إستطلاع إسرائيلي: من انتصر في غزة؟

استطلاع اسرائيلي

زمن برس، فلسطين: أفاد استطلاع للرأي نشرت نتائجه، الأربعاء، أن غالبية الإسرائيليين تعتبر أن "لا أحد" انتصر في الحرب بين اسرائيل وحركة "حماس" إثر التهدئة لمدة 72 ساعة، دخلت حيز التنفيذ أمس الثلاثاء.

وقال 51 في المئة من الإسرائيليين، إن أياً من الطرفين، إسرائيل و"حماس" لم ينتصر في الحرب، نقلا عن وكالة الصحافة الفرنسية.

ياتي ذلك ردا على سؤال :"إثر وقف إطلاق النار، كيف تقيمون في هذه المرحلة نتائج عملية "الجرف الصامد؟"

في المقابل، رأى 36 في المئة من الإسرائيليين أن إسرائيل انتصرت، فيما اعتبر 6 في المئة أن "حماس" انتصرت، في حين لم يعط الباقون أي رأي.

وأشار الاستطلاع أيضاً إلى أن 56 في المئة من الإسرائيليين يعتبرون أن الأهداف التي حددتها الحكومة للعملية (تدمير الأنفاق بين قطاع غزة والأراضي الإسرائيلية، وتوجيه ضربات قاسية لـ"حماس") لم تتحقق إلا "بشكل جزئي".

ورأى 77 في المئة من الإسرائيليين أن طريقة إدارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للعملية كانت "ممتازة" أو "جيدة".

وأجري هذه الاستطلاع على عينة تمثيلية من 442 شخصاً مع هامش خطأ بلغ 5,2 في المئة.

ووفق "فرانس برس"، فقد مني الجيش الإسرائيلي، مع مقتل 64 جندياً، بأعلى خسائر بشرية خلال هذه العملية، منذ حربه ضد "حزب الله" في لبنان في صيف 2006، فيما قتل ثلاثة مدنيين أيضاً في 29 يوماً من الهجوم الإسرائيلي الجوي والبري الذي أوقع نحو 1900 قتيل من الجانب الفلسطيني، غالبيتهم العظمى من المدنيين، وبينهم أكثر من 400 طفل.

حرره: 
ع.ن