Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


إخفاقات إسرائيل حتى اللحظة بعيون خبرائها

جيش الاحتلال

محمد مرار

(خاص) زمن برس، فلسطين: المتابع لتقديرات وتقييمات الخبراء الاسرائيليين الواردة في التغطيات الإعلامية التلفزيونية أو ما يرد في الصحف العبرية والمواقع الالكترونية حول العدوان على قطاع غزة، بإمكانه ملاحظة كماً ليس قليلً من ما يصفه الخبراء والمحللون بالإخفاقات، رغم أنه لم ينقضى على عدوان "الجرف الصامد" سوى سبعة أيام، وبعض هذه الإخفاقات وصفت بالإخفاقات الاستخبارية والأخرى اخفاقات سياسية، وأخرى تتعلق بالجبهة الداخلية.

وعلى صعيد أمن المعلومات والحرب النفسية أظهر عدوان " الجرف الصامد" اخفاقات إسرائيلية غير مسبوقة بدءاً من تسريب معلومات عسكرية مصنفة على أنها "سري للغاية" وحتى إشاعات أثارت الهلع في صفوف الإسرائيليين، تدوالها الاسرائيليون عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيق المحادثة الفورية وآتس آب.

أقرت راحل دالوب رئيسية الرقابة العسكرية الإسرائيلية السابقة بفشل الجيش بمنع تسريب معلومات سرية تتعلق بالعملية العسكرية مثل تسريب  اسم العملية "الجرف الصامد" عبر واتس آب والكشف عن استدعاء الاحتياط ومطالبة الإسرائيليين بالالتزام بالمنازل والملاجئ لاأن حماس ستوجه وابل من الصواريخ لتل أبيب.

صحيفة يديعوت أحرنوت شخصت على لسان الصحفي يوسي يهوشوع خلال مقال تحليلي نشرته في عددها الصادر صباح اليوم عدداً من اخفقات جيش الاحتلال خلال عدوان "الجرف الصامد" قائلاً "الجيش شرع بهذه الحرب ليس كما يريد، وفقد عناصر المفاجأة في الحرب ولم يفلح باغتيال قيادات كبيرة وذات وزن من حماس أو الجهاد وأيضاً لم ينجح حتى اليوم فيتدمير ترسانة صواريخ حماس والجهاد سواء تلك المتوسطة أو بعيدة المدى."

وأقر ضابط إسرائيلي رفيع بسلاح الطيران  أن جيش الاحتلال لم يفلح في تدمير عدد كبير من الصواريخ خلال الغارات التي يشنها، مرجعاً ذلك الى فشل الاستخبارات بتزويد سلاح الطيران بمعلومات دقيقة عن أماكن تخزين الأسلحة، مثلما جرى في عدوان "عمود الغيم".

صحيفة هآرتس العبرية أشارت الى أن الأداء السياسي  والإعلامي لرئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو هو الأداء الاكثر فشلاً مقارنة بالحروب السابقة ضد غزة، فلم يُجرى نتنياهو حتى اللحظة أي مقابلة مع أي وسيلة إعلام عبرية مكتفياً بالمؤتمرات الصحيفة.

المحلل السياسي لهآرتس أشار إلى تصريحات نتنياهو، وقال إنها انطوت على تناقضات بعد أن ادعى أنه نجح بإقناع قادة الدول الكبرى – أوباما بوتين هولاند- بالموقف الاسرائيلي وختم المؤتمر الصحفي بجملة نسفت هذه الادعاء بالقول" لن نسمح لأي ضغط بمنعنا من مواصلة العمل".

وعلى صعيد تماسك "تماسك الجبهة الداخلية  الإسرائيلية"  ظهر عدد كبير من التصدعات التي شككت بإنجازات الجيش رغم أن ذلك يعتبر أمراً محظوراً ونادر الحدوث في إسرائيل، وضربت القناة العاشرة على ذلك مثالاً كلاعب منتخب كرة السلة الإسرائيلي العالمي الشهير عومري كسبي  الذي انتقد أداء الجيش  على حسابه على توتير قائلا:"أكبر دليل ينسف أكاذيب الجيش هو مواصلة حماس إطلاق الصواريخ التي تجاوزت 600".

الخبير الإستخباري الاسرائيلي الشهير يوسي ملمان اعتبر أن الاخفاق الأكبر للحكومة الاسرائيلية في هذه الحرب هوتصرفها بشكل غير مدروس، وتابع:" إسرائيل لم ترغب منذ البداية باستمرار هذه الحرب وهي تنزلق بشكل غير إرادي لداخلها بدافع الغرور".

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play