عن الطقس ودرجات الحرارة، حيث يعتقدون أن تناول أي طعام أو شراب تقل درجة حرارته عن حرارة الغرفة أمر مضر بالصحة بحسب موقع أوديتي سنترال.

قريبًا.. مستشفى "هوغو تشافيز" للعيون

زمن برس، فلسطين: أعلنت وزارة الخارجية اليوم الأحد، أن الحكومة الفنزويلية خصصت مبلغ 15 مليون دولار لبناء مستشفى لطب العيون في الضفة الغربية.

وقالت الخارجية، في بيان صحفي إن حكومة كراكاس وافقت على تخصيص مبلغ 15 مليون دولار لتغطية نفقات تشييد المشفى في الضفة الغربية، على أن تقوم بتأمين ذات المبلغ لبناء مستشفى شبيه في قطاع غزة عقب الانتهاء من بناء المشفى في الضفة الغربية.

ومن الـ"سيلفي" ما منع إكمال الدراسة!

زمن برس، فلسطين: طالب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بفصل طالبة تمريض التقطت صورة "سيلفي" مع صديقتها من داخل إحدى المستشفيات، وأرفقتها بعبارة استفزت الكثيرين.

وكتبت طالبة التمريض إلى جانب الصورة المنشورة: "انتبهوا..نستطيع قتل أطفالكم يومًا ما".

وجعل هذا التعليق الكثيرين يطالبون بفصل الفتاة عن الدراسة، معتبرين أنها لا تتحلى بالإنسانية كي تستكمل مهنة الطب.

وأصدرت إدارة جامعة "القديس يوسف" في بيروت قرارًا يقضي بفصل الطالبة من الكلية، وفق موقع لبنان 24. 

Pages

 

Subscribe to طب
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play