إدانة غربية للاستيطان في اجتماع لمجلس الأمن

زمن برس، فلسطين: أدانت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا خلال اجتماع غير رسمي لمجلس الأمن الدولي الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، واعتبرته عائقا يحول دون تحقيق السلام.

وقال ديفد بريسمان نائب السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة خلال الاجتماع الذي عقد أمس الجمعة، في مقر المجلس بنيويورك، إن عمليات بناء الوحدات الاستيطانية التي تنفذها إسرائيل في الضفة الغربية مدمرة للسلام.

وأضاف بريسمان أن على إسرائيل أن تختار بين التوسع الاستيطاني والحفاظ على إمكانية التوصل إلى حل سلمي من خلال المفاوضات، داعيا إلى البدء فورا في تنفيذ "حل الدولتين". وفي وقت سابق من هذا الشهر انتقدت واشنطن أحدث خطة إسرائيلية لبناء مساكن للمستوطنين في الضفة الغربية.

ويأتي الاجتماع غير الرسمي -الذي عقد بمبادرة كل من أنغولا ومصر وماليزيا والسنغال وفنزويلا- بينما تنوي دول عربية تقديم مشروع قرار في مجلس الأمن تطالب فيه بوقف الاستيطان الإسرائيلي. وكانت واشنطن استخدمت في السابق حق النقض (فيتو) ضد مشروع من هذا القبيل.

وواجهت سياسة الاستيطان انتقادات من منظمات حضرت الاجتماع غير الرسمي، من بينها منظمة "بتسيلم" الإسرائيلية التي قال مديرها التنفيذي إن المستوطنات تشكل عقبة أمام السلام ومبدأ "حل الدولتين"، ودعا إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، بينما هاجمه السفير الإسرائيلي داني دانون.

من جهته وصف السفير الفلسطيني رياض منصور الاجتماع بأنه تدريب إيجابي على مشروع قرار قادم يدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

وقال منصور إنه مقرر أن يجتمع عدد من الوزراء العرب هذا الشهر ليقرروا هل سيتقدمون بمشروع قرار يدعو إلى منح فلسطين عضوية دائمة في الأمم المتحدة.

حرره: 
د.ز