"فاو": آثار طويلة الأمد ستلحق بالقطاع الزراعي في غزة

غزة

زمن برس، فلسطين: قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" اليوم الجمعة، إن "القتال في غزة أجبر المزارعين والرعاة على التخلي عن أراضيهم وكذلك أدى إلى شلل أنشطة الصيد، وتسبب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية".

ووفقا لتقرير صادر عن هذه المنظمة ونشره موقع مركز أنباء الأمم المتحدة فإن الإنتاج المحلي من الأغذية قد توقف الأمر الذي يؤثر بشدة على سبل العيش.

وقالت الفاو إن الانتعاش في قطاع الزراعة سيتطلب مساعدة خارجية ضخمة على المدى الطويل، لأن القتال الأخير تسبب في أضرار كبيرة مباشرة ل 17 ألف هكتار من الأراضي الزراعية في قطاع غزة وجزء كبير في البنية التحتية الزراعية، بما في ذلك البيوت المحمية وأنظمة الري والمزارع الحيوانية ومخزون العلف وقوارب الصيد.

ووفقا لآخر تحديث من قبل منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي، فقدت غزة نصف طيور الدواجن، إما بسبب إصابات مباشرة في مساكنها أو بسبب نقص المياه والعلف أو الرعاية الناتجة عن القيود المفروضة عليها.

وأضافت "فاو": تقدر خسائر قطاع الصيد في غزة حتى الآن ب 234.6 طن أي ما يعادل 9.3 في المائة من الصيد السنوي للصيادين المحليين.

وذكرت هذه المنظمة أنها وبدعم من كندا ستقوم بتوزيع العلف لإطعام 000 55 الف من المجترات الصغيرة في جميع أنحاء قطاع غزة لمدة 45 يوما، وتوزيع 4 آلاف متر مكعب من المياه لمساعدة الرعاة في سقاية ماشيتهم حالما يتم ثبات وقف إطلاق نار بصورة دائمة ومنتظمة.

حرره: 
م . ع