وفد إسرائيل يعود غدًا لمصر لاستئناف بحث التهدئة

وفد إسرائيلي

زمن برس، فلسطين: أعلنت إسرائيل أن وفدها الذي يشارك في مباحثات القاهرة للتهدئة في قطاع غزة سيصل العاصمة المصرية مساء غد السبت.

وكان وفدا المفاوضات الفلسطيني والإسرائيلي قد وافقا الأربعاء في القاهرة على تمديد وقف إطلاق النار خمسة أيام تبدأ منتصف ليل الأربعاء الخميس أملا بالتوصل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة.

وقال رئيس الوفد الفلسطيني عزام الأحمد للصحفيين إن هذا الاتفاق تم في اللحظات الأخيرة قبيل انتهاء فترة وقف إطلاق النار السابقة التي امتدت 72 ساعة، واتهم الوفد الإسرائيلي بالمراوغة وتبديد الوقت بعدم استقراره في القاهرة طيلة فترة التهدئة السابقة.

وأوضح الأحمد أن المفاوضات أنجزت قليلا من الملفات وتركت الكثير من القضايا العالقة، وأضاف أن المفاوضات المقبلة ستركز على بعض البنود التي من شأنها رفع الحصار عن غزة برا وبحرا وجوا والمعابر وإطلاق حرية العمل في المياه الإقليمية لغزة، وكذلك بعض النقاط الأمنية.

وأشار إلى أن مؤتمرا للمانحين لإعادة إعمار غزة كان من المقرر أن ينعقد بالنرويج تم الاتفاق على عقده في مصر.

وقال الأحمد أيضا إن الفلسطينيين تفاوضوا موحدين في وفد يضم ممثلين لفصائل متعددة، من بينها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي تحت إشراف السلطة الوطنية الفلسطينية.

وأشاد الأحمد بالدور الذي لعبته القيادة المصرية، قائلا إنها تتفهم كل مطالب الشعب الفلسطيني وقضاياه، وتعدها مطالب للشعب المصري أيضا.

حرره: 
م . ع